إدغاردو باوزا مدربًا جديدًا لمنتخب الأرجنتين – إرم نيوز‬‎

إدغاردو باوزا مدربًا جديدًا لمنتخب الأرجنتين

إدغاردو باوزا مدربًا جديدًا لمنتخب الأرجنتين

المصدر: بوينوس آيرس – إرم نيوز

أعلن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم عن تعيين، إدغاردو باوزا، الذي كان يتولى قيادة ساو باولو البرازيلي، مدربا جديدا لمنتخب ”الألبيسيليستي“.

وباوزا، البالغ 58 عاما، الملقب بـ“الباتون“، توج بلقب كأس ليبرتادوريس، الأعرق على مستوى أندية كرة القدم بأمريكا الجنوبية، مرتين وبكأس ريكوبا سودأميريكانا مرة، إضافة لتتويجه بلقب الدوري في الأرجنتين وبيرو والإكوادور.

وصرح أرماندو بيريز، رئيس اللجنة المسيرة لأعمال الاتحاد الأرجنتيني للعبة في مؤتمر صحفي مساء الاثنين: ”قررنا تعيين إدغاردو باوزا مديرا فنيا للمنتخب.. نأمل أن يحقق النجاح الذي نتمناه جميعا“.

وأضاف: ”اخترناه لأنه يملك العديد من المواصفات. تحدثنا مع بعض المدربين، وكان هو الأقرب لتولي المهمة“.

وستكون هذه المرة الأولى التي يتولى فيها ”الباتون“ مسؤولية تدريب منتخب وطني، إذ سبق أن درّب أندية روساريو سنترال وفيليز سارسفيلد وكولون وسان لورنزو بالأرجنتين وسبورتنغ كريستال البيرواني وليغا دي كيتو الإكوادوري والنصر السعودي وساو باولو البرازيلي.

وسيخلف باوزا بهذا الشكل المدرب السابق للمنتخب، خيراردو ‘تاتا’ مارتينو، الذي تولى مسؤوليته في أغسطس/آب 2014 وبلغ معه نهائي بطولة كوبا أمريكا مرتين متتاليتين في 2015 والنسخة الاستثنائية عام 2016 بمناسبة مرور مائة عام على إنشاء اتحاد الكونميبول، لكنه خسر في كليهما بركلات الترجيح أمام تشيلي، ليتقدم باستقالته الشهر الماضي.

وبرز باوزا كلاعب رغم أنه كان يلعب في مركز الدفاع، ويعد أحد أساطير نادي روساريو سنترال الأرجنتيني الذي توج معه بلقب الدوري مرتين، وهو يعد ثاني الهدافين التاريخيين للفريق، كما أنه كان ضمن منتخب ”التانغو“ المشارك بمونديال 1990 بإيطاليا عندما حلت الأرجنتين وصيفة، رغم عدم خوضه أي لقاء.

وهو يعد أيضا رابع أكثر المدافعين تسجيلا للأهداف في دوريات العالم.

وكمدرب، قاد فريق ليغا دي كيتو الإكوادوري للفوز بلقبين محليين للدوري، إضافة لكأس ليبرتاوريس في 2008 وكأس ريكوبا سودأميريكانا (كأس السوبر بين بطل كوبا سودأميريكانا وبطل ليبرتادورس) في 2010.

ونجح أيضا كمدرب لسان لورنزو في قيادته للفوز بلقبه الوحيد بكأس ليبرتادوريس في 2014، إضافة لإحرازه لقب الدوري المحلي في بيرو مع سبورتنغ كريستال.

وكان باوزا  تولى مسؤولية ساو باولو في ديسمبر/كانون الأول 2015 وقاده لنصف نهائي كأس ليبرتادوريس، ويبتعد الفريق الآن عن صدارة الدوري البرازيلي بعشر نقط.

وستكون أولى مهام المدرب المخضرم إقناع نجم ”التانغو“ ومهاجم برشلونة، ليونيل ميسي، بالعدول عن قراره بالاعتزال الدولي، والذي اتخذه بعد الفشل في الفوز بثالث نهائي على التوالي مع المنتخب في كوبا أمريكا المئوية الشهر الماضي، خاصة وأن كليهما تعود جذوره إلى مدينة روساريو بمقاطعة سانتا الأرجنتينية.

وينتظر أن يقود باوزا أولى مبارياته مع الأرجنتين في أول سبتمبر/أيلول المقبل بمواجهة قوية أمام أوروغواي في ميندوزا الأرجنتينية، ضمن سابع جولات تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، وسيزور بعدها بخسمة أيام فنزويلا في ميريدا.

وتحتل الأرجنتين المركز الثالث في جدول التصفيات برصيد 11 نقطة، وبفارق نقطتين عن صاحبي الصدارة، أوروغواي والإكوادور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com