المواهب الانجليزية لا تحصل على فرص للتألق في البريمرلييج
المواهب الانجليزية لا تحصل على فرص للتألق في البريمرلييجالمواهب الانجليزية لا تحصل على فرص للتألق في البريمرلييج

المواهب الانجليزية لا تحصل على فرص للتألق في البريمرلييج

ذكرت صحيفة التايمز أن النسبة المئوية لوجود لاعبين انجليز في التشكيلة الأساسية لأنديتهم في الدوري الممتاز انخفضت إلى نحو الثلث في الجولة الأولى من دوري الأضواء ما يعزز مخاوف الاتحاد الانجليزي من تضاؤل الفرص أمام المواهب الشابة في البلاد.

وقالت الصحيفة إن من بين 220 لاعبا كانوا في التشكيلة الأساسية لأنديتهم كان هناك 73 لاعبا بنسبة 33.2 % يحق لهم اللعب لمنتخب انجلترا.

وكانت النسبة في الموسم الماضي 35 % وانخفضت بشكل حاد عن موسم 1992-1993 الذي شهد بداية الدوري الممتاز حيث كانت النسبة 69 %.

ويملك الدوري الممتاز النسبة الأقل من اللاعبين المحليين مقارنة بأي من البطولات الكبرى في أوروبا.

وأشارت التايمز إلى بورنموث الصاعد حديثا إلى الدوري الممتاز أشرك ثمانية لاعبين انجليز في التشكيلة الأساسية في مواجهة أستون فيلا في الجولة الأولى.

لكن فرق آرسنال وواتفورد ونيوكاسل أشركت لاعبا واحدا لكل منها في التشكيلة الأساسية.

وأشرك تشيلسي لاعبين إثنين في تشكيلته الأساسية، لكن كان من بينهما جون تيري الذي اعتزل اللعب الدولي منذ ثلاث سنوات.

وكان ريس أوكسفورد (16 عاما) والذي تألق في مشاركته الأولى مع وست هام من بين خمسة لاعبين انجليز شبان لعبوا في التشكيلة الأساسية لأنديتهم بالإضافة إلى بريندان جالواي مع إيفرتون وجو جوميز وجوردان ايبي مع ليفربول ومات تارجت مع ساوثهامبتون.

وحذر جريج دايك رئيس الاتحاد الانجليزي من أن الكرة الانجليزية أصبحت مثل "السفينة التي تحتاج الى تعديل مسارها" لكن محاولاته لوضع لوائح صارمة من أجل تطوير المواهب الاتجليزي قابلتها مقاومة من الأندية.

ويرى أغلبية المدربين ورؤساء الأندية أنه ليس عليهم النظر إلى جنسية اللاعبين عندما يقومون ببناء فرقهم وأن اللاعبين الانجليز يكلفون الكثير من الأموال.

وقالت رويترز في تقرير نشر الأسبوع الماضي، إن المدير التنفيذي للدوري الممتاز يفضل العمل على تطوير قواعد ممارسة اللعبة بدلا من الزيادة "الاصطناعية" لحصة اللاعبين الانجليز في تشكيلات الفرق.

لكن مع ظهور الكثير من اللاعبين الانجليز في الجولة الافتتاحية وهم في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات من العمر وبالتالي يصعب ضمهم للمنتخب الانجليزي أصبح السؤال الذي يتردد كثيرا هو كيفية زيادة عدد اللاعبين الانجليز الشبان في أندية الدوري الممتاز.

وقالت التايمز إن من بين نحو 500 مليون جنيه استرليني (نحو 780 مليون دولار) أنفقتها أندية الدوري الممتاز على انتقالات اللاعبين هذا الصيف تم انفاق أكثر بقليل من خمسها للتعاقد مع لاعبين انجليز.

ومع تمسك أندية الدوري الممتاز بموقفها من أن التحسن سيأتي من خلال مشروعات التطوير التي تتطلب معايير وتسهيلات أفضل وزيادة عدد ساعات العمل في اكاديميات كرة القدم فإن تراجع نسبة وجود اللاعبين الشبان ستستمر في المدى القريب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com