صفقة أليكسيس سانشيز ومخيتاريان.. من ربح أكثر مانشستر يونايتد أم آرسنال؟ – إرم نيوز‬‎

صفقة أليكسيس سانشيز ومخيتاريان.. من ربح أكثر مانشستر يونايتد أم آرسنال؟

صفقة أليكسيس سانشيز ومخيتاريان.. من ربح أكثر مانشستر يونايتد أم آرسنال؟

المصدر: كريم محمد – إرم نيوز

أخيراً، أسدل الستار على الصفقة التبادلية بين مانشستر يونايتد وآرسنال عملاقي الدوري الإنجليزي بانتقال التشيلي أليكسيس سانشيز إلى الغانرز، مقابل رحيل الأرميني هنريك مخيتاريان إلى المانيو بشكل رسمي.

وجاءت هذه الصفقة التبادلية بعد مفاوضات مكثفة جمعت بين الفريقين في الأيام الماضية، وأدت في النهاية لرحيل سانشيز إلى مانشستر يونايتد وانتقال مخيتاريان إلى آرسنال.

ويبقى السؤال من استفاد بشكل أكبر من هذه الصفقة آرسنال أم مانشستر يونايتد؟ وهذا ما يرصده ”إرم نيوز“ ..

سانشيز.. مفاجأة مورينيو

لا شك أن دخول مانشستر يونايتد في المفاوضات مع أليكسيس سانشيز ثم حسم الصفقة كان مفاجأة للمتابعين، خاصة أن اللاعب التشيلي الدولي كان على أعتاب الرحيل إلى مانشستر سيتي بجانب أن البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لعملاق أولد ترافورد لم يسبق أن أبدى رغبته في ضم سانشيز من قبل.

ويأتي التحول المفاجئ في موقف مانشستر بمثابة مفاجأة من مورينيو من أجل حسم هذه الصفقة لتدعيم خط الهجوم خاصة أن سانشيز يجيد اللعب في مركز رأس الحربة الصريح وأيضاً المهاجم المتأخر ولديه القدرة على اللعب كجناح في بعض الأوقات.

ويتميز سانشيز بقدراته البدنية العالية بجانب مهاراته ونقل الهجمة سريعاً وبالتالي فاللاعب التشيلي صاحب الـ 29 عاماً سيكون خياراً مهماً للمدرب مورينيو في ظل معاناة هجومية لمانشستر يونايتد بشكل كبير.

ويرى أحمد حسام ميدو مهاجم توتنهام الإنجليزي الأسبق في تصريحاته لـ“إرم نيوز“ أن مورينيو اختار سانشيز بعناية لأنه لاعب سريع ومهاجم يستطيع نقل الهجمة لنصف ملعب المنافسين بسرعة وهو ما يتناسب مع فكر مورينيو القائم على الدفاع المحكم والسرعة في تنفيذ الهجوم.

وأضاف: “ صفقة سانشيز من مزاياها أنها تمت دون مقابل مالي وبالتالي فليس هناك ضغط على اللاعب أو إدارة مانشستر بعكس صفقات أخرى تمت بمقابل ضخم للغاية، وهو ما أثر على تناول الإعلام الإنجليزي وتقييمه لمستوى اللاعب“.

وأشار إلى أن سانشيز سيضفي على هجوم مانشستر اللمسة الجمالية خاصة في ظل تراجع بدني مستمر في أداء الإسباني خوان ماتا بجانب قلة خبرة ماركوس راشفورد موضحاً أنه يتوقع نجاحاً لسانشيز مع مورينيو لأن المدرب البرتغالي يعلم جيداً قدراته ويحاول توظيفها لصالح الفريق.

ميختاريان.. العقل المفكر

جاء الأرميني هنريك مخيتاريان لاعب وسط مانشستر يونايتد إلى آرسنال ليلعب دور العقل المفكر خاصة أنه أحد النجوم الذين لمعوا لفترة مع فريق بروسيا دورتموند كصانع ألعاب محوري.

استطاع مخيتاريان أن يقوم بهذا الدور على مدار سنوات في الدوري الألماني مع دورتموند، ولكنه لم يلق النجاح نفسه مع مانشستر، وأصبحت التجربة مختلفة مع آرسنال.

وقال ميدو: “ لم نشعر بقيمة وأهمية دور ميختاريان مع مانشستر يونايتد ربما لأنه لاعب لا يحب الضغوط أو لأنه لا يدافع بالشكل المناسب“.

وأضاف: “ أعتقد أن الأمر سيختلف للاعب في آرسنال لأن الجانرز بطبيعته يلعب كرة جميلة وهجومية بأداء سهل قائم على التمريرات، ولا يهتم المدرب الفرنسي آرسين فينغر بالدور الدفاعي  بالصورة نفسها التي يهتم بها مورينيو“.

تجربة مختلفة وخلافة أوزيل

هل جاء مخيتاريان لخلافة الألماني مسعود أوزيل صانع ألعاب آرسنال؟ هذا السؤال لن تكون الإجابة عنه مقنعة تماماً؛ لأن ميختاريان لم يقدم الوجه المضيء مع مانشستر يونايتد بل أصبح من ضحايا مورينيو.

شارك مخيتاريان مع المانيو في 63 مباراة منذ انضمامه من دورتموند سجل خلالها 13 هدفاً وصنع 11 هدفاً وحصل على 6 إنذارات وحصل مع الفريق الإنجليزي على 3 بطولات وهي: الدوري الأوروبي وكأس الرابطة وكأس الدرع الإنجليزية.

يحتاج مخيتاريان لاستعادة بريقه مع آرسنال بعض الوقت والمشاركة والابتعاد عن الضغوط خاصة أنه لاعب موهوب ويجيد التمريرات والتسليم والتسلم تحت ضغط.

وبالنسبة للجانب المالي، فإن مخيتاريان لن يكون له تأثير سلبي على الفريق خاصة أنه سيحصل على 130 ألف جنيه إسترليني إسبوعياً وهو مبلغ ليس طائلأً.

سانشيز والتحدي الأكبر

تبدو مسيرة سانشيز طويلة وجيدة مع آرسنال بعد رحيله عن نادي برشلونة الإسباني، وخاض سانشيز مع الغانرز 165 مباراة سجل فيها 80 هدفًا وصنع 46 هدفًا وحصل على 21 بطاقة صفراء وحصل على ثلاث بطولات مع أرسنال.

سيرتدى القميص رقم 7 مع مانشستر يونايتد ويحصل على راتب إسبوعي 500 ألف يورو وهو رقم كبير، ولكن سانشيز سيواجه تحدياً ضخماً من أجل توظيف قدراته لصالح الفريق والرد على منتقديه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com