ماذا تعني الأشرطة اللاصقة التي يضعها الرياضيون على أجسادهم؟
ماذا تعني الأشرطة اللاصقة التي يضعها الرياضيون على أجسادهم؟ماذا تعني الأشرطة اللاصقة التي يضعها الرياضيون على أجسادهم؟

ماذا تعني الأشرطة اللاصقة التي يضعها الرياضيون على أجسادهم؟

يستعمل عدد من الرياضيين أشرطة لاصقة على عضلاتهم، ما يوحي بكونهم مصابين أو يعالجون من مشكلة عضلية وبعضهم يستعملها في أمكنة متعددة كالوجه والعنق والصدر والظهر والرجلين.

وبدأ استعمال الأشرطة اللاصقة في العلاج باليابان في السبعينيات، وتحديدا عام 1979، من قبل أحد الأطباء اعتقادا منه أنها تخفف حركة اللاعبين ولا تضايقهم ثم تطورت على مستوى الشكل والاستعمالات لتصبح رائجة في مجال الرياضة عموما.

ويعتقد الكثير من الرياضيين أن الأشرطة اللاصقة تساعد على العلاج عبر تخفيف الدورة الدموية وحركة الجسم وتساعد العضلات، حال وجود مشكلات في أثناء الممارسة الرياضية، كما تسهل التصريف اللمفاوي والتقليل من ورم الأنسجة في الذراع أو البطن أو الساقين ويطلق عليه شريط الحركة.

وأجريت عدة أبحاث حول الأشرطة اللاصقة من قبل معاهد متخصصة أكدت عدم جدواها حال الإصابات المزمنة في العضلات، وبالتالي فلا دور مهما لها في ظل وجود إصابات قوية تستلزم علاجا طبيا.

ورغم ذلك، يواصل الرياضيون استعمالها وتواصل الشركات تطويرها لدرجة أنها تحولت فقط لما يشبه زينة للاعبين.

ويعتقد العديد من الباحثين أن استعمال الرياضي لهذه الأشرطة يشبه العلاج بدواء وهمي "البلاسيبو"، حيث يعتقد الكثير من المرضى أنهم يعالجون باستعمال مواد مهدئة رغم كونهم لم يأخذوا سوى قطعة دواء من السكر.

الأشرطة اللاصقة موضة في عالم الرياضة وألوانها الزاهية دليل على كون الشركات العالمية تصدر الوهم للجميع، بمن فيهم الرياضيون بحثا عن الربح المالي فقط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com