الاتحاد الأوروبي ينتظر الملك الجديد

الاتحاد الأوروبي ينتظر الملك الجديد

المصدر: زوريخ ـ إرم نيوز

سيُجري الاتحاد الأوروبي لكرة القدم انتخابات رئاسية الأربعاء لاختيار خليفة للفرنسي ميشيل بلاتيني.

وانتخِب بلاتيني لولاية جديدة العام الماضي، ولكنه استقال في مايو/ أيار بعدما عاقبته لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالإيقاف لمدة أربع سنوات عن مزاولة أي نشاط يتعلق بهذه الرياضة بسبب مخالفة ميثاق الأخلاق.

وسيستكمل الرئيس الجديد مدة رئاسة بلاتيني التي تمتد حتى 2019. وسيكون على الرئيس الجديد التعامل مع الفوارق المالية التي تتزايد بين أندية النخبة المعدودة وباقي المنافسين.

وفيما يأتي أبرز الحقائق عن المرشحين:

* الكسندر تشيفرين..

هو محام دخل عالم كرة القدم عندما أصبح ممثلا قانونيا للاعبين وأندية في بلده سلوفينيا.

وتولى إدارة نادي أولمبيا ليوبليانا المنافس بدوري الدرجة الأولى، ولعب دورًا كبيرًا في تأسيس نادي ليوبليانا لويرز. انتخِب رئيسًا لاتحاد الكرة في سلوفينيا عام 2011.

وحصل تشيفرين (48 عاما) على دعم علني من دول الشمال وغالبية اتحادات البلقان وروسيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والبرتغال ودول أخرى.

وقال تشيفرين ”المهمة الأهم التي يواجهها تتمثل في إعادة التوازن بين مختلف الأطراف المعنية ومستويات كرة القدم في أوروبا.“

وأضاف أن على الاتحاد الأوروبي أن يحرص على ألا تشكل الأندية الكبرى بطولة منفصلة خاصة بها وأن يقلص الفارق بين الأندية الثرية وباقي المنافسين، رغم أنه يدرك أن المهمة لن تكون سهلة.

ويريد تغيير القواعد التأديبية؛ لتتناسب الغرامات المالية مع حجم النادي أو الاتحاد الذي تتم معاقبته. يريد أيضا تحديد عدد مرات تولي رئاسة الاتحاد الأوروبي، وكذلك عضوية لجنته التنفيذية.

* مايكل فان براغ..

حكم هاو سابق، كان والده ياب فان براغ رئيسًا لأياكس منذ 1964 إلى 1978 عندما أسس فريقًا فاز بكأس أوروبا – التي أصبحت فيما بعد دوري أبطال أوروبا – ثلاث مرات متتالية.

واقتفى أثر والده بتولي رئاسة أياكس في 1989 واستمر في المنصب 14 عامًا.

انتخِب رئيسًا للاتحاد الهولندي لكرة القدم في 2008 وأعيد انتخابه، بعد خمس سنوات وكان عضوًا باللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي منذ 2009.

وأبدى فان براغ -كذلك- قلقه بشأن الفوارق المالية في الكرة الأوروبية، وقال إن كل الأندية يجب أن تستفيد من إيرادات دوري الأبطال ”وليس الأندية القليلة السعيدة فحسب.“

ويريد فان براغ إيقاف انتقال اللاعبين تحت 18 عامًا، وأن تضم تشكيلة كل فريق 11 لاعبًا على الأقل ”من اللاعبين المقيمين في البلاد.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com