يورو 2016.. البرتغال المنتخب الوحيد الذي تأهل لدور الـ16 دون فوز

يورو 2016.. البرتغال المنتخب الوحيد الذي تأهل لدور الـ16 دون فوز
Football Soccer - Hungary v Portugal - EURO 2016 - Group F - Stade de Lyon, Lyon, France - 22/6/16 Portugal's Cristiano Ronaldo and Joao Mario walk off after the game REUTERS/Kai Pfaffenbach Livepic

المصدر: إرم نيوز – نور الدين ميفراني

انتهى دوري المجموعات في نهائيات أمم أوروبا فرنسا 2016، وعرفت المنتخبات الـ16 المتأهلة للدور المقبل، كما عرفت مسارها حتى اللقاء النهائي.

وشهد دوري المجموعات مفاجآت مدوية كان أبرزها تأهل ويلز كمتصدرة المجموعة الثانية، والمجر متصدرة للمجموعة السادسة، وكرواتيا متصدرة المجموعة الرابعة، فيما لم يخرج من دوري المجموعات من الضيوف الجدد سوى ألبانيا، واحتلت المركز الثالث في المجموعة الأولى.

ولم يحقق أي منتخب العلامة الكاملة، وتجنبت منتخبات فرنسا وسويسرا عن المجموعة الأولى، وإنجلترا عن الثانية، وألمانيا وبولندا عن الثالثة وكرواتيا عن الرابعة والمجر وأيسلندا والبرتغال عن السادسة، الهزيمة في دوري المجموعات.

وحققت منتخبات فرنسا وويلز وألمانيا وبولندا وكرواتيا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا فوزين من أصل ثالث لقاءات، فيما كانت أوكرانيا الوحيدة التي تلقت 3 هزائم.

ودخلت البرتغال الدور الثاني دون تحقيق أي فوز ودون هزيمة وبـ3 تعادلات، لتكون المنتخب الوحيد في دور الـ16 الذي فشل في تحقيق الفوز في النهائيات.

وسجل في البطولة، حتى الآن، 69 هدفا في 36 لقاء بمعدل بلغ 9.91 هدفا في اللقاء، وكانت المجموعة السادسة الأفضل بـ15 هدفا.

وتصدر منتخبات المجر وويلز أفضل هجوم بـ6 أهداف، بينما لم تسجل أوكرانيا أي هدف في النهائيات، ويحتل الويلزي غاريث بيل والإسباني الفارو موراتا المركز الأول في ترتيب الهدافين، برصيد 3 أهداف.

وخارج المنتخبات التي تشارك لأول مرة، التي بلغت الدور الثاني وهي أيسلندا وأيرلندا الشمالية وويلز وسلوفاكيا ومنتخب المجر، الذي يشارك لأول مرة في بطولة أوروبا بنظام المجموعات، فمنتخب البرتغال هو الوحيد الذي لم يخرج من دوري المجموعات في تاريخ مشاركاته في نهائيات أمم أوروبا منذ إحداث نظام المجموعات في نسخة 1980.

وتأهل المنتخب البرتغالي للنهائيات بنظامها الحالي 7 مرات بلغ خلالها النهائي مرة واحدة وربع النهائي مرتين ونصف النهائي 3 مرات، وهذه المرة يبلغ دور الـ16.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com