الفيفا يوقف 3 مسؤولين سابقين بجنوب أفريقيا بسبب مباريات في 2010

الفيفا يوقف 3 مسؤولين سابقين بجنوب أفريقيا بسبب مباريات في 2010

المصدر: لوزان – إرم نيوز

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الإثنين، إنه أوقف 3 مسؤولين سابقين في اتحاد جنوب أفريقيا للعبة بسبب صلتهم بمباريات دولية ودية خاضها منتخب بلادهم في العام 2010.

وأوقفت لجنة القيم بالفيفا لاسلي سيديبي لمدة خمس سنوات وغرمته 20 ألف فرنك سويسري (20250 دولارا).. وتم إيقاف ستيف غودارد واديل كاريلسي، وقد سبق لهما رئاسة لجنة الحكام بالاتحاد الجنوب أفريقي، لمد عامين لكل منهما.

وترتبط الوقائع المشار إليها بتلك الخاصة بلينديلي كيكا الرئيس السابق للجنة الحكام وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي، والذي تم إيقافه لست سنوات من قبل الفيفا في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وقال الاتحاد الدولي للعبة إن سيديبي وغودارد وكاريلسي خرقوا جميعا اللائحة الخاصة بقيم المؤسسة وبنودها المتعلقة بقواعد السلوك العام والولاء والإفصاح والتعاون والإبلاغ.

وتم إجراء التحقيقات بواسطة لجنة القيم بالفيفا إلى جانب وحدة الأمن المسؤولة عن مكافحة التلاعب بنتائج المباريات.

وكانت تحقيقات سابقة للفيفا تنظر في أمر مباريات استعدادية خاضتها جنوب أفريقيا أمام تايلاند وبلغاريا وكولومبيا وجواتيمالا في مايو آيار 2010 قبل كأس العالم التي استضافتها البلاد.

وفي العام 2012 سلم الاتحاد الدولي للعبة نظيره الجنوب أفريقي تقريرا يتألف من 500 صفحة يوثق لأنشطة ويلسون بيرومال، المدان بالتلاعب بنتائج مباريات والذي يتخذ من سنغافورة مقرا له، وشركته فوتبول فور يو.

وقال كريس أيتين، رئيس إدارة الأمن بالفيفا في ذلك الوقت، إن شركة بيرومال هي التي قامت بإحضار الحكام الذين أداروا المباريات الخاضعة للتحقيق.

واعتادات جنوب إفريقيا على دعوة حكام مباريات من دول مجاورة لها لإدارة مباريات ودية على أرضها إلا أنها وافقت على عرض بيرومال باستقدام حكام من كينيا والنيجر وتوجو لإدارة المباريات الأربع.

ويتم التلاعب في نتائج المباريات بواسطة شبكات مراهنات تقوم بجمع الأموال عن طريق المراهنة بطريقة صحيحة على نتيجة المباراة التي يتم التلاعب بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة