أندية الدوري الإنجليزي تبرم اتفاقًا جديدًا بشأن تقاسم إيرادات البث الدولي

أندية الدوري الإنجليزي تبرم اتفاقًا جديدًا بشأن تقاسم إيرادات البث الدولي

المصدر: رويترز

أبرمت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اتفاقًا جديدًا بشأن تقاسم إيرادات صفقات البث الدولي نص على تقسيم أي زيادات مستقبلية بين الأندية وفقًا لترتيبها في جدول المسابقة.

وتتقاسم الأندية العشرون حاليًا كلَّ إيرادات البث الدولي بالتساوي، بينما تسعى الفرق الكبرى منذ فترة إلى الحصول على حصص مالية أكبر، قائلة إنها مصدر الجذب الرئيس للمشاهدين في الخارج.

ووفقًا للاتفاقية الجديدة التي تصبح سارية المفعول اعتبارًا من موسم 2019-2020 ستستمر الأندية في تقاسم الإيرادات بالتساوي، لكن أي زيادة ستوزع على أساس الترتيب النهائي بجدول الدوري.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي في بيان، إنه وفقًا للنظام الجديد فإن أقصى ما يمكن لفريق الحصول عليه هو 1.8 مرة إلى المبلغ الذي يحصل عليه أقل الأندية في الإيرادات.

وقال ريتشارد سكودامور رئيس الرابطة إن إيرادات الدوري لا تزال الأكثر إنصافًا في أوروبا، لكنه أوضح أن الوقت حان لتعديل الاتفاقية التي تعود للعام 1992.

وأوضح:“في ذلك الوقت وضعت الأندية نظامًا لتقاسم الإيرادات كان مناسبًا، وقد خدم الدوري جيدًا، ومكّن الأندية من الاستثمار والتحسن على كل الأصعدة“.

وأضاف:“ستستمر الاتفاقية الجديدة في هذا الاتجاه مع تغيير بسيط يحفز أكثر على النجاح على أرض الملعب، ويدفع للحفاظ على الترتيب بالدوري، وهو الأكثر إنصافًا في أوروبا فيما يخص مشاركة الإيرادات المركزية“.

ولا توزع إيرادات حقوق البث البريطانية كلها بالتساوي إذ تحصل بعض الأندية على مبالغ أكبر من غيرها بناءً على ترتيبها بجدول الدوري ومدة البث الحي.

وقال ممثلو الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم الخميس إن ”أمازون دوت كوم“ حصلت على حق بث مباريات الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم لأول مرة، لتمنح أعضاء خدمة الفيديو المميزة لديها فرصة مشاهدة 20 مباراة في الموسم.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز إن ”أمازون“ فازت بواحدة من حزمتين محليتين متبقيتين لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من موسم 2019-2020، بينما حصلت شبكة الدفع مقابل المشاهدة ”بي.تي“ على الحزمة الأخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com