هتافات ”الخليج عربي.. الموت للفُرس“ تثير غضبا واسعا في إيران (فيديو)

هتافات ”الخليج عربي.. الموت للفُرس“ تثير غضبا واسعا في إيران (فيديو)

المصدر: إرم نيوز

هتف مشجعو نادي تراكتور سازي تبريز الذي يمثل محافظة تبريز الإيرانية، شعارات ضد الإيرانيين الفرس خلال مباراة في الدوري المحلي ”الخليج عربي.. الموت للفُرس“ وليس فارسيا كما يردد الإيرانيون ما أثار حالة من الجدل في طهران.

وأثار هتاف المشجعين الذين ينحدرون من القومية الآذرية (الأتراك) الواقعة شمال غرب البلاد، غضب بعض المسؤولين في إيران، معتبرين هذه الشعارات تدعو للانفصال وتحيي نفس القومية وليس الوطنية.

وتمكن نادي تراكتور سازي تبريز من التغلب على مضيفه استقلال طهران في ملعب آزادي بهدفين مقابل هدف واحد، وأصبح متصدرًا للدوري الإيراني الممتاز لكرة القدم.

ويشكل أبناء القومية الآذرية (الأتراك) نحو 18%، من عدد سكان إيران البالغ 78 مليون شخصًا، وهم في المرتبة الثانية بعد الفرس الذين يشكلون غالبية الإيرانيين.

وعلق نائب رئيس البرلمان الايراني ”مسعود بزشكيان“، على هذه الشعارات، معتبرًا مطلقي الشعارات القومية يضعون سلامة وكرامة إيران على المحك، داعيًا السلطات القضائية إلى محاسبتهم.

بدوره، رفض نجم الكرة الإيرانية ومدرب نادي نفط طهران لكرة القدم، علي دائي، الشعارات التي أطلقها أبناء قوميته الاتراك الآذريين، فيما نشر هو صورًا على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”إنستغرام“ مكتوب عليها ”الخليج الفارسي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com