اليويفا يبحث عن مرشحين جدد لاستضافة يورو 2024

اليويفا يبحث عن مرشحين جدد لاستضافة يورو 2024
Football Soccer - Portugal v France - EURO 2016 - Final - Stade de France, Saint-Denis near Paris, France - 10/7/16 General view of the trophy before the match REUTERS/Kai Pfaffenbach Livepic

المصدر: سيون - إرم نيوز

أكد ألكسندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) اليوم الخميس أن ألمانيا هي الدولة الوحيدة التي تقدمت بطلب استضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) قبل 3 أسابيع على غلق باب الترشح لاستضافة البطولة.

وقال سيفرين عقب اجتماع اللجنة التنفيذية لليويفا إنه لا يعرف ما إذا كان هناك مرشحون محتملون آخرون، مضيفًا: ”أتمنى أن ينضم مرشح آخر“.

ويُغلق باب الترشح لاستضافة يورو 2024 في الثالث من مارس المقبل.

وقد تترشح تركيا التي خسرت ملف استضافة يورو 2016 لصالح فرنسا، لاستضافة البطولة، وكذلك تدرس الدانمارك وفنلندا من جهة والسويد والنرويج من جهة أخرى التقدم بطلب مشترك لاستضافة نسخة 2024 أو 2028 من البطولة الأوروبية.

ووافق الاتحاد الألماني لكرة القدم رسميًا الشهر الماضي على استضافة البطولة.

وأكد سيفرين أنه لم يتلق بعد طلبًا رسميًا من ألمانيا لاستضافة البطولة، لكنه أشار إلى أنها تمتلك ”بنية تحتية جيدة“ لاستضافة البطولة التي يشارك بها 24 منتخبًا.

من جهة أخرى أكد (اليويفا) اليوم الخميس أنه تقرر وضع سقف زمني لبقاء المسؤولين البارزين بالاتحاد بحد أقصى 3 ولايات كل واحدة منها تمتد لـ 4 أعوام.

وجاء قرار اللجنة التنفيذية لليويفا بناءً على اتفاق شمل جميع أعضاء اللجنة ورئيس اليويفا ألكسندر سيفرين، ولكن يتطلب الأمر موافقة كونغرس اليويفا الذي ينعقد في الخامس من أبريل المقبل في هلسينكي.

هذه الخطوة من شأنها تحديث لوائح اليويفا لكي تتوافق مع لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) التي تم الموافقة عليها العام الماضي.

في سياق منفصل يطمح اليويفا لزيادة عدد المنتخبات الأوروبية المشاركة في كأس العالم بدءًا من نسخة 2026 إلى 16 فريقًا يوزعون على المجموعات المختلفة.

وأكد ألكسندر سيفرين أنه من ”الواقعي“ أن نطالب بـ 3 مقاعد إضافية عندما يقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) توزيع مقاعد القارات.

وتمتلك أوروبا 13 مقعدًا في المونديال الذي يشارك فيه حاليًا 32 فريقًا، قبل زيادة عدد منتخبات كأس العالم إلى 48 فريقًا موزعين على 16 مجموعة في المرحلة الأولى.

وأشار سيفرين أن كل الفرق الأوروبية لديها القدرة على الوصول إلى الأدوار الإقصائية.

وأشار رئيس اليويفا: ”لدينا الثقة في الكفاءات وأن جميع الفرق الـ 16 ستبلغ الدور التالي“.

ومن المتوقع صدور قرار الفيفا بشأن توزيع المقاعد القارية في المونديال خلال الكونغرس الذي ينعقد في مايو المقبل في البحرين، وسط آمال عريضة من جانب آسيا وأفريقيا في الحصول على زيادة كبيرة في عدد مقاعدها في المونديال، حيث تمتلك أفريقيا 5 مقاعد مقابل 4 مقاعد لآسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com