ماذا قال دونالد ترامب عن محمد علي؟ – إرم نيوز‬‎

ماذا قال دونالد ترامب عن محمد علي؟

ماذا قال دونالد ترامب عن محمد علي؟

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

تُوفِّي الملاكم الأمريكي الشهير محمد علي بطل العالم السابق للملاكمة للوزن الثقيل يوم الجمعة عن 74 عامًا وفيما يلي ردود فعل فورية بعد الإعلان عن وفاته.

*ابنته مريم علي: ”أنا سعيدة للغاية بانتهاء معاناة والدي. إنه في مكان أفضل. الله أكبر“.

*بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ”الأمم المتحدة ممتنة لانتقاعها من حياة وعمل أحد أكثر الشخصيات تمتعًا بالقيم الإنسانية في القرن الماضي والمدافعين عن التفاهم والسلام“.

أعلن رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما والسيدة الأولى ميشيل أوباما أنهما يرثيان وفاة ”الأعظم“ محمد على كلاي أسطورة الملاكمة.

وجاء في البيان: ”محمد على كان الأعظم. انتهى. وإذا سألتموه فسيخبركم. سيخبركم أنه الأعظم“.

وأضاف البيان: ”مثل أي شخص آخر على ظهر الكوكب، ميشيل وأنا ننعى وفاته. لكننا ممتنون لله لحسن الحظ أننا عرفناه، ولو لفترة، فكم نحن جميعًا محظوظون أن الأعظم اختار أن يشرف عصرنا“.

وبينما اعترف الرئيس الأمريكي بأن كلاي ”لم يكن مثاليًا“، كشف عن أنه يحتفظ بزوج من قفازاته معروضه في مكتبه الخاص، أسفل صورة ”للبطل الشاب، وعمره 22 عامًا، وهو يزأر كالأسد بعد أن هزم سوني ليستون“.

* بيليه نجم كرة القدم البرازيلي السابق عبر انستغرام: ”لقد تكبّد عالم الرياضة خسارة كبيرة. كان محمد علي صديقي ونجمي المفضل وبطلي. قضينا بعض الوقت سويًا ودائمًا كان هناك اتصال بيننا طوال الوقت. الحزن كبير للغاية“.

* ايك تايسون البطل السابق في الملاكمة في وزن الثقيل عبر موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ ”عاد البطل إلى السماء. وداعًا أيها البطل العظيم“.

* كارل لويس البطل الأولمبي مرتين في سباق 100 متر والفائز بـ 9 ميداليات ذهبية أولمبية عبر ”تويتر“: ”فُجعت لسماع الخبر. فلقد أُعجبت بعلي وقلدته. علينا ألا ننسى قناعاته ومحبته“.

* دونالد ترامب مرشح الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري: ”تُوفِّي محمد علي عن 74 عامًا. كان بطلًا عظيمًا فعلًا وشخصًا رائعًا. سيفتقده الجميع“.

* هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكية وزوجها الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون في بيان مشترك: ”منذ اليوم الذي فاز فيه بالميدالية الذهبية في أولمبياد روما الصيفي في 1960 أدرك مشجعو الملاكمة حول العالم أنهم يشاهدون مزيجًا من الجمال والرشاقة والسرعة والقوة والذي ربما لا يتكرر مرة أخرى“.

* آدم سيلفر رئيس رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين: ”تجاوز محمد علي حدود الرياضة وذلك بفضل شخصيته العملاقة والتزامه بالدفاع عن الحقوق المدنية والدعوة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية“.

* داعية الحقوق المدينة القس آل شاربتون المقيم في نيويورك عبر ”تويتر“: ”محمد علي كان دائمًا وسيظل الأعظم. بطل حقيقي داخل الحلبة وخارجها“.

*هزاع بن زايد: ”قامة إسلامية وإنسانية وحضارية ورياضية كبرى رحلت عن عالمنا بعد أن تركت بصمات ملهمة.. رحم الله محمد علي كلاي.

*القس جيسي جاكسون داعية الحقوق المدينة الأمريكي عبر ”تويتر“: ”دعونا نصلي وندعو لمحمد علي.. بطل العالم في الملاكمة ورائد الإصلاح الاجتماعي المناهض للحروب“.

* بطل الملاكمة السابق روي جونز عبر ”تويتر“: ”هناك حزن كبير في قلبي لكني راضٍ ومرتاح لأن الملاكم الأعظم يرقد في سلام“.

* الملاكم الشهير جورج فورمان منافس محمد علي السابق: ”محمد علي كان واحدًا من أعظم الأشخاص الذين التقيت بهم طوال حياتي. وبالتأكيد كان واحدًا من أفضل الناس في عصره. من غير المنصف اعتباره ملاكمًا فقط“.

* بيرنيس كينغ ابنة داعية الحقوق المدنية الأمريكي الراحل مارتن لوثر كينغ: ”كنت بطلًا على الكثير من الأصعدة وفي العديد من المجالات. قاتلت جيدًا. لتسترح في سلام جيدًا“.

* بطل الملاكمة الشهير فلويد مايويذر: ”لن نرى محمد علي آخر. مجتمع السود حول العالم وكل السود حول العالم في حاجة إليه. كان صوتنا. هو صاحب الصوت الذي بسببه أتواجد في مكاني اليوم“.

* مروج الملاكمة دون كينغ: ”إنه يوم حزين. أحببت محمد علي وكان صديقي. وستبقى روحه حية تمامًا مثل مارتن لوثر كينغ“.

* الملاكم والسياسي الفلبيني ماني باكياو: ”فقدنا عملاقًا اليوم. استفادت الملاكمة من مواهب محمد علي لكن البشر استفادوا من إنسانيته بصورة أكبر كثيرًا“.

* الملاكم أوسكار دي لاهويا بطل العالم السابق عبر ”تويتر“: ”أسطورة تجاوز حدود الرياضة وكان بطلًا فعليا بالنسبة للجميع“.

*رابطة الملاكمة العالمية المسؤولة عن الملاكمة الأولمبية: ”تود رابطة الملاكمة العالمية الإشادة بواحد من أعظم الملاكمين عبر العصور وهو إنسان بكل ما تعنيه الكلمة قاتل بلا كلل من أجل معتقداته. قلوبنا مع أسرته“.

وفيما يلي بعض من أقوال الراحل محمد علي.

”أحلق كالفراشة وألسع كالنحلة“.

”إنها مجرد مهنة. العشب ينمو والطيور تحلق والأمواج تصطدم بالرمال. وأنا أوسع الناس ضربًا“.

”الملاكمة عبارة عن مجموعة من البيض يشاهدون رجلين أسودين يضربان بعضهما“.

”في المنزل أنا رجل لطيف ولكن لا أريد للعالم أن يعرف ذلك. بعد أن تبيّن لي أن البسطاء لا يحصلون على الكثير“.

”صارعت التماسيح. وواجهت حوتًا. قيّدت البرق وحبست الرعد. تعرفون أنني شديد البأس. في الأسبوع الماضي قتلت صخرة وجرحت حجرًا وبسببي دخل أحد قوالب الطوب المستشفى. أنا سيئ للغاية. يمكنني أن أجعل الدواء مريضًا“.

”أعرف أنني أنجزت ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه أعداد غفيرة من ذوي البشرة السمراء يعانون ولكن طالما أنهم ليسوا أحرارًا فأنا لست حرًا“.

”لن أدخل في قتال مع مقاتلي فيت كونغ الفيتناميين“.

”ربما لا أتحدث بطريقة لبقة ومنمقة مثل أصحاب البشرة البيضاء ولكني أمنحكم الحكمة“.

”إذا قال علي إن بعوضة يمكنها أن تسحب جرارًا فلا تجادل في ذلك“.

”أنا الشخص الوحيد على الإطلاق الذي يمكنه الحديث للجميع في العالم بأسره. اسمي معروف في صربيا وباكستان والمغرب. هذه الدول التي لا تتابع أخبار سباقات كنتاكي للخيول“.

”أحيانًا أشعر ببعض الحزن لأنني أستطيع أن أرى كيف أن بعض ما أقوله يمكن أن يسيء إلى أشخاص آخرين. ولكني لا أحاول عمدًا إيذاء أحد. الخطابات المثيرة والعبارات الرنانة كانت جزءًا من عملي“.

”الآن الأمور التي لم تكن تتطلب جهدًا في السابق – قوة صوتي وسرعة حركتي – باتت أكثر صعوبة. ولكنني أستيقظ كل يوم وأحاول أن أعيش الحياة بكل جوانبها لأن كل يوم نعيشه هو هبة من الله“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com