اتحاد ألعاب القوى يصادق على حرمان روسيا من أولمبياد ريو

اتحاد ألعاب القوى يصادق على حرمان روسيا من أولمبياد ريو
The Russian national flag (R) and the Olympic flag are seen during the closing ceremony for the 2014 Sochi Winter Olympics, Russia, February 23, 2014. REUTERS/Jim Young/File Photo

المصدر: فيينا - إرم نيوز

صادق الاتحاد الدولي لألعاب القوى اليوم على قراره السابق بإيقاف المنتخب الروسي لألعاب القوى بسبب ادعاءات انتهاكه لقواعد مكافحة المنشطات وذلك قبل أسابيع قليلة على انطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية (ريو دي جانيرو 2016) ، حسبما أفادت وكالة أنباء (تاس) الروسية نقلًا عن مسؤولين بألعاب القوى الروسية.

ورغم هذا، لا تزال الفرصة سانحة أمام اللاعبين الذين يثبت نزاهتهم بالفريق الروسي لألعاب القوى للمشاركة في أولمبياد 2016 حيث أكدت اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستجتمع يوم الثلاثاء المقبل ”لاتخاذ قرارها الصعب بين المسؤولية الجماعية وعدالة المسؤولية الفردية“.

وجاء قرار الاتحاد الدولي للقوى اليوم في العاصمة النمساوية فيينا بعد اتهامات جديدة من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) أمس الأول الأربعاء بوجود إعاقة لإجراء 736 اختبارًا للكشف عن المنشطات في روسيا من خلال وسائل مختلفة فقط خلال الفترة بين 19 فبراير و29 مايو.

وكان الاتحاد الدولي للقوى قرّر في نوفمبر الماضي إيقاف روسيا بعدما أوضحت وادا وجود عملية واسعة لتعاطي المنشطات بين لاعبي القوى الروسية وعملية تعتيم على نتائج اختبارات الكشف عن المنشطات.

وطالب الاتحاد الدولي للقوى روسيا بوضع هياكل تنظيمية لعملية مكافحة المنشطات كشرط للسماح لرياضييها بالمشاركة في الأولمبياد المرتقب.

قال ميخائيل بوتوف الأمين العام للاتحاد الروسي لألعاب القوى اليوم الجمعة إن الاتحاد المحلي يبحث التقدم بطعن أمام محكمة التحكيم الرياضية ضد قرار الاتحاد الدولي للعبة بتثبيت إيقاف البلاد عن المشاركة في المنافسات الدولية.

ونقلت وكالة آر-سبورت الروسية عن بوتوف قوله إن بلاده تحتاج لبحث كافة السبل القانونية لضمان أن رياضيي ألعاب القوى الروس سينافسون في دورة الألعاب الأولمبية.

وطالبت روسيا الاتحاد الدولي لألعاب القوى بإعادة التفكير في تصديقه اليوم الجمعة على قراره السابق بإيقاف المنتخب الروسي لألعاب القوى بسبب ادعاءات انتهاكه لقواعد مكافحة المنشطات.

وقالت وزارة الرياضة الروسية اليوم إن روسيا تشعر بخيبة أمل عميقة حيال القرار مشيرة إلى أن روسيا فعلت كل شيء طلبه الاتحاد لمكافحة المنشطات.

وأضافت الوزارة أن القرار تسبب في موقف ليس له مثيل ”فحلم العديد من رياضيينا قد تبدّد بسبب تصرف خاطئ لبعض الرياضيين والمدربين والمتخصصين“.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيطلب تدخل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات واللجنة الأولمبية الدولية بسبب قرار استبعاد ألعاب القوى الروسية من أولمبياد ريو دي جانيرو.

وأضاف بوتين أن قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بإيقاف روسيا بسبب مخالفات تتعلق بالمنشطات ظالم لكنه أكد إيمانه بإمكانية الوصول لحل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com