أندية البوندسليغا تحقق رقمًا قياسيًا في الميركاتو
أندية البوندسليغا تحقق رقمًا قياسيًا في الميركاتوأندية البوندسليغا تحقق رقمًا قياسيًا في الميركاتو

أندية البوندسليغا تحقق رقمًا قياسيًا في الميركاتو

أنفقت أندية الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) مبلغًا قياسيًا وصل لـ 513 مليون يورو (573 مليون دولار) لشراء لاعبين جدد خلال فترة الانتقالات الصيفية - كما استفادت الأندية الألمانية ماديًا من الأندية الإنجليزية.

وأنفق الـ 18 ناديًا بالبوندسليغا أكثر مما تم إنفاقه في الموسم الماضي والذي وصل إلى 300 مليون يورو.

ولايزال إنفاق أندية الدوري الألماني يعادل ثلث مصروفات الدوري الإنجليزي تقريبًا خلال فترة الانتقالات الصيفية التي انتهت مساء الأربعاء، كما أن إنفاق الأندية الألمانية جاء في مركز خلف أندية الدوري الإيطالي.

ولكن من بين الدوريات الأجنبية، كانت ألمانيا الأكثر استفادة من مصروفات الدوري الإنجليزي التي وصلت إلى 1.4 مليار يورو.

ووفقًا لحسابات الموقع الإلكتروني "ترانسفيرماركت" على الإنترنت فإن 190.2 مليون يورو أنفقتها الأندية الإنجليزية ذهبت إلى البوندسليغا لشراء لاعبين جدد، وتضخمت بتعاقد مانشستر سيتي مع ليروي ساني لاعب شالكة مقابل 50 مليون وتعاقد آرسنال مع جرانيت شاكا من بروسيا دورتموند مقابل 45 مليونًا وتعاقد مانشستر يونايتد مع هينريخ مخيتريان من بروسيا دورتموند مقابل 42 مليونا.

وبات مسؤولو البوندسليغا يعلمون أنه إذا كان أحد شركائهم الإنجليز على الهاتف فإن الأموال تدق بابهم، لأن نفس اللاعب يمكن أن ينتقل بسعر أرخص في ألمانيا.

وقال هانز-يواكيم فاتزكه الرئيس التنفيذي لنادي بروسيا دورتموند في مقابلة حديثة مع صحيفة "واز" المحلية إنه نفسه تفاجأ من الأموال المعروضة للاستغناء عن مخيتريان.

ولم يكن بروسيا دورتموند يرغب في بيع لاعب وسط المنتخب الأرميني. وقال: "كنت سأتحدث عن قيمة مالية تصل إلى25 مليون يورو. وبعد ذلك جاء هذا العرض ولم يكن هناك خيار".

في الواقع كان بروسيا دورتموند هو أكثر الأندية إنفاقًا، حيث أنفق 108.7 مليون يورو للتعاقد مع 8 لاعبين جدد، من بينهم ماريو غوتزه، الذي عاد بعد فترة قضاها مع بايرن ميونخ، ولاعب خط الوسط أندريه شورله، الذي كلف خزينة النادي 30 مليون يورو دفعت لفولفسبورغ.

وعوّض بروسيا دورتموند جولته الشرائية بحصوله على 106 ملايين يورو جراء بيع مخيتريان وماتس هوميلز وإلكاي غوندوغان.

وجاء بايرن ميونخ في المركز الثاني بعدما أنفق 70 مليونًا- للتعاقد مع المدافع هوميلز من بروسيا دورتموند والبرتغالي الشاب ريناتو سانشيز - بقيمة إجمالية وصلت 70 مليون يورو، وتبعه نادي لايبزغ الصاعد حديثًا للبوندسليغا حيث أنفق 45.5 مليونًا وفولفسبورغ وباير ليفركوزن حيث أنفق كل منهما أكثر من 40 مليونًا.

وكان فولفسبورغ مشغولًا بالشراء والبيع، حيث تعاقد مع ماريو غوميز وجيفيري بروما وياكوب بلاسزيكوفسكي، بينما حصل على 37.5 مليون يورو نظير بيع شورله، وماكس كروس لفيردر بريمن.

وأصبح المهاجم الألماني الشاب ساني أغلى لاعب ألماني في التاريخ بعدما انتقل لمانشستر سيتي مقابل 48 مليون يورو بالإضافة إلى مكافآت.

في نفس الوقت، أنفق شالكة رقمًا قياسيًا للنادي بالتعاقد مع المهاجم بيرا إيمبولو مقابل 22.5 مليون يورو كما دعم فريقه بتعاقدات متأخرة مع بنيامين ستاملواي من باريس سان جيرمان والتعاقد مع لاعبي خط الوسط نبيل بن طالب من توتنهام وإيفيني كونوبليانكا من إشبيلية على سبيل الإعارة.

وكانت هناك الصحوة المتأخرة المعتادة للتعاقدات قبل غلق باب الانتقالات الأربعاء، وهو شيئًا يريد البعض في الدوري أن يضع له حدًا.

وقال مدرب فولفسبورغ ديتير هيكينغ: "أرحب بشكل عظيم بفترة انتقالات أقصر في المدة تستمر حتى 31 يوليو. عندما يبتعد اللاعبون المهمون الذي وضعت عليهم خططك تصبح الأمور صعبة للغاية". المبالغ المتصاعدة التي تنفق أصبحت أيضًا مدعاة للقلق".

وقال توماس توشيل مدرب بروسيا دورتموند: "قيمة الانتقالات لم تعد لها أي علاقة بالأشخاص الذين يحضرون للملعب لمشاهدة المباراة. إذا أصبحت الأمور متعلقة فقط بالأموال والانتقالات سنخسر علاقتنا مع الأشخاص".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com