80 دولة حصلت على ميداليات في ألعاب ريو 2016

80 دولة حصلت على ميداليات في ألعاب ريو 2016
2016 Rio Olympics - Swimming - Victory Ceremony - Men's 4 x 100m Medley Relay Victory Ceremony - Olympic Aquatics Stadium - Rio de Janeiro, Brazil - 13/08/2016. Michael Phelps (USA) of USA poses with his gold medal. REUTERS/Marcos Brindicci TPX IMAGES OF THE DAY FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

المصدر: إرم نيوز – نورالدين ميفراني

قبل 4 أيام من نهاية أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية ما زالت الولايات المتحدة الأمريكية تحكم سيطرتها على منافسات الدورة، محلقة في الصدارة بفارق مهم عن مطارديها بريطانيا والصين وروسيا.

وحصلت 80 دولة على ميداليات لحد الساعة في الألعاب الأولمبية  قبل 4 أيام من نهايتها، من بينها 7 دول عربية دخلت سبورة الميداليات بالإضافة لأبطال الكويت الذين يشاركون تحث راية فريق اللجنة الأولمبية الدولية لمنع الكويت من المشاركة بسبب التدخل الحكومي في اللجنة الأولمبية المحلية.

وحصلت البحرين والإمارات وقطر ومصر وتونس والجزائر والمغرب وأبطال الكويت مجتمعين على ميداليتين ذهبيتين و3 فضية و7 برونزيات مما يعطيهم مجتمعين المركز 21 على لائحة الميداليات.

ومازال العرب يأملون في مزيد من الميداليات خصوصًا في ألعاب القوى والملاكمة والتيكواندو لكن الغلة لن تكون الأفضل في تاريخ الدورات الأولمبية.

وتحتاج الرياضة العربية لمزيد من الجهد والتخطيط العلمي والدعم المالي والفني لتصل لمصاف الدول الكبرى رغم أن أغلبها يملك إمكانيات بشرية مهمة كمصر والمغرب والجزائر لكنها لم تعد تنتج أبطالًا من المستوى العالمي.

وبمقارنة بسيطة مع دول تعاني الفقر أو العزلة دوليًا فالدول العربية مجتمعة لم تصل لإنجازاتها كحال كينيا التي تحتل الصف 13 في الدورة بـ 4 ذهبيات و3 برونزيات وجامايكا التي حصلت على 4 ذهبيات وبرونزيتان وتحتل الصف 15 في الترتيب العام ، أو كوريا الشمالية التي حصلت على ذهبيتين و3 فضيات وبرونزيتين وكازاخستان التي حصلت على 3 ذهبيات و3 فضيات و6 برونزيات.

وكان العرب قد حصلوا في أولمبياد لندن على 3 ذهبيات وفضيتين و7 برونزيات عبر تونس والجزائر وقطر والبحرين ومصر والكويت والسعودية والمغرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com