برشلونة البطل.. وتتويج سان جيرمان وبنفيكا

برشلونة البطل.. وتتويج سان جيرمان وبنفيكا

أحرز برشلونة لقب دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم وتوج بنفيكا بطلا في البرتغال وحسم زينيت سان بطرسبرج لقب الدوري الروسي الممتاز أمس الأحد.

وفاز باريس سان جيرمان بلقبه الثالث على التوالي في الدوري الفرنسي وضمن بروسيا مونشنجلادباخ مكانه في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم بعدما انتزع المركز الثالث في ألمانيا.

* إسبانيا:

حقق برشلونة لقبه الخامس في دوري الدرجة الأولى الإسباني في آخر 7 سنوات بعدما منحه ليونيل ميسي الحاسم الفوز 1-0 على مضيفه أتلتيكو مدريد ليضمن التتويج قبل جولة واحدة على النهاية.

وسجل كريستيانو رونالدو ثلاثية لريال مدريد في فوزه 4-1 خارج ملعبه على إسبانيول، لكنه لا يستطيع تعويض فارق النقاط الأربع مع برشلونة.

وتعاون ميسي مع بيدرو رودريجيز ليضع الكرة في الشباك في الدقيقة 65 ويمنح لويس إنريكي لقبه الأول كمدرب لبرشلونة الذي لا يزال في طريقه نحو ثلاثية من الألقاب.

* انجلترا:

ودع ستيفن جيرارد قائد منتخب انجلترا السابق استاد أنفيلد في أجواء عاطفية بعد ما يزيد على 700 مباراة كلاعب في ليفربول لكنه لم ينجح في منع فريقه من الخسارة 3-1 أمام كريستال بالاس.

وأحرز ساديو ماني لاعب ساوثهامبتون أسرع ثلاثية في دوري الأضواء بانجلترا في 127 عاما بعدما سجل ثلاثة أهداف في دقيقتين و56 ثانية ليتغلب فريقه 6-1 على أستون فيلا.

وضمن ليستر سيتي وأستون فيلا البقاء في الدوري الممتاز في الموسم القادم، لكن هال سيتي يبدو في طريقه للهبوط عقب خسارته 2-0 أمام توتنهام هوتسبير.

وفاز مانشستر سيتي 4-2 على مضيفه سوانزي سيتي ليقترب من ضمان المركز الثاني وراء تشيلسي البطل، وتعادل آرسنال 1-1 على ملعب مانشستر يونايتد ليضمن تقريبا المركز الثالث.

* فرنسا:

انتزع باريس سان جيرمان لقبه الثالث على التوالي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي قبل جولة واحدة على النهاية وبقي في طريقه لثلاثية محلية لا سابق لها من الألقاب بعد فوزه 2-1 على مضيفه مونبلييه.

وكان النادي المملوك لقطريين بحاجة لنقطة واحدة لكنه أنهى اليوم متقدما بثماني نقاط على أقرب ملاحقيه أولمبيك ليون الذي اكتفى بالتعادل 1-1 على أرضه مع بوردو.

* ألمانيا:

سيلعب بروسيا مونشنجلادباخ في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه الموسم القادم بعد تغلبه 2-0 على فيردر بريمن ليضمن إنهاء الموسم بين الثلاثة الأوائل قبل جولة واحدة على النهاية.

وضمن شالكه التأهل للدوري الأوروبي في موسم مخيب للآمال محليا بفضل هدف متأخر سجله أوفي هوينماير لاعب بادربورن بالخطأ في مرمى فريقه.

وأعطى شتوتجارت نفسه بعض الأمل بالفوز 2-1 على هامبورج الذي تراجع للمركز 17.

وقد يتحطم الأسبوع القادم رقم هامبورج القياسي بعدم الهبوط مطلقا من دوري الدرجة الأولى منذ تأسيسه في 1963.

* روسيا:

فاز زينيت سان بطرسبرج بقيادة المدرب البرتغالي آندريه فيلاس بواش بالدوري الروسي الممتاز للمرة الرابعة أمس الأحد بعد تعادله 1-1 مع أوفا.

وكانت النقطة كافية لزينيت للاحتفال قبل جولتين على النهاية إذ يتقدم بفارق لا يمكن تعويضه يبلغ ثماني نقاط على سسكا موسكو أقرب منافسيه.

* البرتغال:

أحرز بنفيكا لقب الدوري البرتغالي للعام الثاني على التوالي أمس الأحد، عندما تعادل بدون أهداف مع مضيفه فيتوريا جيمارايش وتعادل منافسه بورتو 1-1 خارج ملعبه مع بلينيس.

وتعني النتائج أن بنفيكا بقي متقدما بثلاث نقاط على بورتو قبل جولة واحدة على النهاية ولا يمكن أن يلحق به منافسه لأنه يمتلك سجلا أفضل في المواجهات المباشرة.

* إيطاليا:

حقق روما ولاتسيو الفوز مع استمرار المنافسة بينهما على التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم.

وتغلب روما – الذي يحتل المركز الثاني المؤهل لدور المجموعات – على أودينيزي 2-0، وفاز لاتسيو المتأخر بنقطة واحدة في المركز الثالث المؤهل للدور التمهيدي الأخير 1-0 على مضيفه سامبدوريا.

وخسر كالياري 1-0 بملعبه أمام باليرمو ليهبط بعد 11 موسما في الدرجة الأولى.

* أوكرانيا:

انتزع دينامو كييف لقبه 14 في الدوري قبل جولتين على النهاية أمس الأحد، بفوزه 1-0 على دنيبرو دنيبروبتروفسك المتأهل لنهائي الدوري الأوروبي.

ووضع الانتصار حدا لهيمنة استمرت 5 سنوات لشاختار دونيتسك الذي يحتل المركز الثاني في الترتيب.

* سويسرا:

فاز بازل بلقب الدوري السويسري الممتاز للمرة السادسة على التوالي في انجاز لا سابق له أمس الأحد، بعد التعادل بدون أهداف على أرضه مع يانج بويز بيرن.

وبقي بازل – الذي نال اللقب 9 مرات في آخر 12 موسما وحصل على 17 لقبا في المجمل – متقدما بفارق 11 نقطة على يانج بويز صاحب المركز الثاني قبل ثلاث جولات على النهاية.

وسيشارك بازل في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم بدءا من الدور التمهيدي الثالث.

* الدنمارك:

أحرز بيوني سيستو جناح ميتيلاند هدفا وصنع آخر في الفوز 2-0 على ضيفه كوبنهاجن صاحب المركز الثاني ليحسم فريقه تقريبا لقب الدوري الدنماركي.

ورفع ميتيلاند الفارق الذي يفصله عن كوبنهاجن إلى 12 نقطة قبل 4 مباريات من النهاية كما يتفوق على غريمه بفارق 17 هدفا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com