5 معلومات مذهلة لا تعرفها عن منتخب أيسلندا

5 معلومات مذهلة لا تعرفها عن منتخب أيسلندا
Football Soccer - France v Iceland - EURO 2016 - Quarter Final - Stade de France, Saint-Denis near Paris, France - 3/7/16 Iceland players at the end of the game REUTERS/John Sibley Livepic

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

سطّر المنتخب الأيسلندي المغمور، تاريخا جديدا بأحرف من ذهب، بعد تألق لاعبيه في كأس الأمم الأوروبية بفرنسا، ووصوله لدور ربع النهائي، بعد تأهله للمحفل القاري لأول مرة في تاريخه.

وتأهلت أيسلندا ذات التعداد السكاني الصغير (330 ألف نسمة)، لدور الـ16 بتحقيقها فوز وتعادلين، واحتلالها المركز الثاني في المجموعة السادسة خلف المجر.

وكانت المفاجأة الكبرى التي حققتها أيسلندا، الإطاحة بالمنتخب العريق إنجلترا، في ثمن نهائي البطولة، بهدفين مقابل هدف، والصعود لربع النهائي ومواجهة المستضيفة فرنسا، لتتمكن الأخيرة من إيقاف المفاجأة الآيسلندية في العرس القاري، عقب فوز فرنسا بخمسة أهداف مقابل هدفين.

هوايات ووظائف لاعبي منتخب أيسلندا

والغريب واللافت للنظر، أن المدير الفني ومعظم لاعبي آيسلندا لهم هوايات ووظائف أخرى بعيدة تمامًا عن كرة القدم.

ففي الوقت الذي يعمل فيه المدير الفني للمنتخب هايمير هالجيرسون، طبيبًا للأسنان في مفاجأة لم تكن في دائرة الحسبان، اختار هانيس هالدورسون حارس المرمى المتألق داخل الملعب، عملًا بعيدًا عن الساحرة المستديرة، واحترف الإخراج التلفزيوني.

أما الحارس الثاني للفريق أوغموندور كريستينسون، الذي خاض أول مباراة رسمية له مع منتخب بلاده عام 2014، فقد لعب على فترات لأندية أيسلندية ودنماركية وسويدية، قبل أن يحصل على شهادة مزاولة مهنة المحاماة.

France v Iceland - EURO 2016 - Quarter Final

ودخل بيركير مار سافارسون عالم كرة القدم، بعدما فشل في اقتحام مجال الطيران، بينما يعمل قلب الدفاع كاري أرانسون في مجال الموسيقى وكان يعزف ضمن فريق أيسلندي.

أما نجم دفاع أيسلندا راغنار سيغوردسون، فقد اعترف بأنه لا يتابع مباريات كرة القدم، وأنه يفضل كرة اليد، حيث مارسها لعدة سنوات قبل احتراف كرة القدم.

France v Iceland - EURO 2016 - Quarter Final

وأصبح لاعب خط الوسط غيلفي سيغوردسون الذي يعمل في مجالات العقارات، من أشهر لاعبي أيسلندا واليورو بشكل عام، بفضل الأداء المميز الذي قدمه في البطولة، ولفت أنظار العديد من الفرق، واشتهر بتخصصه في الركلات الحرة، ويلقب بـ“بيكهام أيسلندا“.

طريقة تشجيع خاصة

ظهر الجمهور الأيسلندي في يورو 2016 بطريقة جديدة للتشجيع، إذ تبدأ بقرع الطبول مرتين ثم يصفق الجمهور لمرة واحدة ويتتابع ذلك مع وقفات قصيرة تتخلفها صيحات ”هوو“.

France v Iceland - EURO 2016 - Quarter Final

ويُرجح أن هذه الطريقة في التشجيع ترجع إلى عام 2014 عندما كان فريقا أيسلنديا يواجه فريق ماذرويل في أسكتلندا. ومنذ ذلك الحين، اعتمد مشجو المنتخب الطريقة ذاتها في التشجيع.

يتدربون في صالات مغلقة

تعد أيسلندا بلادا باردة حيث تبلغ متوسط درجة الحرارة في ذروة الصيف 13 درجة مئوية، كما أن الظلام في أيسلندا بفصل الشتاء يقرب من 20 ساعة، لذلك تعد ليست مثالية لممارسة كرة القدم.

ولذلك، أنفقت الدولة المال لبناء مرافق وصالات داخلية لممارسة كرة القدم على مدى السنوات الـ 15 الماضية.

9

معلّق أيسلندي يخطف الأضواء

تزامنا مع إنجاز وتألق المنتخب الأيسلندي، برز نجم المعلق التلفزيوني الأيسلندي من خلال تعليقه على مباريات منتخب بلاده في يورو 2016.

وفقد المعلق الأيسلندي صوته خلال مباراة منتخب بلاده الحاسمة أمام النمسا، بعد تسجيل هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

البراكين أكثر من اللاعبين

الدعابة التي نشرها نجم المنتخب الإنجليزي السابق غاري لينكر عن فوز بلد البراكين به أكثر من اللاعبين جملة صحيحة، فجمهورية أيسلندا بها 120 لاعبا محترفا وعدد الجبال التي بها نشاط بركاني بها يصل إلى 126.

France v Iceland - EURO 2016 - Quarter Final

10% من الشعب في فرنسا

انتقل أكثر من 26 ألف أيسلندي إلى فرنسا من أجل تشجيع المنتخب في يورو 2016 سواء من المدرجات أو الشاشات العملاقة.

10

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة