بلاتيني قد يحضر يورو 2016 رغم الإيقاف – إرم نيوز‬‎

بلاتيني قد يحضر يورو 2016 رغم الإيقاف

بلاتيني قد يحضر يورو 2016 رغم الإيقاف

المصدر: باريس ـ إرم نيوز

قال ثيودور ثيودوريديس الأمين العام المؤقت للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الأربعاء إنه من المحتمل دعوة الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الموقوف لمشاهدة مباريات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي ستنطلق بفرنسا بعد غد الجمعة، طالما لا يمارس أي وظائف رسمية.

وبينما كان من المعتقد في البداية عدم دعوة بلاتيني لمتابعة البطولة التي تستضيفها بلاده، أوضح ثيودوريديس أن يويفا تلقى توضيحات من قبل لجنة القيم بالاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بشأن هذه المسألة في رسالة بعثها هانز يواخيم إيكرت قاضي تحقيقات لجنة القيم.

وكشف ثيودوريديس في مؤتمر صحفي عقد اليوم ”يمكن دعوة بلاتيني بصفة شخصية لمتابعة البطولة طالما لا يمارس أي مهام رسمية“.

وأشار ثيودوريديس إلى أن يويفا سينظر في تلك المسألة وربما تتم دعوة بلاتيني لمتابعة البطولة بأكملها.

وأوقف بلاتيني من قبل فيفا في القضية الخاصة بتلقيه مبلغًا ”مثير للشبهة“ قيمته مليونا دولار من السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا في عام 2011 ، بداعي أنه نظير عمل أنجزه عندما كان مستشارًا لرئاسة الفيفا قبلها بعشرة أعوام، وتم تأييد قرار الإيقاف من محكمة التحكيم الرياضية (كاس) التي خفضت فترة الإيقاف إلى أربعة أعوام.

في نفس السياق، أطلق الكسندر سيفيرين رئيس الاتحاد السلوفيني لكرة القدم ما يبدو أنها حملة قوية للترشح لرئاسة الاتحاد الأوروبي للعبة اليوم الأربعاء قائلا إنه حصل على دعم من ثلث أعضاء الاتحاد تقريبا.

وقال الاتحاد السلوفيني للعبة في إعلانه عن نية رئيسه الترشح لسباق الرئاسة إن 18 اتحادًا بين 55 أعضاء في الاتحاد الأوروبي قالت إنها ستدعمه.

وانضم سيفيرين إلى الهولندي ميكائيل فان براج الذي أعلن نيته الترشح لانتخابات رئاسة الاتحاد المقررة في سبتمبر أيلول المقبل لاختيار خليفة للفرنسي ميشيل بلاتيني الموقوف أربعة أعوام بواسطة الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) لانتهاكه ميثاق القيم.

وقال بيان للاتحاد إن سيفيرين حظي بدعم اتحادات ألبانيا والبوسنة وبلغاريا وكرواتيا واليونان وقبرص والجبل الأسود وروسيا ومقدونيا ورومانيا وصربيا وتركيا خلال اجتماع في روسيا اليوم.

وأضاف البيان أن إيطاليا ودول شمال أوروبا الأربعة النرويج والسويد والدنمرك وفنلندا -التي أصدرت بيانا مشتركا- ستدعمه.

وقال بيان الدول الأربع ”نتقاسم نفس القيم القوية المتعلقة بمستقبل الكرة الأوروبية. ولدينا نفس الاهتمام والرؤية لتنفيذ بعض الإصلاحات والإدارة الجيدة للكرة الأوروبية والعالمية.“

وقال منتقدون إن نموذج توزيع إيرادات بطولتي أوروبا للأندية يصب في مصلحة الأندية الكبرى مثل ريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونخ وباريس سان جيرمان.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن احتمالية وجود ما يسمى بالدوري الممتاز لأندية النخبة في أوروبا أو وجود آلية تضمن مشاركتها في دوري الأبطال تم مناقشتها في اجتماعات خاصة.

وقالت الدول الأربع في بيانها ”الاتحاد الأوروبي للعبة مهم جدا لتطوير رياضتنا ومع هذا الترشح نتطلع لمواصلة التضامن والتوازن بين مختلف الأعضاء ومستويات كرة القدم في أوروبا.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com