في تصفيات المونديال.. الإمارات تتشبث بالفرصة الأخيرة وإيران تقترب وتراجع فرصة الصين وقطر

في تصفيات المونديال.. الإمارات تتشبث بالفرصة الأخيرة وإيران تقترب وتراجع فرصة الصين وقطر

المصدر: هونغ كونغ – إرم نيوز

تقترب إيران من أن تصبح أول دولة آسيوية تضمن التأهل لنهائيات كأس العالم 2018، في حين تبدو فرصة الصين وقطر في الظهور في البطولة ضئيلة للغاية قبل انطلاق مباريات الجولة الثامنة للمجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية هذا الأسبوع.

وسيلتقي منتخب إيران الذي يدربه البرتغالي كارلوس كيروش مع ضيفه منتخب أوزبكستان في طهران، مساء غدا الاثنين، وهو يدرك أن الفوز على منتخب الدولة الواقعة في وسط آسيا سيضمن له التأهل للنهائيات العالمية للمرة الثانية على التوالي وهو إنجاز لم يسبق لإيران تحقيقه.

وبعد أول سبع جولات تنفرد إيران بصدارة المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية برصيد 17 نقطة بفارق أربع نقاط عن كوريا الجنوبية، في حين تحتل أوزبكستان المركز الثالث برصيد 12 نقطة قبل ثلاث جولات من نهاية التصفيات.

ويحتل المنتخب الصيني المركز الخامس برصيد خمس نقط وسيلتقي مع نظيره السوري الرابع في الترتيب بثمان نقاط في مدينة ملقة الماليزية، يوم الثلاثاء المقبل.

ويدرك مارشيلو ليبي، مدرب منتخب الصين، جيدًا أنه يتعين على فريقه تحقيق الفوز للحفاظ على أي أمل للصعود لكأس العالم للمرة لأولى منذ 2002.

وقال المدرب الإيطالي بعد فوز فريقه 8-1 على نظيره الفلبيني في مباراة ودية في قوانغتشو، مساء الأربعاء الماضي: ”نستطيع بكل تأكيد الفوز على سوريا“.

وأضاف ليبي: ”لو خسرنا أمام سوريا على أرضنا وخارجها فإننا نستحق الخروج وعدم التأهل.. وإذا كنا لا نريد الاستسلام الآن فإنه يتعين علينا الفوز على سوريا بأي شكل من الأشكال“.

ورغم ما تواجهه بلاده من مشكلات وصراعات خالف المنتخب السوري كل التوقعات وحافظ على فرصته في التأهل كما فاز في المواجهة السابقة مع الصين قبل تولي ليبي تدريب المنتخب في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

ورغم أن الصين جمعت خمس نقاط فقط فإن فرصتها حسابيًا في انتزاع المركز الثاني من كوريا الجنوبية والتأهل مباشرة للنهائيات لا تزال قائمة بشرط أن تتعثر كوريا الجنوبية في الدوحة في مواجهة منتخب قطر الذي يحتاج هو الآخر للفوز للحفاظ على آماله.

وتحتل قطر التي ستستضيف نهائيات كأس العالم في 2022 المركز السادس والأخير بين فرق المجموعة بأربع نقاط فقط وبالفعل فقدت فرصة احتلال أحد المركزين الأولين والتأهل المباشر للنهائيات.

لكن يمكن للمنتخب القطري التقدم للمركز الثالث الذي يخوض صاحبه جولة فاصلة مع نظيره في المجموعة الثانية ثم يواجه الفائز في المواجهة فريقًا من منطقة أخرى ليتأهل الفائز منهما للنهائيات التي ستقام في روسيا.

وفي المجموعة الثانية سيكون بوسع اليابان الانفراد بالصدارة والتفوق بفارق ثلاث نقاط عن السعودية وأستراليا إذا فازت على منتخب العراق الذي أصبح فعليًا خارج المنافسة في العاصمة الإيرانية طهران، يوم الثلاثاء المقبل.

وتتقاسم اليابان حاليًا صدارة المجموعة مع السعودية وأستراليا برصيد 16 نقطة لكل منهم بعد فوز أستراليا على أرضها 3-2 على السعودية، يوم الخميس الماضي.

وسيتعين على منتخب الإمارات صاحب المركز الرابع بتسع نقاط تحت قيادة مدربه الجديد الأرجنتيني أدغاردو باوزا الفوز على منتخب تايلاند متذيل الترتيب في بانكوك إذا ما أراد الحفاظ على آماله في التأهل للنهائيات للمرة الأولى منذ 1990.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com