رغم تقدم ريال مدريد وبرشلونة.. مانشستر يونايتد يواصل التربع على عرش أندية العالم ”ماليًا“

رغم تقدم ريال مدريد وبرشلونة.. مانشستر يونايتد يواصل التربع على عرش أندية العالم ”ماليًا“

المصدر: رويترز

سيدخل برشلونة مباراة قمة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، يوم السبت أمام ريال مدريد وهو يتفوق في الصدارة بفارق 11 نقطة على غريمه الأزلي كما تخطاه ماليًا بفارق بسيط.

وذكرت شركة ديلويت لتدقيق الحسابات والضرائب والاستشارات الإدارية والمالية في أحدث تقرير لها، إن فارقًا بسيطًا يفصل بين الناديين؛ إذ حقق برشلونة إيرادات بلغت 620.2 مليون يورو (736.74 مليون دولار) في موسم 2015-2016 مقابل 620.1 مليون يورو لريال مدريد.

ويتفوق برشلونة -أيضًا- على ريال في قائمة فوربس لعام 2017 التي تصنف الأندية تبعًا لقيمتها كعلامة تجارية. وتقدر المجلة قيمة العملاق القطالوني بنحو 3.64 مليار دولار، مقابل 3.58 مليار دولار لريال.

لكن ثنائي إسبانيا يتأخر عن مانشستر يونايتد في القائمتين. وحقق بطل إنجلترا 20 مرة إيرادات بلغت 689 مليون يورو، وتقدر قيمته بنحو 3.69 مليار دولار.

ويحصل برشلونة على 58 مليون يورو سنويًا بموجب اتفاق رعاية لقميصه يمتد أربع سنوات مع شركة راكوتن اليابانية للتجارة الإلكترونية. وثمة اتفاق تم توقيعه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 وتفوق قيمته 38 مليون يورو يحصل عليها ريال سنويًا من تعاونه مع طيران الإمارات.

وتعتمد فرص الناديين لتخطي مانشستر يونايتد من حيث الإيرادات وقيمة العلامة التجارية على مدى لحاق الدوري الإسباني بنظيره الإنجليزي فيما يتعلق بعدد المتابعين عالميًا.

وقال تيموثي بريدج من شركة ديلويت ”الأمر يتعلق بنمو الدوري إجمالا لتعظيم الإيرادات من حقوق البث الدولية.

وتابع ”يتعين على برشلونة وريال العمل على زيادة المنافسة في الدوري، وأن يكون بقية المنافسين على أعلى مستوى، وأن تكون هناك ملاعب جديدة ممتلئة عن آخرها. يتعين عليهما العمل على زيادة نمو البطولة وهو ما سيعود بالفائدة عليهما“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com