الشرط الجزائي.. طريق الفرق للإبقاء على نجومها أم طوق النجاة للاعبين؟

الشرط الجزائي.. طريق الفرق للإبقاء على نجومها أم طوق النجاة للاعبين؟

المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

تفرض عدة فرق مبالغ مالية خيالية كشرط جزائي في عقود نجومها، لحمايتهم من إغراءات الفرق الأخرى وللمحافظة عليهم ومنعهم من الرحيل.

وتطالب الفرق بدفع الشرط الجزائي لكل من رغب في التعاقد مع أحد نجومها، وتمكنت فرق من دفعه رغم قيمته الكبيرة، كما فعل يوفنتوس حين دفع 90 مليون يورو لضم الأرجنتيني غوانزالو هيغوين من نابولي.

وتضم عقود أبرز النجوم شروطًا جزائية خيالية، نتعرف عليها.

كريستيانو رونالدو

طالب فلورنتينو بيريز الفرق الراغبة في ضمه بدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ مليار يورو كاملة، وهو مبلغ تعجيزي يمنع اللاعب من الرحيل بشكل نهائي دون موافقة فريقه.

غاريث بيل

ثاني لاعب في العالم يملك شرطًا جزائيًا خياليًا ويبلغ 500 مليون يورو وطالبت إدارة الفريق الملكي الفرق الراغبة في ضمه بدفعه كشرط وحيد للتخلي عنه.

ليونيل ميسي

يبلغ الشرط الجزائي حاليًا في عقده 250 مليون يورو وسيرفعه برشلونة لـ400 مليون يورو، لكون عدة فرق كانت تنتظر موافقة النجم ميسي لدفع الشرط الجزائي الحالي والتعاقد معه.

ماركو أسينسيو

أدى تألق النجم الشاب لوضع إدارة ريال مدريد شرطًا جزائيًا في عقده يبلغ 350 مليون يورو كنوع من التعجيز لكل الفرق الراغبة في ضمه وللحفاظ عليه وسيتم أيضًا تعديل عقده ورفع راتبه مع رفع الشرط الجزائي.

نيمار

يبلغ الشرط الجزائي الحالي في عقده 250 مليون يورو بعدما مدد عقده مع برشلونة وكانت فرق باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي مستعدة لدفع الشرط الجزائي السابق والذي يبلغ 190 مليون يورو.

غريزمان

يعتبر الشرط الجزائي في عقده ممكنًا لعدة فرق لو رغبت في ضمه، حيث يبلغ 100 مليون يورو فقط، لكنه فضل البقاء مع أتلتيكو مدريد لموسم إضافي بسبب العقوبة المفروضة على ناديه، وسيكون بالتأكيد المبلغ الذي سينتقل به نحو فريق جديد.

لويس سواريز

رفع برشلونة الشرط الجزائي في عقد المهاجم الأوروغوياني بعد تتويجه هدافا للدوري الإسباني موسم 2015-2016 واصبح 200 مليون يورو للحفاظ على اللاعب .

سيرجيو بوسكيتس

كان اللاعب محط اهتمام باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي، ما دفع برشلونة لرفع الشرط الجزائي في عقده لـ200 مليون يورو للمحافظة على اللاعب من الإغراءات والمنافسين.

كوكي

نجم أتلتيكو مدريد، حاول برشلونة مرارًا التعاقد معه وكان قريبا من دفع الشرط الجزائي السابق في عقده لكنه رفض وأصر على التفاوض مع إدارة فريقه الذي مدد عقده ورفع الشرط الجزائي لـ150 مليون يورو.

أندريا بيلوتي

نجم تورينو مطلوب من عدة فرق في إيطاليا وخارج إيطاليا لتألقه هذا الموسم وإدارة تورينو مصرة على دفع الشرط الجزائي للتخلي عنه والبالغ 100 مليون يورو.

برناردو سيلفا

تعاقد مانشستر سيتي مع النجم البرتغالي الشاب برناردو سيلفا من موناكو مقابل حوالي 60 مليون يورو ووضع شرطًا جزائيًا في عقده يبلغ 81 مليون يورو للتخلي عنه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com