زعماء القارة السمراء ينددون بحقوق البث الخيالية لأمم أفريقيا – إرم نيوز‬‎

زعماء القارة السمراء ينددون بحقوق البث الخيالية لأمم أفريقيا

زعماء القارة السمراء ينددون بحقوق البث الخيالية لأمم أفريقيا
Football Soccer - African Cup of Nations - Opening Ceremony - Stade de l'Amitie - Libreville, Gabon - 14/1/17 - Performers perform at the opening ceremony. REUTERS/Mike Hutchings

المصدر: أحمد نبيل- إرم نيوز

ندد رؤساء دول وحكومات بلدان الاتحاد الأفريقي في قمتهم التي اختتمت، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بالحقوق ”الخيالية“ وغير المدروسة للبث التلفزيوني لكأس أفريقيا للأمم المقامة حاليا بالغابون.

واستنكر القادة الأفارقة خلال لائحة تمت المصادقة عليها خلال القمة الـ28 للاتحاد الأفريقي ونددوا ”بشدة و صرامة بالإجحاف والظلم الممارسين في حق الشباب الأفريقي، في الوقت الذي تحتفل فيه بأحد الأحداث الرياضية الأكثر استقطابا وشهرة وهي كأس الأمم الأفريقية“.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية، أن القادة أبدوا أسفهم ”لان كل شعوب أفريقيا محبطون؛ لأنهم منعوا من متابعة هذه اللحظات الرياضية الأفريقية المليئة بالفرح، بسبب احتكار تجاري تفرضه عليهم قوى المال الدولية التي تتحكم في حقوق البث“.

وقالوا إن هذه الحقوق ”الخيالية وغير المدروسة التي لا يمكن أن يتحملها مسؤولو البث ولا مئات الملايين من الشباب الأفريقي تحرمهم من المشاركة في هذا العرس الرياضي الأفريقي، الذي يمثل لحظة قوية للتقارب والتقاسم الثقافي بين شعوب القارة“.

وطالب القادة الأفارقة ”بالمصادقة على قانون متعلق بشروط بث الأحداث الرياضية التي تكتسي أهمية كبرى على المستوى القاري، وكذا في كل دولة عضو، واتخاذ إجراءات وتدابير بغية وضع حد للنظام الحالي لصفقات حقوق البث في القارة التي تحرم الجزء الأكبر من الشباب الأفريقي من متابعة المنافسات“.

وجاء في اللائحة أنه ”من أجل وضع حد نهائي لهذا الظلم خاصة في الوقت الذي يتزامن فيه نداؤنا مع تخصيص 2017 للشباب الأفريقي، فإننا نستوقف بشدة جميع الهيئات الأفريقية المعنية بالشباب والرياضة في أفريقيا من أجل العمل بحزم على إرساء العدل إزاء أفريقيا وشبابها“.

وتبث شبكة قناة بي.إن سبورتس الرياضية القطرية مباريات كأس الأمم الأفريقية حصريا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولا يجوز لأي محطة تلفزيونية أو إذاعية في المنطقة بث هذه المنافسات.

وانطلقت حملة إعلامية في مصر تندد باحتكار بث المباريات حصريا على شبكة قنوات واحدة لسنوات طويلة، وطالب الإعلام المصري بحق بث مباريات ”الفراعنة“ على القنوات المحلية المصرية، لكن دون جدوى.

وتلتقي مصر، اليوم لأربعاء، مع بوركينا فاسو في أولى مباريات قبل نهائي البطولة، بينما تلتقي غانا والكاميرون، غدا الخميس، في المباراة الثانية للمربع الذهبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com