ماذا يفعل موناكو لتجنب قانون اللعب المالي النظيف؟ – إرم نيوز‬‎

ماذا يفعل موناكو لتجنب قانون اللعب المالي النظيف؟

ماذا يفعل موناكو لتجنب قانون اللعب المالي النظيف؟
Football Soccer - AS Monaco v Lille - Ligue 1 - Stade Louis II, Monaco - 14/5/17Monaco players celebrate at the end of the match Reuters / Jean-Pierre Amet

المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

تتجه الأنظار لفريق موناكو الفرنسي حيث تهتم فرق أوروبية كبيرة بعدد كبير من نجومه خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة، ولا تمانع إدارة الفريق في بيعهم حال تلقي عروضٍ مالية مهمة.

وقررت الإدارة خلال السنوات الأخيرة الاستثمار في اللاعبين عبر شرائهم بمبالغ قليلة وبيعهم في صفقات كبيرة أو عبر تكوين لاعبين صغار ثم بيعهم، للخروج من دائرة المراقبة الأوروبية بسبب اللعب المالي النظيف.

وينتظر أن تحطم صفقة النجم الصاعد الفرنسي كليان مبابي كل الأرقام القياسية لأن اللاعب مطلوب من أندية كبرى كريال مدريد ومانشستر يونايتد وبايرن ميونخ ويطالب فريقه بثمن لا يقل عن 100 مليون يورو للتخلي عنه.

كما دخلت فرق إنجليزية وإيطالية في صراع من أجل لاعبيْ الفريق الفرنسي، الفرنسيين توماس ليمار وتيموي باكايوكو واللذين يفوق ثمنهما في السوق حاليًا 100 مليون يورو.

ومن المنتظر لو تمت جميع الصفقات المحتملة من موناكو الفرنسي أن تحصل الإدارة عن مبلغ لا يقل عن 300 مليون يورو وهو ما يساعدها على جلب نجوم شباب بثمن أقل.

ونستعرض أبرز 5 صفقات للفريق ربح من خلالها أموالًا مهمة:

الكولومبي جيمس رودريغيز.

دفع موناكو خلال صيف 2013 مبلغ 45 مليون يورو لبورتو البرتغالي لضم النجم الكولومبي الشاب في فترة كان يبحث خلالها عن نجوم كبار لكنه غيّر فكره بسرعة ليستفيد من تألق اللاعب في كأس العالم 2014 ويبيعه لريال مدريد مقابل 75 مليون يورو ويربح 30 مليون يورو في سنة واحدة فقط.

الفرنسي أنتوني مارسيال.

دفع موناكو 5 ملايين يورو لأولمبيك ليون لشراء نجم شاب وصاعد يبلغ من العمر 17 عامًا، وبعد موسمين والمشاركة في 70 لقاء باعه لمانشستر يونايتد مقابل 50 مليون يورو إضافة إلى 10 ملايين حصل عليها في نهاية الموسم الحالي بعد تخطي اللاعب لحاجز 25 هدفًا وما زال بإمكانه الحصول على 20 مليون إضافية.

وربع موناكو في اللاعب الشاب مبلغ 55 مليون يورو كاملة في ظرف عامين فقط.

البرتغالي بيرناندو سيلفا.

دفع مانشستر سيتي 60 مليون يورو لضم النجم البرتغالي البالغ من العمر 22 عامًا والذي دفع موناكو 16 مليون يورو لضمه الصيف الماضي من بنفيكا البرتغالي بعد موسم إعارة.

وربح الفريق الفرنسي 44 مليون يورو من الصفقة في سنة واحدة إضافة إلى الحوافز المتبقية في العقد والتي ستكشفها الأسابيع المقبلة.


الفرنسي جيفري كوندوغيبا

دفع موناكو الشرط الجزائي البالغ 20 مليون يورو لفك اللاعب ارتباطه مع إشبيلية صيف 2013 وبعد موسمين تنافس فريقا مدينة ميلانو على ضمه وفاز إنتر ميلان بالصفقة مقابل 36 مليون يورو إضافة إلى الحوافز.

وربح الفريق الفرنسي مبلغ 16 مليون يورو من الصفقة في موسمين.


الفرنسي لايفن كورزاوا

تكوّن داخل مدرسة الفريق ووقّع أول عقد احترافي في صيف 2010 وانتظر حتى موسم 2013/2014 ليلعب للفريق الأول بشكل منتظم ثم تألق في الموسم الموالي ليدفع باريس سان جرمان الفرنسي مبلغ 25 مليون يورو لضمه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com