أمازون وتويتر وفيسبوك يتنافسون لشراء حقوق بث مباريات الدوري الإنجليزي

أمازون وتويتر وفيسبوك يتنافسون لشراء حقوق بث مباريات الدوري الإنجليزي
Soccer Football - Premier League - Manchester City vs Huddersfield Town - Etihad Stadium, Manchester, Britain - May 6, 2018 Manchester City's Vincent Kompany celebrates with teammates and the trophy after winning the Premier League title REUTERS/Phil Noble EDITORIAL USE ONLY. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or "live" services. Online in-match use limited to 75 images, no video emulation. No use in betting, games or single club/league/player publications. Please contact your account representative for further details.

المصدر: أحمد نبيل - إرم نيوز

قال ريتشارد سكودامور الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز إن بيع حقوق بث بعض باقات مباريات المسابقة للفترة المتبقية ما بين 2019 و2022 بات وشيكًا.

وتم بيع 5 من سبع باقات مباريات مقابل 4.464 مليار جنيه إسترليني في فبراير الماضي، مع بقاء حزمتين من المباريات التي تقام منتصف الأسبوع والعطلات غير المباعة.

وقال سكودامور لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، يوم الأحد: ”نحن بصدد بيعها. لدينا أشياء مختلفة يمكننا القيام بها ونحن نحقق في كل هذه الأمور. الأمر بات وشيكًا ولن يستغرق وقتًا طويلًا“.

وفازت شبكة ”سكاي سبورتس“ بحق بث 4 من الباقات الخمس التي تم بيعها وعددها 128 مباراة حتى الآن، بينما حصلت شبكة BT على الشريحة المتبقية والتي تبلغ 32 مباراة.

وكانت شبكة BT قد قالت إنها ستواصل حرصها على شراء آخر باقتين من مباريات البريميرليغ، في حين ستضطر ”سكاي“ لشراء حزمة من المتبقيتين لأنه ستقتصر على إذاعة 148 مباراة فقط.

وهناك تكهنات بشأن دخول شركات ”أمازون“ و“فيسبوك“ و“نيتفليكس“ و“تويتر“ في الصفقة عبر تقديم عروض للمرة الأولى لتكسر احتكار ”سكاي و BT“.

وأضاف سكودامور: ”نحن أيضًا نواصل عملية بيع الحقوق العالمية أيضًا. نثق للغاية في أنه بنهاية هذا العام سترتفع قيمة حقوق البث للسنوات الثلاث التي تبدأ في 2019. نفكر بالتأكيد في الحصول على مبلغ مناسب“.

ماذا عن المباراة 39؟

في العام 2008، اقترح سكودامور ما يسمى بـ ”بالمباراة 39“ بحيث تقام مباراة أو أكثر من البريميرليغ لكن خارج إنجلترا، لكنه قال إن هناك الكثير من العقبات تعرقل تنفيذ الفكرة.

ورغم ذلك، بدأ اتحاد كرة القدم الأمريكية إقامة مباريات في استاد ويمبلي في قلب لندن، وعقد اتفاقًا مع توتنهام هوتسبير لمدة 10 أعوام لاستضافة مباراتين على ملعبه.

وسيلتقي نيويورك يانكيز وبوسطن سوكس من دوري البيسبول الأمريكي في استاد لندن العام 2019.

وقال سكودامور: ”لم نغير موقفنا. اعتقدنا أنها كانت فكرة جيدة في ذلك الوقت. ربما ليست الجولة 39 لكن أعتقد أنها تطورت أكثر من خوض مباراة بل جولة بالخارج“.

وتابع: ”لا زالت الأندية تفكر في الفكرة من حيث المبدأ وتراها جيدة، لكننا قلنا أيضًا إنه لحين توافر الأجواء المناسبة لن نستطيع تنفيذ هذه الفكرة“.