قرعة كأس القارات تُسحب وسط قلق إزاء خطط المنتخب الألماني

قرعة كأس القارات تُسحب وسط قلق إزاء خطط المنتخب الألماني
Germany players pose for a team photo prior to the Euro 2016 group D qualification soccer match against Georgia in Leipzig, Germany October 11, 2015. REUTERS/Fabrizio Bensch - RTS408M

المصدر: موسكو - إرم نيوز

في الوقت الذي تستعد فيه روسيا للاختبار المتمثل في حفل قرعة بطولة كأس القارات 2017 لكرة القدم، يتوقع أن يواجه يواكيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني بطل العالم استجوابًا صارمًا من جانب وزير الرياضة الروسي ورئيس الاتحاد الروسي للعبة ورئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2018 فيتالي موتكو، وذلك بعدما صرّح لوف بنيته في عدم الدفع بأقوى قائمة من لاعبي المنتخب الألماني في كأس القارات.

وتحتضن مدينة كازان الروسية غدًا السبت مراسم سحب قرعة كأس القارات 2017 حيث يجرى تقسيم المنتخبات الـ 8 المشاركة على مجموعتين، وذلك فيما يعد بمثابة اختبار لاستعدادات روسيا لتنظيم مونديال 2018 الذي يقام بعد عام واحد من كأس القارات المقررة بين 17 يونيو والثاني من يوليو 2017.

وبخلاف ما كان عليه الحال في النسخة السابقة بالبرازيل، عندما شهدت كأس القارات 2013 مشاركة 4 منتخبات توجت من قبل بلقب كأس العالم وهي منتخبات البرازيل وأوروغواي وإيطاليا وإسبانيا، تشهد نسخة 2017 مشاركة منتخب وحيد تُوِّج بطلًا للعالم وهو المنتخب الألماني.

وأعلن لوف مؤخرًا أنه ينوي استغلال كأس القارات في تقييم مستويات اللاعبين الشبان استعدادًا لمونديال 2018 مع إراحة نجوم بارزين مثل مسعود أوزيل وتوني كروس وسامي خضيرة، وهو ما قوبل بحالة من عدم الرضا في روسيا.

وقال موتكو في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): ”سأجتمع بيواكيم لوف وأستجوبه بشأن الفريق المتوسط الذي يعتزم الدفع به. هل الجماهير الألمانية ترغب في متابعة منتخب من الصف الثاني؟“

ومع ذلك، أشاد موتكو بالمنتخب الألماني المتوج بكأس العالم 2014 بالبرازيل قائلًا: ”وقتما لعبت ألمانيا، فإن سمعتها تتحدث عن نفسها. لديها واحد من أفضل المنتخبات في العالم“.

ويشارك المنتخب الألماني في كأس القارات باعتباره بطل العالم، وتشهد البطولة أيضًا مشاركة المنتخب الروسي صاحب الضيافة إلى جانب أبطال القارات الست وهي منتخبات البرتغال وتشيلي والمكسيك وأستراليا ونيوزيلندا وبطل أفريقيا الذي يحدد في فبراير 2017 من خلال كأس الأمم الأفريقية المقررة في الغابون.

ويشرف على مراسم القرعة زفونيمير بوبان نائب أمين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وكولين سميث كبير مسؤولي البطولات والفعاليات بالاتحاد ويعاونهما سيرجي سيماك النجم الذي اعتلى منصة التتويج بلقب الدوري الروسي الممتاز 5 مرات ونجمة القفز بالزانة الروسية إيلينا إيسنباييفا الفائزة بذهبيتين أولمبيتين.

وكشف الفيفا أمس الخميس عن ملامح إجراءات القرعة حيث سيضم الوعاء الأول المنتخب الروسي صاحب الأرض إلى جانب منتخبات ألمانيا وتشيلي والبرتغال الأفضل ترتيبًا في أحدث نسخة من تصنيف الفيفا لمنتخبات كرة القدم والتي صدرت أمس الخميس.

بينما يضم الوعاء الثاني منتخبات المكسيك وأستراليا ونيوزيلندا وبطل أفريقيا، وسيتحدد ترتيب المنتخبات في المجموعتين حسب سحب الكرات من وعاء كل مجموعة.

وسيقع منتخب روسيا على رأس المجموعة الأولى وينضم له فريق واحد من الوعاء الأول وفريقان من الوعاء الثاني، كما تضم المجموعة الثانية منتخبين من الوعاء الأول ومثلهما من الوعاء الثاني.

وبخلاف النسخة الماضية من كأس القارات التي أُقيمت بالبرازيل العام 2013، لن يتم وضع حامل لقب كأس العالم على رأس المجموعة الثانية وهو ما يعني أن المنتخب الألماني قد يقع في أي من المجموعتين.

وربما لا تبدو البطولة، التي تقام مبارياتها ال12 في 4 مدن روسية هي سان بطرسبرغ، التي تحتضن المباراة الافتتاحية بمشاركة المنتخب الروسي، وكازان وموسكو وسوتشي، بنفس درجة الإثارة التي حملتها نسخة 2013 بمشاركة البرازيل المتوجة بكأس العالم 5 مرات وكذلك فرنسا المتوجة مرتين والمنتخب الأرجنتيني الذي يضم النجم ليونيل ميسي.

ولكن البطولة ستكون بمثابة اختبار جيد للمنتخبات المشاركة وكذلك لاستعدادات روسيا لكأس العالم التي تقام بمشاركة 32 منتخبًا، وتقام مبارياتها على 12 ملعبا في 11 مدينة روسية.

كذلك يتطلع لوف وأوليفر بييرهوف مدير المنتخب الألماني إلى استغلال تواجدهما في روسيا لحضور القرعة، في تفقد المواقع المرشحة لاستضافة معسكر المنتخب خلال كأس العالم، علمًا بأنه يتردد أن موقعًا بالقرب من العاصمة موسكو هو الأقرب للاختيار.

وقال لوف: ”لم أر شيئًا حتى الآن، لم أر ملاعبًا أو منشآت تدريبية. لذلك من المهم أن ألقي نظرة، استعدادًا لكأس العالم“.

وحقق المنتخب الألماني الفوز في جميع المباريات الأربع التي خاضها بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال حتى الآن، وبات مرشحًا بقوة للتأهل إلى النهائيات والمنافسة على الحفاظ على اللقب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com