أندية تونس تستعيد بريقها في أفريقيا
أندية تونس تستعيد بريقها في أفريقياأندية تونس تستعيد بريقها في أفريقيا

أندية تونس تستعيد بريقها في أفريقيا

خف بريق الأندية التونسية في المسابقات الأفريقية لكرة القدم في السنوات الأخيرة لكنه شهد صحوة هذا العام بعد تأهل الترجي والنجم الساحلي لدور الثمانية في دوري الأبطال وبلوغ الصفاقسي والافريقي الدور ذاته في كأس الاتحاد.

ولم تكتف الفرق الأربعة بالتأهل لدور الثمانية وحسب بل احتل كل فريق صدارة مجموعته.

وقال الاتحاد التونسي للعبة في بيان إنه "يثمن هذا النجاح وجهود الأندية الأربعة في التأهل لدور الثمانية في المسابقتين وتصدر المجموعات مما يثبت جدارتها بهذا الامتياز".

ورأى في لهجة واثقة أن هذا يمثل "اعترافا بأحقية الدوري التونسي الممتاز في احتلال المركز 23 عالميا بجانب كونه الأفضل قاريا وعربيا في عام 2016" بحسب البيان.

كما تمنى البيان التوفيق للأندية "لتأكيد الزعامة القارية بعدما أصبحت تونس البلد الوحيد الذي نجح كل ممثليه في بلوغ دور الثمانية".

وكان تألق أندية تونس في مسابقات أفريقيا انعكاسا للمنافسة القوية على لقب الدوري المحلي في الموسم المنصرم، قبل أن يحسم الترجي اللقب في الأمتار الأخيرة.

ووضع الترجي، الذي تصدر مجموعته في دوري الأبطال التي تضم ماميلودي صن داونز حامل اللقب، الفوز بالبطولة القارية على رأس أولوياته قبل بداية الموسم.

وعزز بطل تونس الذي يقوده المدرب المخضرم فوزي البنزرتي صفوفه بضم لاعبين يمزجون بين الخبرة والمهارة الفنية مثل فرجاني ساسي ومحمد علي منصر وأنيس البدري وتعاقد مؤخرا مع لاعب الوسط الكاميروني فرانك كوم وماهر بن صغير واستعاد خدمات المهاجم هيثم الجويني.

ووضعت إدارة الترجي ثقتها في البنزرتي على أمل تكرار انجازه عندما قاد الفريق للتتويج بلقب دوري الأبطال للمرة الأولى عام 1994.

ورغم رحيل البنزرتي عن النجم الساحلي في منتصف الموسم كرر الفريق ما فعله غريمه الترجي وتصدر مجموعته بدوري الأبطال تحت قيادة الفرنسي أوبير فيلود الذي حقق اللقب من قبل مع مازيمبي.

وحافظ النجم الساحلي على استقرار تشكيلته في وجود الحارس أيمن المثلوثي ولاعبي الوسط محمد أمين بن عمر وحمزة لحمر وايهاب المساكني والمدافعين زياد بوغطاس وحمدي النقاز وغازي عبد الرزاق.

لكن طموح الترجي، الذي نال اللقب لآخر مرة في 2011، سيصطدم برغبة الأهلي بطل مصر في تعزيز رقمه القياسي بنيل اللقب للمرة التاسعة في تاريخه والأولى منذ 2013.

وستكون مواجهتهما في دور الثمانية تكرارا لنهائي 2012 عندما حسم الأهلي اللقب تحت قيادة مدربه الحالي حسام البدري وإن كان بطل مصر لا يمر بأفضل حالاته هذا الموسم.

أما النجم الساحلي فسيلتقي مع أهلي طرابلس الليبي الذي أطاح بالزمالك المصري وصيف البطل في النسخة الماضية.

* تحدي الظروف

وفي كأس الاتحاد الافريقي لم يتأثر الصفاقسي الفائز باللقب أربع مرات بكثرة تغييرات المدربين في فترة قصيرة وفرض هيمنته على بطولته المفضلة.

واعتمد الصفاقسي على مواهب واعدة مثل المهاجم فراس شواط ولاعب الوسط وليد القروي والمدافع حسام دقدوق لبلوغ دور الثمانية حيث سيواجه الفتح الرباطي المغربي.

وغاب الإفريقي عن المسابقات القارية في السنوات الماضية وعانى من أزمات مالية وإدارية فضلا عن تعدد الإصابات بين لاعبيه لكنه شق طريقه بنجاح وتصدر مجموعته على حساب الفتح الرباطي. وسيواجه الافريقي مولودية الجزائر في الدور المقبل.

وبشرت هذه النتائج الجمهور التونسي بمستقبل أفضل إذ يطمح المنتخب الوطني للعودة لكأس العالم في نسخة روسيا العام المقبل بعد غيابه عن النهائيات منذ 2006.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com