كيف تنقذ لاعبًا تعرّض لبلع لسانه؟ (فيديو) – إرم نيوز‬‎

كيف تنقذ لاعبًا تعرّض لبلع لسانه؟ (فيديو)

كيف تنقذ لاعبًا تعرّض لبلع لسانه؟ (فيديو)

المصدر: إرم نيوز – نورالدين ميفراني

تعتبر ظاهرة ”بلع اللسان“ من الإصابات الخطيرة التي تعرفها ملاعب كرة القدم في العالم، وأدت في السابق لعدة وفيات للاعبين على أرضية الملاعب نتيجة التدخل الطبي المتأخر أو عدم الانتباه للإصابة.

وتعتبر كلمة ”بلع اللسان“ خاطئة، فلا وجود لإنسان يبلع لسانه، لكن إصابة اللاعب وسقوطه على الأرض فاقدا للوعي يؤدي لارتخاء الجسم ونزول قاعدة اللسان لمجرى الهواء، وهي التي تسبب حالة الوفاة لكون الهواء لا يدخل للجسد ويؤدي لاختناق اللاعب نتيجة فقدانه الوعي وعدم القدرة على المقاومة.

وأصبح اللاعبون أكثر قدرة على التعامل مع الظاهرة، وشاهدنا عدة لاعبين تمكنوا من إنقاذ زملائهم أو منافسيهم من موت محقق في المواسم الأخيرة، لكن بعضهم كان يستعمل طريقة خاطئة لذلك.

ويحاول اللاعب المنقذ إخراج اللسان من موضعه بأصابعه ويجد صعوبة لكون الريق لا يساعد، ولكن التدريبات الأخيرة في بعض الفرق الأوروبية جعلت اللاعبين ينقذون زملاءهم بشكل أفضل.

ويكفي أن يوضع اللاعب على ظهره ويرفع رأسه إلى الخلف ويجعل الذقن في أعلى مستوى، وحينئذ سيدخل الهواء بسهولة نحو الجسم، وفي حالة عدم رجوع اللسان لحالته الطبيعية يتم فتح الفم بتحريك الفك السفلي ثم محاولة إخراج اللسان بطريقة السحب، حيث توضع  السبابة والإبهام خلفه على طريقة خطاف ويشد للخارج.

وقد يضطر الطاقم الطبي لاستعمال أنبوب لإدخال الهواء للجسم في حالة صعوبة إخراج اللسان، التي قد تستعمل أداة لقلب اللسان لإخراجه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com