”ميلاد أسطورة“ التكريم السينمائي الأجمل للنجم البرازيلي بيليه

”ميلاد أسطورة“ التكريم السينمائي الأجمل للنجم البرازيلي بيليه
Edson Arantes do Nascimento, better known as Pelé, is interviewed at The Associated Press, Wednesday, April 2, 2014 in New York. The retired Brazilian soccer star played on three winning World Cup teams in 1958, 1962, and 1970. (AP Photo/Mark Lennihan)

المصدر: مهند الحميدي - إرم نيوز

يترقَّب عشاق كرة القدم، يوم الجمعة القادم، صدور العرض الأول لفيلمٍ روائيٍ طويل يتناول السيرة الذاتية لأفضل لاعب كرة قدم في القرن العشرين، البرازيلي بيليه، الذي يحمل عنوان ”ميلاد أسطورة Pelé: Birth of a Legend“.

ويتناول الفيلم طفولة النجم المحبوب، أديسون أرانتيس دوناسيمنتو (الملقَّب بيليه) ومسيرته الرياضية المليئة بالعقبات والتحديات، وخطواته الحثيثة نحو المجد.

                          111

والعمل من إخراج وتأليف الشقيقَين زيمباليست؛ مايكل وجيف، ويشارك بيليه (72 عامًا) في إنتاج الفيلم إلى جانب بول كيمسلي، وشركة ”إكسكلوسيف ميديا“.

ويستند سيناريو الفيلم على تقنية المتكلم، بطريقة الإيحاء بأنها كلمات بيليه، التي يبثها في العمل عبر مواقف طريفة ومضحكة.

ويقول مايكل زيمباليست إن ”بيليه ساعد كثيراً في تركيبة القصة“ مشيراً إلى أن النجم البرازيلي لم يفرض أي فيتو على أي من جوانب السيناريو.

ويشارك في بطولة الفيلم، المغني البرازيلي سو جورجي بدور والد بيليه، كما تقدَّم للعب دور البطولة وتمارين الأداء، نحو 400 شاب، وقع الاختيار على اثنين منهم؛ هما ليوناردو ليما بدور بيليه في سن العاشرة، وكيفين دي باولا بدور بيليه من سن الـ13 حتى الـ17.

333

كما يشارك في بطولته؛ كل من الأميركي فينسنت دونوفريو، والإيرلندي كولم ميني.

ويرى نقاد إن المقطع الترويجي للفيلم أعطى انطباعاً بأن الجمهور سيعيش اللحظة، ويعود بالزمن إلى اللحظات الحاسمة في المباريات المصيرية التي خاضها بيليه، عبر تقنيات السحر الهوليوودي.

ويُعتبر بيليه (الجوهرة السوداء) اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات في أعوام 1958، 1962، 1970، مسجلاً أكثر من ألف هدف خلال مسيرته الرياضية الحافلة بالإنجازات والانتصارات.

وتم اختياره من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) العام 2000، كأفضل لاعب في القرن العشرين، وفي العام 1999 منحته اللجنة الأولمبية الدولية لقب ”رياضي القرن“.

                                              222

يُذكر أن بيليه ليس بعيداً عن الأجواء السينمائية؛ إذ سبق وشارك في تمثيل 10 أفلام، أبرزها على الإطلاق فيلم ”الهروب إلى النصر Escape to Victory“ (إنتاج 1981) الذي أخرجه جون هيوستن، وشارك في بطولته سيلفستر ستالون، ومايكل كين.

وسبق أن تناول الفن السابع مسيرة حياة الكثير من الرياضيين، ونجوم الكرة المستديرة بشكل خاص، إذ تم إنتاج فيلم عن السيرة الذاتية للنجم الأرجنتيني دييغو ماردونا، الذي يعتبره كثيرون منافس بيليه، كما أُنتِج فيلم عن النجم الفرنسي جزائري الأصل زين الدين زيدان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com