4 عوامل ساهمت في سقوط الزمالك المصري أمام صن داونز

4 عوامل ساهمت في سقوط الزمالك المصري أمام صن داونز

تلقى فريق الزمالك المصري، اليوم السبت هزيمة مريرة أمام مضيفه صن داونز بثلاثية دون رد، السبت، على ملعب “لوفتوس فيرسفيلد”، في جولة الذهاب بالدور النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

وأصبحت مهمة الزمالك شبه مستحيلة في لقاء الإياب يوم 23 أكتوبر الجاري، على ملعب برج العرب بالإسكندرية، حيث يحتاج للفوز بفارق 4 أهداف.

وترصد شبكة “إرم نيوز” الإخبارية في التقرير التالي أبرز عوامل ساهمت في هزيمة الزمالك أمام صن داونز.

تشكيل مؤمن سليمان
ارتكب مؤمن سليمان، المدير الفني للزمالك، أخطاءً فادحة في التشكيل الذي دفع به لخوض المباراة.

وغيَّر مؤمن سليمان طريقة اللعب إلى (4-5-1) بدلًا من اللعب بطريقة (4-3-3) التي اعتمد عليها في الفترة الماضية، وهو الأمر الذي خلق حالة من عدم الانسجام في الأدوار المطلوبة مع الطريقة الجديدة.

وأجرى مؤمن تغييرًا غريبًا بإشراك معروف يوسف في مركز الظهير الأيسر، رغم أنه غير معتاد على هذا المركز على الإطلاق.

وشنّ أحمد حسام “ميدو”، المدير الفني الأسبق للزمالك، هجومًا حادًا على مؤمن سليمان، بسبب إشراك معروف في هذا المركز، بجانب الدفع بالثنائي شيكابالا وأيمن حفني سويًا منذ بداية اللقاء، فضلًا عن عجزه عن علاج أخطاء الدفاع.

ثغرة قلب الدفاع
ارتكب الثنائي علي جبر وإسلام جمال، لاعبا الدفاع، أخطاءً ساذجة، سواء في الهدف الأول الذي يشوبه التسلل، أو الهدف الثالث الغريب من إسلام جمال في مرماه.

وأكد التونسي نبيل معلول، مدرب منتخب الكويت السابق، في تحليله عقب اللقاء، أنه ليس من المعقول أن يتم ارتكاب ذات الأخطاء بلا علاج بعد لقاء الوداد المغربي، الذي خسره الفريق 5/2.

وأشار إلى أن الدفاع الأبيض هزيل للغاية واختراقه سهل، ولا يملك حلولًا فنية من جانب المدرب، بجانب تغيير طريقة اللعب في مباراة نهائية.

خطأ الشناوي
مازال أحمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر والزمالك، يفتقد اللياقة الذهنية والتركيز الشديد، وارتكب خطأً فادحًا تسبب في هزيمة الفريق الأبيض، وأسفر عن الهدف الثاني لصن داونز.

وظهر الحارس البديل محمود جنش، بمستوى أفضل مما قدَمه الشناوي الذي خرج مصابًا.

وأكد أحمد سليمان، مدرب حراس منتخب مصر الأسبق، في تصريحات خاصة لشبكة “إرم نيوز”، أن الشناوي قدَّم مستوىً ضعيفًا مثل باقي اللاعبين، ولكنه يتحمل بشكل مباشر مسؤولية الهدف الثاني للفريق الجنوب أفريقي.

العجز الهجومي
رغم أن مؤمن سليمان دفع بـ 4 مهاجمين دفعة واحدة في التشكيلة الأساسية للزمالك، وهم أيمن حفني وستانلي وباسم مرسي وشيكابالا، إلا أن الفريق الأبيض بدا عاجزًا هجوميًا.

وأخطأ مدرب الزمالك في ترتيب أوراقه الهجومية، وأفقد ستانلي خطورته المعهودة بإشراكه كجناح أيمن وليس مهاجمًا سريعًا خلف باسم مرسي.

وأكد حسام عبدالمنعم ، مدافع الزمالك الأسبق، لشبكة “إرم نيوز”، أن الفريق الأبيض دفع ثمن تغيير المعادلة الهجومية، بعد أن لعب بـ 3 مهاجمين طوال الموسم الماضي، ثم إشراك لاعبين سريعين بقيمة ستانلي وشيكابالا كجناحين وعدم تكليفهما بأدوار هجومية.