من يحسم موقعة أبطال آسيا بين الأهلي السعودي والأهلي الإماراتي؟ – إرم نيوز‬‎

من يحسم موقعة أبطال آسيا بين الأهلي السعودي والأهلي الإماراتي؟

من يحسم موقعة أبطال آسيا بين الأهلي السعودي والأهلي الإماراتي؟

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

يتجدد اللقاء بين فريقي الأهلي الإماراتي ونظيره الأهلي السعودي، مساء الاثنين، على ملعب ”راشد“ بمدينة دبي في الإمارات في جولة الإياب بدور الـ 16 ببطولة دوري أبطال آسيا.

وفرض التعادل كلمته على لقاء الذهاب بنتيجة 1/1 في المباراة التي أُقيمت في ملعب ”الجوهرة المشعة“ بمدينة جدة ليبقى لقاء دبي الحاسم والذي سيصعد بأحد الفريقين إلى ربع نهائي دوري الأبطال.

وترصد شبكة ”إرم نيوز“ في التقرير التالي أبرز ملامح موقعة دوري أبطال آسيا بين الأهلي السعودية والأهلي الإماراتي، فإلى السطور القادمة:

فرص التأهل

تبقى فرص التأهل شبه متساوية بين الفريقين بعد التعادل في لقاء الذهاب بالسعودية بهدف لكل منهما.

ويحتاج أي فريق للفوز للعبور رسميًا إلى دور الـ 8 بالبطولة بينما يعني تكرار التعادل بهدف لكل فريق اللجوء لضربات الترجيح وفي حالة التعادل السلبي يصعد الأهلي الإماراتي لتسجيله هدفًا في أرض الفريق السعودي.

وفي حالة التعادل بأكثر من هدف لكل فريق (2/2 وما فوقها) يصعد الفريق السعودي وبالتالي تبقى الفرص تقريبًا شبه متكافئة.

وتاريخيًا، خرج لقاء وحيد من 3 لقاءات جمعت الفريقين بالفوز وكان من نصيب الأهلي السعودي بنتيجة 2/1 في أبريل 2015 بدور المجموعات بدوري أبطال آسيا.

كوزمين ضد غروس

يبقى الصدام مثيرًا على الصعيد التكتيكي بين الروماني أورلايو كوزمين المدير الفني لفريق الأهلي الإماراتي والسويسري كريستيان غروس المدير الفني لفريق الأهلي السعودي.

ويتميز أسلوب كل من الثنائي غروس وكوزمين بالصرامة التكتيكية والانضباط والأداء المتوازن بين الدفاع والهجوم، ويعتمد المدربان على السيطرة في منطقة وسط الملعب.

ويملك كوزمين خبرات في الكرة الخليجية سواء بالإمارات أو الخليج بجانب قيادته الأهلي الإماراتي لوصافة دوري أبطال آسي، في حين استطاع غروس أن يحقق نجاحات على المستوى المحلي مع الأهلي من قبل ولكنه لم يلفت الأنظار في المشوار الآسيوي.

والمثير في هذه المواجهة الأنباء التي تتردد باستمرار حول ترشيح كوزمين لخلافة غروس في الأهلي السعودي ووجود عرض ضخم لإقناع المدرب الروماني بتولي قيادة الفريق السعودي الذي تخرج إدارته باستمرار وتنفي هذه الأنباء.

قوة هجومية إماراتية

يملك الأهلي الإماراتي قوة هجومية ضاربة تتمثل في وجود السنغالي ماكيتي ديوب اللاعب الذي قدم الإضافة الفنية للفريق منذ انضمامه في شهر يناير الماضي قادمًا من الظفرة.

استطاع كوزمين الاستفادة من وجود ماكيتي وبجواره البرازيلي إيفرتون ريبيرو المهاجم المخضرم الذي يملك أيضًا عنصر السرعة والقدرات التهديفية.

ويملك المدرب الروماني أوراقًا رابحة مثل الغاني جيان أسامواه وأحمد خليل وخميس إسماعيل وحبيب الفردان.

وقال أيمن الرمادي، المدير الفني لفريق عجمان الإماراتي، في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم نيوز“ إن الأهلي يلعب كرة جماعية ولديه التزام دفاعي وتنظيم رائع في وسط الملعب.

وأضاف: ”وجود ديوب أيضًا عنصر مؤثر بالنسبة للفريق الإماراتي وعنصر قوة في تشكيلة الفرسان، وهناك قوة هجومية ضاربة بوجود خليل وديوب وجيان.

خبرات وقدرات سعودية

يملك الأهلي خبرات وقدرات تساعده على تحقيق الفوز على حساب بطل الإمارات رغم غياب الهداف الأول السوري عمر السومة للإصابة.

وتعامل الأهلي مع غياب السومة في لقاء الذهاب ولجأ لسرعة عبدالفتاح عسيري في مركز رأس الحربة الوهمي وسجل الأخير هدفًا في لقاء الذهاب ولكن التكتيك الذي لجأ إليه المدرب غروس تمثل في لمسات اليوناني فتفاديزيس بجانب تحركات سلمان المؤشر وحسين المقهوي.

ويرى المدرب المصري عمرو أنور، المدير الفني السابق لفريق الطائي السعودي، في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم نيوز“ أن الأهلي يعاني غيابًا مؤثرًا للهداف عمر السومة وهو ما ظهر في لقاء الذهاب.

وأضاف: ”السومة يمثل أكثر من نصف القوة الهجومية للأهلي وغيابه ورطة فنية للمدرب غروس“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com