دعوات تخريب تهدّد كأس الأمم الأفريقية قبل ساعات من الانطلاق
دعوات تخريب تهدّد كأس الأمم الأفريقية قبل ساعات من الانطلاقدعوات تخريب تهدّد كأس الأمم الأفريقية قبل ساعات من الانطلاق

دعوات تخريب تهدّد كأس الأمم الأفريقية قبل ساعات من الانطلاق

وسط مظاهر للأزمة الاقتصادية والسياسية في الغابون ومطالبات بعمليات تخريب، تنطلق غدا السبت فعاليات النسخة الحادية والثلاثين من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الغابون من 14 كانون ثان/يناير الحالي إلى الخامس من شباط/فبراير المقبل.

ودعا عدد من النشطاء في الغابون إلى عمليات تخريب احتجاجًا على حكومة الرئيس علي بونغو مما يثير أجواء من التوتر حول فعاليات هذه النسخة من البطولة.

وارتفعت نسبة البطالة في هذا البلد الواقع غرب أفريقيا، والذي يمثل فيه النفط 45 بالمئة من إجمالي الناتج القومي، إلى أكثر من 20 بالمئة فيما توقفت عملية النمو الاقتصادي نتيجة انخفاض أسعار النفط عالميا.

ورغم انخفاض أسعار تذاكر المباريات بشكل كاف حيث تتراوح بين 80 سنتا أمريكيا إلى 63 دولارا أمريكيا ، قد لا يكون شراء هذه التذاكر ضمن أولويات الكثيرين في هذا البلد البالغ تعداد سكانه 7ر1 مليون نسمة.

وناشد بونغو، المعروف بشغفه بكرة القدم، المواطنين باستغلال هذه البطولة من أجل التضامن وجلب الهدوء إلى بلدهم الذي تعرض لانتفاضات عنيفة منذ إعادة انتخاب بونجو رئيسا للجابون.

وينتظر أن تشهد المباراة الافتتاحية للبطولة بين منتخبي الغابون (الفهود) وغينيا بيساو على استاد "أنجونجي" في العاصمة ليبرفيل غدا السبت تواجدا أمنيا كثيفا.

ويقود بيير إيمريك أوباميانغ المهاجم الخطير لبروسيا دورتموند الألماني هجوم المنتخب الغابوني الذي يضم بين صفوفه أيضا ديدييه ندونغ لاعب سندرلاند الإنجليزي وماريو ليمينا لاعب وسط يوفنتوس الإيطالي.

ولم يسبق للمنتخب الغابوني، الذي يلتقي أيضا منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو في المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة ، الحصول على لقب البطولة على مدار تاريخها الذي يمتد منذ العام 1957 .

ويبدو منتخبا الجزائر والسنغال هما الأكثر ترشيحًا في المجموعة الثانية التي تضم معهما أيضا منتخبي تونس وزيمبابوي.

وتضم قائمة المنتخب الجزائري (الخضر) في هذه البطولة كلا من رياض محرز وإسلام سليماني نجمي ليستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي وفوزي غلام ونبيل بن طالب نجم شالكه الألماني وياسين براهيمي وعددا آخر من اللاعبين المحترفين في أوروبا.

وفي المقابل، تضم قائمة المنتخب السنغالي خمسة لاعبين ينشطون في إنجلترا هم: ساديو ماني مهاجم ليفربول ومام بيرام ضيوف مهاجم ستوك سيتي وشيخو كوياتي (ويستهام) ومحمد ديامي (نيوكاسل) وإدريسا جانا جوي لاعب وسط إيفرتون.

ويبرز المنتخب الإيفواري، الذي تغلب على نظيره الغاني بركلات الترجيح في نهائي النسخة الماضية في غينيا الاستوائية في 2015 ، كأقوى المرشحين في المجموعة الثالثة التي تضم معه منتخبات: توجو والكونغو الديمقراطية والمغرب.

وضم الفرنسي ميشيل دوساييه المدير الفني للمنتخب الإيفواري إلى قائمة الفريق كلا من: إيريك بيلي مدافع مانشستر يونايتد الإنجليزي وويلفريد زاها مهاجم كريستال بالاس الإنجليزي وسيرج أورييه مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي وويلفريد بوني مهاجم ستوك سيتي الإنجليزي.

ويستهل المنتخب الإيفواري حملة الدفاع عن لقبه في البطولة بلقاء نظيره التوجولي يوم الاثنين المقبل.

ويعود المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (سبعة ألقاب) ، إلى المشاركة في البطولة التي غاب عن نسخها الثلاث الماضية.

ويخوض المنتخب المصري فعاليات الدور الأول للبطولة ضمن المجموعة الرابعة التي تضم معه منتخبات غانا وأوغندا ومالي.

ويستقر المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) في مدينة بورت جينتيل التي يخوض فيها مبارياته بالمجموعة.

وقال الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للفريق إن المنتخب المصري يسعى لتقديم أفضل ما لديه في كل مباراة حتى أمام المنتخبات الصغيرة.

وأضاف : "أطالب اللاعبين ببذل كل ما بوسعهم للفوز بكل مباراة بغض النظر عن أهميتها".

وستقام المباراة النهائية في العاصمة ليبرفيل في الخامس من شباط/فبراير المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com