المغرب يعرض على إسبانيا استضافة مشتركة لمونديال 2026

المغرب يعرض على إسبانيا استضافة مشتركة لمونديال 2026

المصدر: الرباط - إرم نيوز

ذكرت تقارير صحفية، اليوم الثلاثاء، أن المغرب طرح على إسبانيا فكرة التنظيم المشترك لكأس العالم لكرة القدم 2026 مع إمكانية انضمام البرتغال إليهما في ملف ثلاثي.

وأوضحت صحيفة (آس) اليومية الرياضية الإسبانية، أن المغرب عرض الفكرة على إسبانيا، وأن غياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) يرحب بالفكرة التي تعني الربط بين قارتي أفريقيا وأوروبا في تنظيم مشترك لبطولة واحدة لأول مرة.

ولم ينجح المغرب في استضافة كأس العالم رغم تقدّمه بطلبات لتنظيم نسخ 1994 و1998 و2006 و2010 على أرضه، وستكون نسخة 2026 فريدة من نوعها إذ تشهد زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 48 بدلاً من 32.

وسبق لإسبانيا استضافة كأس العالم 1982 وأبدت رغبتها بتنظيم مشترك مع البرتغال لواحدة من نسختي 2018 و2022، قبل أن تفوز روسيا وقطر على الترتيب بشرف التنظيم.

وأضافت الصحيفة، أن الملف الثلاثي قد يواجه منافسة من ملف آخر مشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك.

لكنها تكهنت بأن فرص نجاح الملف الأمريكي المكسيكي ستكون أضعف، في ظل توتر العلاقات بين البلدين بعد اتخاذ الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب مواقف صارمة بشأن الهجرة والتجارة القادمة من المكسيك.

وأشارت (آس) إلى أن انفانتينو يعتبر الفكرة استثنائية وتدعم مبدأ الفيفا في التقارب بين شعوب وثقافات مختلفة وتمثل تحالفًا للحضارات وستثبت قدرة كرة القدم على إذابة الحدود.

وترى الصحيفة أن هذه الفكرة قد تعطي فرصة للفيفا للفوز بجائزة نوبل للسلام، وستحسّن صورة المؤسسة التي تلطخت سمعتها مؤخرًا بعد أسوأ فضيحة فساد في تاريخها.

ومن المنتظر أن يتخذ الفيفا قراره النهائي في مايو آيار 2020.

وحال فوز المغرب سيكون ثاني بلد أفريقي يستضيف النهائيات بعد جنوب أفريقيا في 2010 وثاني بلد عربي بعد قطر في 2022.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة