”وادا“ توصي بحظر مشاركة كل اللاعبين الروس في أولمبياد ريو

”وادا“ توصي بحظر مشاركة كل اللاعبين الروس في أولمبياد ريو

المصدر: برلين _إرم نيوز

أوصت اللجنة التنفيذية التابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) اليوم الاثنين بحظر مشاركة كل اللاعبين الروس في أولمبياد ريو دي جانيرو والألعاب البارالمبية بعد صدور تقرير عن المنشطات التي تديرها الدولة.

وقال كريج ريدي، رئيس وادا، إن اللجنة الأولمبية الدولية يتعين عليها دراسة رفض مشاركة كل اللاعبين الروس الذين قدمت أسماءهم اللجنة الأولمبية الروسية واللجنة البارالمبية الروسية في دورة الألعاب المقبلة بريو.

وذكرت وادا أنه ليس لديها السلطة أو الاختصاص فيما يتعلق بدخول المسابقات، ولكنها كانت قد أصدرت العديد من التوصيات، عقب صدور تقرير المنشطات الذي أصدره أستاذ القانون ريتشارد مكلارين.

كما دعت الاتحادات الرياضية الدولية المتورطة في المنشطات لدراسة تقرير مكلارين وتداعياته على الرياضة الروسية.

وأوصت أيضًا بحرمان مسؤولي الحكومة الروسية من حضور المسابقات الدولية من بينها أولمبياد ريو.

ومن بين التوصيات، ذكرت اللجنة التنفيذية لوادا أنه ينبغي أن تظل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات مخالفة لميثاق مكافحة المنشطا، وأن يتم إيقاف عملية اعتماد معمل روسيا التابع لوادا.

وحثت أيضًا لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على النظر في المزاعم المتعلقة بكرة القدم، والدور الذي يقوم به وزير الرياضة الروسي، عضو اللجنة التنفيذية.

من جهته قال قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن تقرير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والذي يزعم ارتكاب رياضيين من روسيا لمخالفات بُنِي على شهادة رجل واحد وإن الحركة الأولمبية قد تكون على شفا الانقسام.

وفي بيان للكرملين قال بوتين إنه لا يوجد مكان للمنشطات في الرياضة لأنها تهدد حياة وصحة الرياضيين وتسيئ إلى مبدأ اللعب النظيف.

وقال إن مسؤولين من روسيا وردت أسماؤهم في تقرير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات سيتم إيقافهم مؤقتًا لكنه طلب من مسؤولي الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تقديم المزيد من المعلومات المفصلة و“الموضوعية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة