كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والوداد في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا
كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والوداد في نصف نهائي دوري أبطال أفريقياكل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والوداد في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا

كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والوداد في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا

تتجه الأنظار، مساء اليوم السبت، إلى ملعب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء بالمغرب؛ لمتابعة المباراة المرتقبة بين الوداد المغربي وضيفه الأهلي المصري، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وتستعرض شبكة "إرم نيوز" في التقرير التالي أبرز ملامح مباراة الأهلي والوداد، فإلى السطور التالية:

الموعد والقنوات الناقلة
تقام المباراة في تمام الساعة 21:00 بتوقيت القاهرة، 20:00 مساء بتوقيت المغرب، على ملعب محمد الخامس دون حضور جماهيري؛ تنفيذا لقرار الاتحاد الأفريقي بسبب جائحة كورونا.

وتنقل المباراة عبر قناة "بي إن سبورتس 7" بصوت المعلق التونسي عصام الشوالي، وعلى القناة المغربية الرياضية الأرضية بصوت المعلق سفيان رشيدي.

مشوار الفريقين
تأهل الأهلي بعد عبور عقبة فريق اطلع بره بطل جنوب السودان بالدور التمهيدي بنتيجة 4/0 و/9/0 على ملعب برج العرب بالإسكندرية ذهابا وإيابا، ثم أطاح بمنافسه كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية في دور الـ32 بنتيجة 2/0 خارج أرضه و4/0 بالإسكندرية.

واحتل الأهلي وصافة المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة، بعد أن فاز على الهلال السوداني وبلاتينيوم بطل زيمبابوي والنجم الساحلي التونسي في مصر، وخسر أمام النجم في تونس وتعادل مع الهلال وبلاتينيوم خارج دياره.

وصعد الأهلي لمواجهة ثأرية ضد ماميلودي صن داونز بطل جنوب أفريقيا وفاز بنتيجة 2/0 في القاهرة، وتعادل بجنوب أفريقيا 1/1، وخاض الفريق 12 مباراة سجل خلالها 29 هدفا، وتلقى خلالها 5 أهداف.

وتأهل الوداد وصيف النسخة الماضية بعد أن أطاح بمنافسه نواذيبو الموريتاني بالفوز بنتيجة 2/0 و4/1 ذهابا وإيابا بدور الـ32، ثم احتل وصافة المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط بعد أن فاز في المغرب على اتحاد الجزائر وبيترو أتلتيكو الأنغولي وتعادل مع صن داونز ثم خسر في جنوب أفريقيا وتعادل مع بيترو أتلتيكو بأنغولا وتعادل مع اتحاد الجزائر في ملعب الأخير.

وصعد الوداد لدور الـ8 وواجه النجم الساحلي التونسي وفاز في المغرب بنتيجة 2/0 وخسر في تونس بنتيجة 1/0، وقطع طريقه نحو نصف النهائي بعدما خاض 10 مباريات وسجل الفريق 18 هدفا وتلقى 8 أهداف.

ويتفق الفريقان بأنهما استقدما 4 مدربين خلال مشوار البطولة، فالأهلي قاده الأوروغواياني مارتن لاسارتي مباراة، ثم المدرب المؤقت محمد يوسف لمباراة أخرى، ثم السويسري رينيه فايلر بداية من دور الـ32، وسيقوده الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني لأول مرة في دوري الأبطال، بداية من لقاء الليلة.

وبدأ الوداد البطولة مع مدربه الصربي زوران مانولوفيتش حتى الجولة الثانية لدور المجموعات، ثم قاده الفرنسي سباستيان ديسابر، ثم تولى قيادته الإسباني كارلوس غاريدو في ربع النهائي، ويقوده حاليا الأرجنتيني ميغيل جاموندي.

تاريخ المواجهات
تقابل الفريقان في 8 مواجهات، فاز الأهلي مرتين ومثلهما للوداد وتعادلا 4 مرات، وهو ما يعكس التكافؤ بين الفريقين.

بدأت المباريات في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 2011 (مرحلة المجموعات) وتعادلا في مصر بنتيجة 3/3 بعد أن سجل للأهلي عماد متعب ووائل جمعة والموريتاني دومينيك دا سيلفا، وأحرز للوداد شريف عبدالفضيل (في مرمى فريقه) وثنائية محسن ياجور، ثم تعادلا بالمغرب 2/2، وسجل للوداد عبدالرحيم بنكجان وأحرز للأهلي محمد ناجي جدو.

وتقابل الفريقان في دور المجموعات بنسخة دوري الأبطال موسم 2015/2016، وتعادلا في مصر 0/0، ولكن الأهلي فاز في المغرب بهدف رامي ربيعة، ثم تقابلا في دور المجموعات للبطولة في موسم 2016/2017، وفاز الأهلي بثنائية مؤمن زكريا والنيجيري جونيور أجاي، بينما خسر في المغرب بثنائية الكونغولي فابريس أونداما ووليد الكرتي.

وتقابلا في نهائي نفس النسخة وتعادلا في مصر بعدما سجل للأهلي مؤمن زكريا وأحرز للوداد أشرف بن شرقي، وفاز الوداد في المغرب بهدف وليد الكرتي.

الأهلي.. وعقدة موسيماني
يدخل الأهلي المباراة باحثا عن نتيجة إيجابية تسهل مهمته في مباراة الإياب، يوم الجمعة المقبل، رافضا نغمة العقدة التي تطارد مدربه بيتسو موسيماني في مواجهات الوداد بالأدوار الإقصائية، خاصة أنه فشل في مرتين سابقتين.

وأقام الأهلي معسكرا مبكرا في الدار البيضاء، وظهرت نتيجة تحاليل كورونا دون حالات إيجابية، ويفتقد الفريق جهود بعض لاعبيه للإصابة، على رأسهم محمود كهربا ومحمود متولي ورامي ربيعة وسعد سمير.

ويعتمد موسيماني على طريقته 4/2/3/1، بوجود حارس المرمى محمد الشناوي، وأمامه رباعي خط الدفاع أيمن أشرف وياسر إبراهيم ويمينا محمد هاني ويسارا التونسي علي معلول.

ويقود خط الوسط عمرو السولية وبجواره المالي أليو ديانغ وصانع اللعب محمد مجدي قفشة وعلى اليمين حسين الشحات وعلى اليسار النيجيري جونيور أجاي وفي الهجوم مروان محسن.

وطالب ربيع ياسين نجم الأهلي الأسبق، لشبكة "إرم نيوز" موسيماني باللعب بـ3 عناصر في مركز الوسط المدافع بإشراك حمدي فتحي بجواره السولية وديانغ.

وأضاف: "الوداد يلعب الكرات الطولية باستمرار، ومن الممكن الاعتماد على ديانغ كليبرو متقدم للمزيد من التأمين الدفاعي والاعتماد على أجاي كمهاجم صريح وخلفه الشحات وقفشة، والاحتفاظ بمروان محسن".

وأشار إلى أن الأهلي عليه الحذر من الكرات الهوائية، خاصة أن الفريق المغربي يجيد إرسال العرضيات المتقنة، وهو ما يستوجب التركيز الشديد.

الوداد.. وورطة جاموندي

ويفتقد الوداد جهود صلاح الدين السعيدي الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا وتم عزله بجانب المدافع أيوب علمود، ويعتمد جاموندي على طريقة 4/2/3/1، بوجود الحارس أحمد رضا تكناوتي، وأمامه رباعي خط الدفاع الإيفواري الشيخ كومارا وإبراهيم نجم الدين وعبداللطيف نصير ويحيى عطية الله.

ويقود خط الوسط يحيى جبران وبجواره وليد الكرتي وأمامهما صانع اللعب أيمن الحسوني ويمينا بديع أووك ويسارا إسماعيل الحداد، وفي الهجوم الكونغولي كازادي كاسونغو.

وأشار ربيع ياسين إلى أن كاسونغو مهاجم سريع ومتحرك، ولكن خطورة الوداد تتمثل في انطلاقات الحداد واووك والحسوني، فهم ثلاثي مهاري ولديهم القدرة على التحرك السريع دون كرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com