روسيا تواجه إدعاءات بالتستر على تعاطي المنشطات بين لاعبي كرة القدم

روسيا تواجه إدعاءات بالتستر على تعاطي المنشطات بين لاعبي كرة القدم
Soccer Football - Mexico v Russia - FIFA Confederations Cup Russia 2017 - Group A - Kazan Arena, Kazan, Russia - June 24, 2017 Russia team group before the match REUTERS/John Sibley

المصدر: د ب أ

ذكر تقرير إعلامي، اليوم الأربعاء، أن ريتشارد مكلارين، المحقق لدى الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، يشتبه في أن روسيا تطبق نظاما منفصلا للتستر على حالات تعاطي منشطات من جانب لاعبي كرة قدم.

وادعى مكلارين، في تصريحات لشبكة ”إيه.آر.دي“ التلفزيونية الألمانية، أنه يحتمل التستر على 155 عينة بول ضمن ذلك النظام، إذ لم يجر تحليلها حتى الآن.

وذكرت الشبكة عبر موقعها على الإنترنت قبل بث المقابلة مع مكلارين في وقت لاحق، اليوم الأربعاء، أن المحقق الكندي يفترض أن تلك العينات إما جرى التلاعب بها أو أن نتائج تحليلها جاءت إيجابية.

وقدم المحامي مكلارين، في الأعوام القليلة الماضية، تقريرين تناولا إدعاءات بوجود انتشار ممنهج للمنشطات بين الرياضيين الروس على نطاق واسع، لكن قائمة الرياضيين المتورطين والبالغ عددهم ألف رياضي لم تتضمن سوى 30 من لاعبي كرة القدم.

ويأتي تقرير شبكة ”إيه.آر.دي“ في أعقاب تقرير صحيفة ”ميل“ البريطانية الذي ذكرت فيه، يوم الأحد الماضي، أن جميع اللاعبين الـ23 في قائمة المنتخب الروسي التي خاضت كأس العالم 2014 لكرة القدم بالبرازيل، خضعوا للتحقيقات إثر ادعاءات التورط في برنامج تعاطي منشطات مدعوم من الدولة.

ورد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على تقرير صحيفة ”ميل“ بتأكيد أنه أجرى التحقيقات، لكن مكلارين قال إن هناك أدلة كافية لتكليف محقق خاص لنظر القضية.

وقال مكلارين في تصريحاته لشبكة ”إيه.آر.دي“:“هناك 155 عينة بانتظار التحليل وقد تحفظت عليها وادا.. وأبلغنا الفيفا بذلك أيضا“.

وأضاف: ”هذا أدى إلى الاشتباه في أن هناك مخزونا من العينات النظيفة ويجرى استخدامه لمصلحة لاعبي كرة القدم“.

وتابع: ”إما أنه جرى التلاعب بالسدادات (التي يغلق بها أنابيب العينات) كي يسهل تغيير المحتويات أو أنه لم يجر تغيير المحتويات ولا تزال المواد المحظورة بها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com