ماليزيا تطلب تغيير ملعب مواجهة كوريا الشمالية بسبب خلاف

ماليزيا تطلب تغيير ملعب مواجهة كوريا الشمالية بسبب خلاف

المصدر: كوالالمبور – إرم نيوز

طلبت ماليزيا نقل مواجهتها أمام كوريا الشمالية في تصفيات كأس آسيا، إلى ملعب محايد وسط تصاعد الخلاف الدبلوماسي بين البلدين بسبب مقتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جون أون.

وأكد الأمين العام للاتحاد الماليزي لكرة القدم حامدين محمد أمين، أن بلاده تقدمت بطلب إلى الاتحاد الآسيوي للعبة لعدم السفر إلى بيونغيانغ لخوض المباراة هذا الشهر بعد التشاور مع السلطات الماليزية.

وأبلغ حامدين ”رويترز“، اليوم الاثنين: ”طلبت منا الحكومة عدم السفر إلى بيونغيانغ، استفسرنا من الاتحاد الآسيوي اليوم ما إذا كان بمقدورنا خوض المباراة في ملعب محايد.. نتوقع قرارا بنهاية هذا الأسبوع“.

وكان من المقرر أن يستهل المنتخبان المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019 بمواجهة في المجموعة الثانية في كوريا الشمالية في الـ28 من مارس/ آذار.

وتضم المجموعة -أيضا- منتخبي لبنان وهونغ كونغ ويتأهل أول فريقين إلى النهائيات المقررة في الإمارات.

وقال الاتحاد الآسيوي، إنه سيصدر بيانا في هذا الصدد في وقت لاحق، اليوم الاثنين، وأعلنت السلطات الماليزية يوم السبت كانغ تشول، سفير كوريا الشمالية إلى ماليزيا ”شخصا غير مرغوب فيه“ وطلبت منه مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وقُتل كيم غونغ نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية، يوم الـ 13 من فبراير/ شباط في مطار كوالالمبور الدولي بعدما هاجمته سيدتان تعتقد الشرطة الماليزية أنهما وضعتا على وجهه غاز في.إكس وهو غاز أعصاب تصنفه الأمم المتحدة سلاحا للدمار الشامل.

وقال سفير كوريا الشمالية إلى ماليزيا الشهر الماضي، إن بلاده ”لا يمكن أن تثق“ في إدارة ماليزيا للتحقيق واتهمها ”بالتواطؤ مع قوى خارجية“ في إشارة مستترة إلى كوريا الجنوبية.

ووصف نجيب عبد الرزاق، رئيس وزراء ماليزيا، تلك التصريحات بأنها ”وقاحة دبلوماسية“، وقال وزير الخارجية الماليزي حنيفة أمان في بيان يوم السبت إن بلاده طلبت اعتذارا من السفير على تصريحاته، لكن لم يبد أن شيئا سيصدر عنه قريبا.

وأضاف: ”ماليزيا سترد بقوة على أي إهانات تصدر بحقها أو أي محاولة للإساءة لسمعتها“.

وقال مسؤولون من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، إن عملاء تابعين لنظام كوريا الشمالية قتلوا كيم جونج نام.. وطردت ماليزيا كوريًا شماليًا مشتبهًا بأنه على صلة بالقضية يوم الجمعة.

وقبل أيام قالت ماليزيا إنها ستلغي السماح لمواطني كوريا الشمالية بدخول البلاد دون تأشيرة اعتبارا من السادس من مارس/ آذار، وقال حنيفة إن هذه الخطوة ”دلالة على قلق الحكومة من احتمال استخدام ماليزيا في القيام بأنشطة غير قانونية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة