شكل جديد لجائزة أفضل لاعب في العالم.. والفيفا يستعد لزيادة منتخبات المونديال

شكل جديد لجائزة أفضل لاعب في العالم.. والفيفا يستعد لزيادة منتخبات المونديال

المصدر: إرم نيوز – نورالدين ميفراني

يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ”الفيفا“ عن جوائزه للعام 2016، في الحفل الذي ينظمه في مدينة زوريخ السويسرية، وأهمها جائزة أفضل لاعب في العالم، والتي انفصلت هذا العام عن الكرة الذهبية، بعد شراكة استمرت 6 سنوات.

وقرر الفيفا صنع تصميم جديد للجائزة، ونشر على موقعه طريقة عمل الجائزة الجديدة، والتي سيسلمها للفائزين.

ويتنافس على جائزة أفضل لاعب الثلاثي البرتغالي: كريستيانو رونالدو، مهاجم ريال مدريد، المرشح الأبرز والفائز بالكرة الذهبية التي منحتها له مجلة ”فرانس فوتبول“، وغريمه التقليدي الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة، والفرنسي أنطوان غريزمان، جناح أتلتيكو مدريد.

FIFA’s ”The Best“ trophy which will be handed to the BEST player of the year has been revealed.

BEAUTIFUL????⚽️????????
pic.twitter.com/ldueIB9Vol

— FF-Report (@felix_futball) January 6, 2017

من ناحية أخرى، يحاول السويسري غياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إقناع اللجنة التنفيذية، الثلاثاء المقبل، بمشروعه رفع عدد منتخبات كأس العالم في نسخة 2026 من 32 منتخبا لـ48، مع توزيعها على 16 مجموعة كل واحدة بـ3 منتخبات.

ويستعمل الرئيس السويسري عددا من مستشاريه من لاعبين دوليين وخبراء لدراسة مشروعه ومحاولة إقناع الاتحادات الوطنية بضرورة تبنيه، خاصة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي يعارض المشروع بشدة.

وتعتبر الإيرادات المالية أهم دوافع الرئيس السويسري لرفع عدد المنتخبات، حيث تؤكد الدراسات أن مونديال بـ48 منتخبا، سيكسب أكثر من مونديال بـ32 منتخبا، بفارق يصل إلى 600 مليون يورو.

وبحسب الدراسات التي أجراها الرئيس ومستشاريه في الفيفا، فمونديال بـ48 منتخبا سيجلب إيرادات تقدر بـ4.18 مليار دولار مقابل 3.54 مليار دولار لمونديال روسيا 2018، والذي يجرى بـ32 منتخبا.

وبحسب الدراسة، فالمصاريف المرتبطة برفع عدد المنتخبات واللقاءات من 64 لقاء لـ80 لقاء سترتفع بـ307 ملايين يورو، بينما الإيرادات سترتفع بحسب بيع المنتج.

ففي النقل التلفزيوني سترتفع الإيرادات بـ479 مليون يورو وعائدات الإعلانات سترتفع بـ350 مليون يورو، بالإضافة لعائدات التذاكر والجمهور.

ويتوقع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ارتفاع العائدات بـ605 ملايين يورو، وهو مبلغ مهم يكفي لزيادة منح الجوائز وحصة 16 اتحادا جديدا سيلتحق بالنهائيات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com