المحكمة الدولية ترفض طعن بوليفيا على خصم أربع نقاط من رصيدها بتصفيات المونديال

المحكمة الدولية ترفض طعن بوليفيا على خصم أربع نقاط من رصيدها بتصفيات المونديال

المصدر: د -ب-أ

رفضت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) اليوم الثلاثاء الالتماس المقدم من بوليفيا وصدقت على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشأن خصم أربع نقاط من رصيد المنتخب البوليفي في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 .

وكان الفيفا قرر خصم النقاط الأربع واحتساب نتيجة مباراتي المنتخب البوليفي أمام نظيريه التشيلي والبيروفي لصالح تشيلي وبيرو بعدما أشرك المنتخب البوليفي في المباراتين اللاعب نييلسون كابريرا رغم عدم أهلية مشاركته مع الفريق.

وترجع العقوبة الموقعة على بوليفيا إلى قيامها بإشراك اللاعب كابريرا، صاحب الأصول الباراغوايانية، الذي حصل على الجنسية البوليفية في الثالث من شباط/فبراير 2016، ولهذا يرى الفيفا أن اللاعب لم يستوف أيا من الشروط المنصوص عليها في المادة السابعة من لائحة النظام الأساسي للاتحاد الدولي، ولذلك كان يجب عدم ضمه للمنتخب البوليفي.

يذكر أن كابريرا شارك في مباراة دولية واحدة مع باراجواي العام 2007.

وطبقا للوائح الفيفا، لا يجوز لأي لاعب تغيير منتخب بلاده قبل أن تمر خمس سنوات على إقامته بشكل متصل في بلده الجديد.

وعاقب الفيفا المنتخب البوليفي باعتبار كل من بيرو وتشيلي فائزتين في كلتا المباراتين بنتيجة 3 / صفر، بينما كانت النتيجة الفعلية على أرض الملعب هي فوز بوليفيا 2 / صفر على المنتخب البيروفي وتعادلها سلبيا مع تشيلي.

وتقدم الاتحاد البوليفي لكرة القدم في آذار/مارس الماضي باستئناف ضد عقوبة الفيفا أمام ”كاس“ للمطالبة باستعادة النقاط المخصومة.

وأيدت الاتحادات الكروية في الأرجنتين والإكوادور وأوروغواي وباراغواي وكولومبيا الاستئناف الذي تقدمت به بوليفيا، ولكن المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي رفضت استئناف بوليفيا لتبقى الأوضاع على ما هي عليه.

وبهذا يظل منتخب تشيلي في المركز الرابع بجدول التصفيات برصيد 23 نقطة ومنتخب بيرو في المركز السابع برصيد 18 نقطة قبل مباريات الجولة الخامسة عشرة من التصفيات والتي تقام بعد غد الخميس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com