إنفانتينو لا يعطي أي ضمانات بشأن مستقبل كأس القارات

إنفانتينو لا يعطي أي ضمانات بشأن مستقبل كأس القارات
Soccer Football - Portugal v Mexico - FIFA Confederations Cup Russia 2017 - Group A - Kazan Arena, Kazan, Russia - 18/6/17 FIFA President Gianni Infantino in the media centre before the game REUTERS/Maxim Shemetov

المصدر: د ب أ

أبدى السويسري غياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الأحد، رضاه عن افتتاح بطولة كأس القارات المقامة حاليًا بروسيا، لكنه في الوقت نفسه لم ينف التكهنات التي أشارت إلى أن هذه هي النسخة الأخيرة للمسابقة.

وتغلب المنتخب الروسي 2/0 على نظيره النيوزيلندي في المباراة الافتتاحية للبطولة أمس السبت بمدينة سان بطرسبرغ، ورغم خلو الكثير من المدرجات إلا أن صخب الجماهير التي تواجدت في الملعب كان عاليًا.

وأشار إنفانتينو، في تصريحات للصحفيين اليوم بمدينة كازان الروسية، إلى أن الحضور الجماهيري للمباراة الافتتاحية بدد المخاوف بشأن إمكانية عزوف الجماهير عن مباريات البطولة.

وقال رئيس الفيفا ”إن البطولة بدأت بمباراة جيدة، تحلت بالكثير من الحماس والمرح لجميع الجماهير التي تواجدت هنا في روسيا“.

أضاف إنفانتينو: ”أعتقد أننا بصدد بطولة جيدة وقوية هنا“.

وتعتبر بطولة كأس القارات، التي يشارك فيها أبطال القارات الست بالإضافة إلى البلد المضيف وحامل لقب النسخة الأخيرة لكأس العالم، بمثابة بروفة نهائية للبلد الذي سوف يستضيف نهائيات كأس العالم في العام التالي.

ولكن مع ازدحام أجندة المباريات طوال العام، فإن بعض مدربي المنتخبات المشاركة في البطولة يرون أن البطولة سوف تشكل عبئًا إضافيًا على لاعبيهم، فضلًا عن أنها لا تحظى بالمؤازرة الجماهيرية الضخمة، كما أن عوائد البث التلفزيوني الخاصة بها تبدو أقل كثيرًا من البطولات الكبرى الأخرى.

ودفعت تلك الأسباب يواكيم لوف مدرب المنتخب الألماني إلى خوض البطولة بالصف الثاني، حيث ضم إلى قائمة الفريق عددًا من الوجوه الجديدة، بعدما فضّل إراحة مجموعة كبيرة من العناصر الأساسية للفريق.

وردًا على سؤال حول إمكانية إلغاء كأس القارات مستقبلًا، قال إنفانتينو: ”نحن نصب كامل تركيزنا الآن على النسخة الحالية للبطولة، دعونا نتابع مبارياتها ثم سنرى“.

وشهدت مباراة منتخب البرتغال مع نظيره المكسيكي اليوم الأحد، في مستهل مبارياتهما بالمجموعة الأولى لدور المجموعتين ببطولة كأس القارات، دقيقة صمت حدادًا على ضحايا حرائق الغابات في البلد الأوروبي.

وتشهد البرتغال أسوأ حرائق للغابات منذ عقود، حيث أودت بحياة 62 فردًا حتى الآن.

وذكر الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في بيان أن لاعبي المنتخب البرتغالي سوف يرتدون شارات سوداء خلال المباراة، بعد الحصول على موافقة الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا).

ووجه لاعبو المنتخب البرتغالي في البطولة رسالة مفتوحة على الموقع الإلكتروني الرسمي لاتحاد الكرة في البلاد تأبينًا للضحايا.

وكتب اللاعبون: ”إنه يوم يتسم بالقلق البالغ والألم لبلدنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com