الفيفا يواجه انتقادات "حقوقية" بسبب استغلال عمال مونديال روسيا 2018
الفيفا يواجه انتقادات "حقوقية" بسبب استغلال عمال مونديال روسيا 2018الفيفا يواجه انتقادات "حقوقية" بسبب استغلال عمال مونديال روسيا 2018

الفيفا يواجه انتقادات "حقوقية" بسبب استغلال عمال مونديال روسيا 2018

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الأربعاء أنها وثقت حالات لعمال يشاركون في بناء منشآت كأس العالم 2018 في روسيا لم يتقاضوا أجورهم أو أجبرتهم الشركات على العمل في ظروف جوية باردة بدرجة تمثل خطرا على حياتهم أو تعرضوا لأعمال انتقامية بعدما طرحوا مشاكلهم.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في 2016 وضع نظام مراقبة لظروف العمل في استادات كأس العالم في روسيا، ويقول إن النظام يساعد في تحسين معايير العمل.

وقالت جين بوكانان مديرة المنظمة في أوروبا وآسيا الوسطى في بيان تزامن مع التقرير "عمال البناء في استادات كأس العالم يواجهون الاستغلال وسوء المعاملة. ولم يظهر فيفا حتى الآن أنه قادر على مراقبة ومنع وإيجاد حل لهذه القضايا بشكل فعال".

وقال الفيفا إنه "على الرغم من استمرار وجود حالات عدم امتثال لمعايير العمل، وهو أمر متوقع في مشروع بهذا الحجم، فإن رسالة الاستغلال في مواقع البناء كما أظهرتها هيومن رايتس ووتش لا تتطابق مع تقييم الفيفا".

وقال متحدث باسم الفيفا إن هذا التقييم يعتمد على زيارات تفتيش فصلية يجريها خبراء مستقلون وممثلون عن النقابات العمالية.

وأوضح فيفا أن السلطات الروسية هي "في النهاية المسؤولة عن حماية حقوق الإنسان والعمال على أراضيها وضمان محاسبة شركات البناء".

وتستضيف روسيا كأس العالم لكرة القدم في الصيف المقبل في 12 استاد في 11 مدينة بينها موسكو وسان بطرسبرج وقازان وسوتشي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com