فابريغاس يقلب طاولة تشيلسي على رأس بيرنلي

فابريغاس يقلب طاولة تشيلسي على رأس بيرنلي

بدأ تشيلسي مسعاه لإحراز اللقب للمرة الأولى منذ 2010 والخامسة في تاريخه بفوزه المستحق على مضيفه بيرنلي، العائد إلى دوري الأضواء، بنتيجة 3-1 الاثنين على ملعب ”تورف مور“ في ختام المرحلة الأولى من الدوري الإنجليزي لكرة القدم لموسم 2014-2015.

وبدأ المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المواجهة أمام بيرنلي الذي يخوض مباراته الأولى في دوري الأضواء منذ 2010 حين شارك في موسمه الأول والوحيد بين الكبار، بإعلان انتهاء حقبة الحارس التشيكي العملاق بتر تشيك من خلال إشراك البلجيكي تيبو كورتوا العائد إلى الفريق اللندني بعد انتهاء إعارته لأتلتيكو مدريد الإسباني الذي توج معه بلقب الدوري الموسم الماضي.

ويبدو أن قرار مورينيو بالاعتماد على كورتوا (22 عاما) يشكل تمهيدا لرحيل تشيك عن الفريق الذي انضم إليه عام2004 من رين الفرنسي بقرار من المدرب البرتغالي الذي كان يخوض مغامرته الأولى في ”ستامفورد بريدج“ قبل أن يتركه في عام 2007 ثم يعود إليه مجددا العام الماضي، خصوصا في ظل وجود الحارس الاسترالي مارك شفارتسر كخيار ثالث للدفاع عن شباك الـ ”بلوز“.

كما بدأ مورينيو اللقاء بإشراك الوافدين الجديدين الإسباني-البرازيلي دييغو كوستا (من اتلتيكو) والإسباني الأخر سيسك فابريغاس (من برشلونة) أساسيين في مركزي رأس الحربة والوسط الدفاعي على التوالي، فيما جلس مواطنهما المهاجم فرناندو توريس على مقاعد الاحتياط كما حال العاجي العائد إلى الفريق ديدييه دروغبا والمدافع الجديد البرازيلي فيليبي لويس (من اتلتيكو).

وبدأ تشيلسي اللقاء ضاغطا بحثا عن هدف مبكر وكان قريبا من الوصول إلى الشباك عبر الألماني اندري شورله الذي سدد الكرة من خارج المنطقة فتحولت من احد المدافعين ومرت قريبة من القائم الأيمن لمرمى الحارس توم هيتون (4).

ورد أصحاب الأرض سريعا بفرصة للوكاس يوتكيفيتش الذي وصلته الكرة على الجهة اليسرى بعد تمريرة من ماثيو تايلور فتلاعب بالمدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش قبل ان يسدد في الشباك الجانبية (6).

ثم حصلت المفاجأة في الدقيقة 14 عندما وصل بيرنلي إلى شباك كورتوا إثر ركلة ركنية أبعدها الدفاع لكن الكرة عادت إلى منطقة الفريق اللندني ووصلت إلى ماثيو تايلور على الجهة اليسرى فعكسها لتصل إلى سكوت ارفيلد الذي أطلقها ”طائرة“ في الشباك اللندنية.

ولم ينتظر تشيلسي طويلا لإدراك التعادل اثر لعبة جماعية مميزة وتمريرة بالكعب من فابريغاس إلى ايفانوفيتش المتوغل على الجهة اليسرى فلعب كرة عرضية تحولت من الدفاع وارتدت من القائم الأيمن ثم سقطت أمام دييغو كوستا الذي أطلقها قوية فمرت بين قدمي المدافع وسكنت الشباك (17).

ولم يكد بيرنلي يستفيق من صدمة هدف التعادل حتى وجد نفسه متخلفا بهدف رائع للضيوف جاء بعد لعبة جماعية وتمريرة متقنة ومباغتة من فابريغاس إلى شورله المندفع الذي تابع الكرة ببرودة أعصاب في الزاوية الأرضية اليمنى (21).

وأنهى تشيلسي الشوط الأول متقدما 3-1 بفضل ايفانوفيتش الذي وصلته الكرة من ركلة ركنية نفذها فابريغاس من الجهة اليسرى فتابعه بقدمه اليمنى من مسافة قريبة (34).

وبقيت النتيجة على حالها في الشوط الثاني بعدما ظهر تشيلسي راضيا بفارق الهدفين رغم محاولة مورينيو تنشيط هجومه بإشراك البرازيلي وليان بدلا من شورله (78) والنيجيري جون اوبي ميكل بدلا من البرازيلي الأخر اوسكار (82) ودروغبا بدلا من البلجيكي ادين هازار (84).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com