يورو 2016.. بطولة الخرافات والطقوس الغريبة
يورو 2016.. بطولة الخرافات والطقوس الغريبةيورو 2016.. بطولة الخرافات والطقوس الغريبة

يورو 2016.. بطولة الخرافات والطقوس الغريبة

في خضم المرحلة الحاسمة من بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2016" تتمسك المنتخبات المشاركة فيها بالكثير من العادات من أجل رفع مستوى الثقة بالنفس، بما فيها بعض الخرافات.

وكانت هناك أغنية شهيرة للمطرب الأمريكي ستيف وندر تقول "الخرافات ليست هي الطريق"، ولكن يبدو أن عددا كبيرا من الوجوه البارزة في هذه البطولة الأوروبية لا تتفق معه في وجهة النظر هذه.

وعلى سبيل المثال، لا يمكنك أن ترى مدرب منتخب ويلز، كريس كولمان بدون سترته، حيث يعود هذا الأمر إلى ذكرى مشؤومة في بداية مسيرته مع المنتخب الوطني، عندما سقط 6 / 1 أمام صربيا في مباراة ضمن التصفيات، ليضع تخليه عن سترته ضمن الأسباب الجوهرية للخسارة.

وقال كولمان "كان الجو حارا في تلك الليلة، ولهذا خلعت سترتي، منذ ذلك الحين لا تعنيني ظروف الطقس، لم أخلعها أبدا خلال أي مباراة".

ويمتلك المنتخب الإيطالي أيضا مجموعة من الطقوس، أحدها ينحصر في قيام لاعب مختلف قبل كل مباراة بإلقاء خطاب على جميع زملائه، ويبدو أن هذه العادة تأتي بثمارها حتى الآن فهم لا يزالوا يتقدمون في البطولة.

وقال إيمانويلي جياكيريني، عقب فوز إيطاليا على أسبانيا 2 / صفر في دور الستة عشر "هذا كان دوري، لقد قلت لزملائي أن الأمر يتعلق بمباراة علينا أن نفوز بها بقلوبنا".

ويحرص أيضا النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على الالتزام ببعض الخرافات قبل كل مباراة مثل أنه لابد أن يكون أول من يخرج من الطائرة إذا كانت المباراة في مكان يتعين السفر إليه بهذه الوسيلة أو أن يكون أخر من ينزل إذا كانت وسيلة النقل هي الحافلة.

كما أنه يحرص على أن تكون أول خطوة له داخل الملعب بالقدم اليمنى.

وعلى جانب آخر، اعتاد المهاجم الألماني ماريو غوميز في صغره استخدام المرحاض الأيسر قبل أي مباراة، ولكنه الآن بات أكثر مرونة في هذا الشأن.

وعن هذ الأمر تحدث قائلا "إذا كان شاغرا فإنني أستخدم الأيسر دائما، أما إذا كان أحدهم يستخدمه أذهب إلى الأيمن".

ولا تجدي الطقوس نفعا بشكل دائم، وهو أمر يعرفه جيدا المنتخب الإنجليزي، الذي دأب على وضع دمية أسد تدعى ليو على مقاعد البدلاء خلال البطولة، وهو الأمر، الذي لم يؤت ثماره ولم يحقق له النتيجة المرجوة، بعد أن أطاحت به ايسلندا من دور الستة عشر في أحد أكبر مفاجئات البطولة.

وفي النهاية سيفوز فريق واحد وعلى الجميع حينئذ أن يقول إن خرافاتهم لا تفيد دائما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com