كأس العالم 2018.. هل تعمّد المنتخب الإنجليزي الخسارة أمام بلجيكا؟ – إرم نيوز‬‎

كأس العالم 2018.. هل تعمّد المنتخب الإنجليزي الخسارة أمام بلجيكا؟

كأس العالم 2018.. هل تعمّد المنتخب الإنجليزي الخسارة أمام بلجيكا؟
Soccer Football - World Cup - Group G - England vs Belgium - Kaliningrad Stadium, Kaliningrad, Russia - June 28, 2018 Belgium's Marouane Fellaini and Dries Mertens in action with England's Phil Jones and Jordan Pickford REUTERS/Fabrizio Bensch TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: رويترز

خسرت انجلترا 0/1 أمام بلجيكا لتحتل المركز الثاني في المجموعة السابعة بكأس العالم لكرة القدم لكنها الآن ستتفادى مواجهة البرازيل أو الأرجنتين أو البرتغال حتى النهائي وهو ما يجعلها تتقبل الهزيمة.

وبدا أن الفريقين لا يريدان الفوز بالمباراة.

وأدخلت انجلترا 8 تغييرات على التشكيلة التي سحقت بنما 6/1 بينما على الجانب الآخر قرر روبرتو مارتينيز مدرب بلجيكا الذي قال قبل المباراة إن الفوز ليس أولوية إجراء 9 تغييرات على تشكيلته التي انتصرت على تونس.

وكان المشهد غريبًا فالمباراة بين اثنين من أقوى المنتخبات الاوروبية وفي كأس العالم ومنافسة قائمة على صدارة المجموعة والجماهير تطلق صيحات الاستهجان إذ تبادلت بلجيكا تمرير الكرة وسمحت لها إنجلترا بذلك.

فيما كانت صيحات التشجيع من أجل البطاقات الصفراء وهو ما زاد من مرح المشهد مع تساوي انجلترا وبلجيكا في عدد النقاط وفارق الأهداف والأهداف المسجلة وحسم اللعب النظيف صدارة المجموعة لو انتهت المباراة بالتعادل.

وبدأت بلجيكا المباراة بإنذار واحد أقل من إنجلترا لكنها حصلت على اثنين آخرين وجاءت الصيحات الساخرة من جماهير المنتخبين.

وفي الشوط الثاني نسى عدنان يانوزاي السيناريو وسدد كرة رائعة في الشباك ليمنح الفوز لفريق المدرب مارتينيز ولم تستطع إنجلترا أو لم ترغب في إدراك التعادل.

لكن الأمر لم يكن شبيهًا بمباراة ألمانيا ضد النمسا في كأس العالم 1982 التي وصفت ”بعار خيخون“ إذ تعمدا التعادل بدون أهداف لإخراج الجزائر من البطولة.

وسددت إنجلترا 11 كرة على المرمى لكنها فشلت في التسجيل بينما أمام بنما سددت العدد ذاته وأحرزت 6 أهداف.

وبعض الفرص كانت قريبة بالفعل مثلما تبادل جيمي فاردي تمرير الكرة مع ماركوس راشفورد الذي سدد الكرة بجوار القائم.

واستمر هاري كين متصدر قائمة هدافي البطولة بـ 5 أهداف في مباراتين حتى الآن على مقاعد البدلاء وشارك داني ويلبيك الذي لم يلعب سوى مباراة واحدة في التشكيلة الأساسية سواء مع آرسنال أو إنجلترا منذ نهاية أبريل كبديل وهو ما يوضح عدم اهتمام المنتخب بتحقيق الفوز.

وأبلغ ساوثغيت الصحفيين: ”عندما تكون قائدًا أو مدربًا يجب أن تتخذ القرارات المناسبة للفريق وفي بعض الأحيان ستتعرض لانتقادات وأتفهم ذلك“.

ولو فازت إنجلترا على كولومبيا في دور الـ 16  ستلعب ضد السويد أو سويسرا في دور الـ 8.

وعلى غير العادة في الهزائم لم تشعر إنجلترا بخيبة أمل بعد خسارتها أمام بلجيكا إذ أنها ربما تؤدي إلى مشوار أسهل قليلًا في الأدوار المتقدمة في كأس العالم لكرة القدم.

وهذه هي الهزيمة الأولى لإنجلترا في أكثر من عام لتصعد لمواجهة كولومبيا في دور الـ 16 فيما تلعب بلجيكا صاحبة الصدارة في المجموعة السابعة ضد اليابان.

وأوضحت تشكيلة المدرب جاريث ساوثجيت التي ضمت 9 بدلاء مدى أهمية المباراة بالنسبة له وأن قراره كان له علاقة بالحفاظ على لاعبيه الأساسيين بمنحهم راحة أكثر من اختيار مواجهة منافس أسهل.

وقال: ”بغض النظر عما سيحدث الأسبوع المقبل (في أدوار خروج المغلوب) فهذا كان القرار الصحيح.

”الجماهير ستقول إنه كان القرار الصحيح لو فزنا فقط لكنه كان القرار الصحيح لأن ربما نلجأ إلى الوقت الإضافي في المباراة المقبلة ونخاطر باللاعبين ولم نكن بحاجة إلى ذلك“.

وأضاف ”لا أحد يعلم ما هو الصحيح والخطأ في كل نصف من القرعة“.

انتقادات
وفي بطولة سارت فيها الأمور كما كان مخططًا لها بالنسبة لإنجلترا وتلقى ساوثغيت الإشادة وجد المدرب نفسه للمرة الأولى في روسيا أمام انتقادات لعدم السعي لصدارة المجموعة ومواجهة اليابان.

وأشار ساوثغيت إلى أنه مستعد لتقبل كل الانتقادات.

وقال: ”في بعض الأحيان أعتقد أن عليك النظر إلى الصورة الكبيرة واتخاذ القرارات التي ربما في بعض الحالات يتم انتقادها لكن اللاعبين يعلمون ما الذي نحاول فعله.

”لا نحب الهزيمة ولا نحب خسارة المباريات لكننا حققنا هدفنا الأساسي وأنا أفهم ذلك واعتقد أن المشجعين في الاستاد فهموا ذلك أيضا“.

وأضاف ”الكل يعلم أن أدوار خروج المغلوب هي الأهم“.

وبينما تعتبر مواجهة كولومبيا متصدرة المجموعة الثامنة صعبة أشار ساوثغيت إلى أنه لم يكن يفضل اختيار أي منافس في دور الـ 16

وقال: ”أعتقد أننا نستطيع الفوز بهذه المباراة لكنها ستكون تحديًا مثيرًا. إنها تملك مجموعة من اللاعبين الممتازين لكننا نشعر أننا فريق يتطور واعتقد أنه ظهر أن ما زال أمامنا خطوات أخرى للتطور“.

وتابع ”نعلم أين نحن والأداء المثالي الذي يجب أن نقدمه للفوز ضد أفضل الفرق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com