مورينيو "السعيد" يهدّد طموحات منافسيه في لقب الدوري الإنجليزي
مورينيو "السعيد" يهدّد طموحات منافسيه في لقب الدوري الإنجليزيمورينيو "السعيد" يهدّد طموحات منافسيه في لقب الدوري الإنجليزي

مورينيو "السعيد" يهدّد طموحات منافسيه في لقب الدوري الإنجليزي

على عكس المعتاد دائمًا، يشعر البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق مانشستر يونايتد بالسعادة حاليًا، وهو ما قد يثير المشاكل بالنسبة لبقية الأندية المنافسة بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (بريميرليغ).

ويبدأ مورينيو موسمه الثاني مع مانشستر يونايتد بفريق مدعم بشكل جيد، وإيمان حقيقي بقدرته على المنافسة بقوة على لقب البطولة.

وتتمثل الأنباء السيئة لمنافسي مورينيو في أن المدرب المثير دائمًا للجدل، تُوج بلقب الدوري في موسمه الثاني مع الأندية الخمسة الأخيرة التي تولّى تدريبها، وهي: بورتو البرتغالي، وتشيلسي الإنجليزي، وريال مدريد الإسباني، وإنتر الإيطالي، ثم تشيلسي مرة أخرى.

وعانى مورينيو كثيرًا خلال موسمه الأول مع مانشستر يونايتد، الذي حصل على المركز السادس في ترتيب الدوري الإنجليزي، لكنه قاد الفريق في النهاية إلى التتويج بلقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، ليحصل على مقعد مباشر في مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد.

وأنفقت إدارة مانشستر يونايتد 145 مليون جنيه إسترليني (189 مليون دولار) للتعاقد مع 3 لاعبين، هم: البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم إيفرتون، والصربي نيمانيا ماتيتش لاعب وسط تشيلسي، والسويدي فيكتور لينديلوف مدافع بنفيكا البرتغالي.

وللمرة الأولى، يستهل مورينيو الموسم والابتسامة تعلو محيّاه.

وقال المدرب البرتغالي عقب خسارة فريقه 2/1 أمام ريال مدريد في بطولة كأس السوبر الأوروبي يوم الثلاثاء الماضي: "إنني سعيد للغاية أن أكون مدربًا لهؤلاء الفتية".

أوضح مورينيو: "قلت لهم قبل بضعة أيام، أثناء مسيرتي الطويلة لم تكن لدي مطلقًا مجموعة من اللاعبين أحببتها بنفس درجة الحب التي أكنها لهم الآن".

وأضاف مورينيو: "أشعر بالسعادة حقًا بالتواجد معهم، إنني ذاهب للقتال برفقتهم طوال الطريق، لذلك دعونا نمضي إلى يوم الأحد، إن أولد ترافورد (معقل الفريق) ينتظرنا، وأعتقد أن لديه سببًا ليقف بجوارنا".

والمثير للدهشة، أن مانشستر يونايتد كان يعاني من المشاكل في أولد ترافورد خلال مشواره ببطولة الدوري الموسم الماضي، فرغم أنه لم يخسر سوى مباراة وحيدة، لكنه تعادل في 10 لقاءات، خلال 19 مواجهة خاضها في معقله، فيما سجل لاعبوه 26 هدفًا فقط، ليصبح أضعف الفرق الستة الأولى في ترتيب المسابقة هجوميًا على ملعبه.

واستهدف مسؤولو مانشستر يونايتد التعاقد مع لوكاكو مقابل 75 مليون جنيه إسترليني من أجل تعويض الفراغ الذي تركه رحيل النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش هداف الفريق في الموسم الماضي، الذي لم يمدد عقده مع مانشستر يونايتد بعدما تعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة، رغم تأكيد مورينيو أكثر من مرة عزمه إعادة اللاعب إلى الفريق مجددًا فور تعافيه.

وسجل لوكاكو 20 هدفًا أو أكثر في جميع المسابقات في كل موسم من المواسم الثلاثة التي لعبها مع إيفرتون.

وبعد سماح مورينيو لـ(الفتى الذهبي) واين روني بالرحيل إلى إيفرتون، يعتقد المدرب البرتغالي أن لوكاكو بإمكانه جعل الفريق أكثر تهديدًا للمرمى.

وقال مورينيو: "إنني سعيد بتجانس لوكاكو السريع مع هذه المجموعة الرائعة".

ورغم ذلك، فإن التأثير الأكبر على الفريق، ربما يتمثل في التعاقد مع ماتيتش، الذي لعب دورًا مهمًا في قيادة تشيلسي للفوز بلقب البطولة قبل 3 أعوام تحت قيادة مورينيو، قبل أن يحصل اللاعب على اللقب مرة أخرى الموسم الماضي مع مدرب الفريق اللندني الحالي الإيطالي أنطونيو كونتي.

وبالتعاقد مع ماتيتش مقابل 40 مليون جنيه إسترليني، فإن اللاعب الصربي في طريقه ليكون صفقة رابحة للغاية، إذا كانت لديه القدرة على إحداث الفارق في منتصف الملعب مثلما كان يؤدي هذا الدور مع تشيلسي.

وقال مورينيو: "أعتقد أنه لعب بشكل جيد حقًا أمام ريال مدريد، وكان أداؤه جيدًا عندما كانوا يستحوذون على الكرة، وفي فترات سيطرتنا على المباراة كان ينقل الكرة ببساطة مثلما كنا نطلب منه، ونجح بخلق التوازن المطلوب وبدأ الهجمات من الخلف".

وتابع المدرب البرتغالي: " لديه خبرة على أعلى مستوى ويتحلّى بالهدوء والثبات".

وألمح مورينيو إلى أنه من المرجح أن تتسم خططه الدفاعية بالمرونة، بالإضافة إلى إمكانية التحول من طريقة 4/4/2 المعتادة، إلى 3/5/2 إذا اقتضى الأمر.

وكشف موينيو: "تلعب الكثير من الفرق بـ 3 لاعبين في القلب بالإضافة لظهيري جنب، ولعبنا بتلك الطريقة خلال استعداداتنا للموسم الجديد أمام سامبدوريا الإيطالي ولوس أنجليس غالاكسي الأمريكي، وربما نلجأ لهذه الطريقة في بعض اللقاءات خلال الموسم".

وشدد مورينيو على شعوره بالسعادة رغم الخسارة أمام ريال مدريد، حيث قال: "إنني سعيد بالفعل، رغم أننا خسرنا مباراة وفقدنا لقبًا، لكننا لم نخسر الموسم".

وشدد مورينيو، بالقول: "الموسم حان الآن، ولكن بريميرليغ سيبدأ يوم الأحد عندما نواجه ويستهام يونايتد، ونحن أفضل الآن مما كنا عليه في الموسم الماضي عندما حصدنا لقب الدوري الأوروبي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com