امرأة أفريقية (سنغالية) لأول مرة أمينة عامة للفيفا
امرأة أفريقية (سنغالية) لأول مرة أمينة عامة للفيفاامرأة أفريقية (سنغالية) لأول مرة أمينة عامة للفيفا

امرأة أفريقية (سنغالية) لأول مرة أمينة عامة للفيفا

أصبحت السنغالية فاطمة سامبا ضيوف سامورا - التي تمتلك خبرة 21 عامًا في العمل بالأمم المتحدة - أول سيدة تشغل منصب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الجمعة.

وستكون فاطمة (52 عامًا) - التي تعمل حاليًا كممثلة لبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة في نيجيريا - مسؤولة عن إدارة الشؤون اليومية للفيفا الذي ضربته فضائح فساد في السنوات القليلة الماضية.

وستحل محل الفرنسي جيروم فالك الذي أُقيل في يناير وأوقف بعدها لمدة 12 عامًا بسبب انتهاكات لميثاق القيم تضمّنت استخدام مصروفات الفيفا في رحلات سياحية وتدمير أدلة.

وتم الإعلان عن تعيين سامورا في ثاني أقوى منصب في الفيفا في اجتماع الجمعية العمومية عن طريق الرئيس غياني إنفانتينو الذي اُنتخب في فبراير لقيادة المنظمة التي تدير كرة القدم في العالم للخروج من أسوأ فضيحة فساد في تاريخها.

وقال في بيان أصدره الفيفا "فاطمة سيدة لديها خبرة دولية ورؤية وعملت على بعض المسائل التي تمثّل تحديًا".

وأضاف "أثبتت قدرتها على بناء وقيادة فرق.. وتطوير طريقة أداء المنظمات. والأهم بالنسبة للفيفا أن فاطمة تتفهم أن الشفافية والمسؤولية هما قلب أي منظمة تُدار جيدًا وبشكل مسؤول".

وتابع "من الضروري بالنسبة للفيفا دمج وجهات نظر جديدة - من خارج الوسط المعتاد من مسؤولي كرة القدم - مع استمرار إعادة بناء سمعة منظمتنا".

وبدأت فاطمة مسيرتها المهنية في الأمم المتحدة في برنامج الغذاء العالمي في روما عام 1995 وعملت في 6 دول أفريقية.

وقالت "الفيفا يتّخذ نهجًا جديدًا في عمله وأنا حريصة على لعب دور في أن يكون هذا النهج فعالًا ومستمرًا لأطول فترة ممكنة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com