الاتحاد السعودي لكرة القدم يؤكد رسميًا تسهيل مشاركة أنديته في دوري أبطال آسيا
الاتحاد السعودي لكرة القدم يؤكد رسميًا تسهيل مشاركة أنديته في دوري أبطال آسياالاتحاد السعودي لكرة القدم يؤكد رسميًا تسهيل مشاركة أنديته في دوري أبطال آسيا

الاتحاد السعودي لكرة القدم يؤكد رسميًا تسهيل مشاركة أنديته في دوري أبطال آسيا

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم السبت، عن موقفه من أزمة الملاعب المحايدة مع الأندية القطرية في بطولة دوري أبطال آسيا 2018.

ونشر الاتحاد السعودي بيانًا رسميًا عبر حسابه على "تويتر"، يؤكد تسهيل مشاركة الأندية السعودية في المسابقة الرياضية الدولية، على الرغم من تحفظه الشديد على الآلية التي صدر بموجبها القرار.

وأكد الاتحاد السعودي في بيانه، بأن رغبته في الالتزام باللعب في ملاعب محايدة تنطلق من حرصه على سلامة لاعبيه، وهو ما لم ينتف بصدور القرار، حيث سيعمل مع المرجعيات الحكومية ذات العلاقة على توفير كل المتطلبات، التي تضمن سلامة أنديته المشاركة، وسيقدم كل سبل الدعم لها.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس السبت، تثبيت إقامة مباريات الأندية الإماراتية والسعودية ضد الأندية القطرية ضمن دوري أبطال آسيا بنظام الذهاب والإياب، مجددًا بذلك رفضه طلبًا من الرياض وأبوظبي بشأن إقامتها على ملاعب محايدة.

وبحسب المصادر فإن 14 عضوًا تنفيذيًا رفضوا توصية الملاعب المحايدة كحل للأزمة الخليجية مقابل تصويت ثلاثة أعضاء بالموافقة، فيما رفض أحد الأعضاء التصويت في القضية بينما لم يصوت رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان آل خليفة والأعضاء المنتمون للدول المعنيية بالأزمة.

وتقدمت السعودية والإمارات بطلب بهذا الشأن على خلفية الأزمة الدبلوماسية وقطع العلاقات مع الدوحة. إلا أن الاتحاد القاري أعلن في نوفمبر (تشرين الثاني) قرارًا أوليًا بتثبيت نظام الذهاب والإياب، وأرسل وفدًا في يناير (كانون الثاني) إلى الدول المعنية لبحث المسألة.

وفي أعقاب الزيارة، هدد مسؤولون سعوديون وإماراتيون بمقاطعة المسابقة في حال عدم التجاوب مع الطلب. إلا أن رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ ألمح مؤخرًا إلى استعداده للعب في قطر.

وفي بيان صادر بالإنجليزية، مساء أمس السبت، جدد الاتحاد تأكيد قراره.

وقال إن لجنته التنفيذية "قررت في اجتماعها في نوفمبر في بانكوك اعتماد طريقة الذهاب والإياب"، بحسب قواعد الاتحاد، مشيرًا إلى أن النائب الأول لرئيس الاتحاد برافول باتل وأعضاء في اللجنة "زاروا قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في يناير لشرح القرار".

وتابع: "في الوقت نفسه، طلب من وكالة أمن مستقلة توفير تقييم مستقل وحيادي حول السلامة والأمن في الدول المعنية وتأثير (ذلك) على مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لا سيما نظام الذهاب والإياب".

وختم الاتحاد بيانه بالتأكيد أن اللجنة التنفيذية "قررت أن نظام الذهاب والإياب - بحسب قواعد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبالتوافق مع قرار نوفمبر 2017 - يجب أن يتم اتباعه".

وكان تركي آل الشيخ، المستشار في الديوان الملكي والذي يتولى أيضًا رئاسة اللجنة الأولمبية السعودية: "كرئيس لهيئة الرياضة موقفي أنه لا دخل لها بالسياسة، ولا أجد ما يمنع من المشاركة في قطر، فالشعب القطري امتداد لنا وكلهم متابع وعاشق لرياضتنا ودولتنا وقادتنا". وأضاف: "المهم الاطمئنان على سلامة لاعبينا وهذا غير مقلق".

ومن المقرر أن تنطلق مباريات دور المجموعات في دوري الأبطال في الـ12 من فبراير (شباط). وأوقعت القرعة ناديي الدحيل القطري والوحدة الإماراتي في المجموعة الثانية، والسد القطري والوصل الإماراتي في الثالثة، والهلال السعودي والريان القطري في الرابعة. كما يخوض الغرافة القطري التصفيات المؤهلة لدور المجموعات، وسيكون في حال تأهله في المجموعة الأولى مع الجزيرة الإماراتي والأهلي السعودي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com