رئيس لجنة التحكيم في الفيفا يكشف موقفه من تقنية الفيديو

رئيس لجنة التحكيم في الفيفا يكشف موقفه من تقنية الفيديو
Soccer Football - Germany v Cameroon - FIFA Confederations Cup Russia 2017 - Group B - Fisht Stadium, Sochi, Russia - June 25, 2017 Referee Wilmar Roldan before sending of Cameroon’s Ernest Mabouka and consulting with the VAR REUTERS/Carl Recine

المصدر: د ب أ

ساند ماسيمو بوساكا رئيس لجنة التحكيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) نظام تقنية الفيديو الذي تم اختباره في كأس القارات في روسيا، لكنه أكد أنه ينبغي إدخال مزيد من التحسينات على هذه التقنية.

وقال بوساكا في سان بطرسبرغ اليوم الإثنين ”من الواضح في هذه اللحظة أن الأمر ليس كاملًا ولكن بعد 12 مباراة لم يفلت أي خطأ كبير، وبالنسبة لي هذه هي الرسالة الأكثر أهمية“.

وخلال 7 وقائع في 12 مباراة بدور المجموعات بكأس القارات، تم الاحتكام إلى تقنية الفيديو من قبل الحكام لمراجعة قراراتهم، وتم تصحيح ستة من هذه الأحكام عن طريق تقنية الفيديو.

ولكن الإيطالي بوساكا (48 عامًا) أكد أن تقنية الفيديو ينبغي استخدامها لتصحيح ”الأخطاء الواضحة“ للوقائع التي تبقى في الأذهان، وليس الوقائع التي يتم نسيانها في اليوم التالي.

ويرى بوساكا أنه ينبغي تسريع وتيرة تقنية الفيديو بعد تسبب قرار الاحتكام لهذه التكنولوجيا في تعطيل الوقت بشكل واضح خلال المباريات.

وأشار ”لم نقل منذ البداية إننا هنا للتخلص من الأخطاء، ولكن فقط تقليصها، إذا استغرق الأمر وقتًا طويلًا فإنه لم يكن من البداية خطأ واضحًا“.

وتسبب الاحتكام إلى تقنية الفيديو في تأخير المباريات لنحو 4 دقائق في وقائع محددة، مثل واقعة الطرد المثير للجدل للكاميرون حيث أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه سيباستيان سياني بدلًا من أرنست مابوكا، وهي الواقعة التي استغرقت طويلًا حيث أظهرت تقنية الفيديو أنه تم طرد اللاعب بشكل خاطئ.

وفي مباراة المكسيك ونيوزيلاندا، عندما اندلعت مشادات بين العديد من اللاعبين، قال بوساكا إن طاقم التحكيم حاول ألا يزيد الأوضاع سوءًا، وفي موقف محيّر للحكام تم إشهار 3 بطاقات صفراء بدلًا من إشهار أي بطاقة حمراء، لأن تقنية الفيديو التي تم اللجوء إليها لم توضح ملابسات المشكلة.

ويرى بوساكا أن التقنية الحديثة تحتاج إلى مزيد من الوقت لعلاج المشاكل التي عانت منها، لكن رغم ذلك سيتم الاستعانة بها في العديد من الدوريات وكذلك في كأس العالم 2018 في روسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com