أردوغان يدعم تنظيم كأس العالم 2022 في قطر – إرم نيوز‬‎

أردوغان يدعم تنظيم كأس العالم 2022 في قطر

أردوغان يدعم تنظيم كأس العالم 2022 في قطر

المصدر: الدوحة - إرم نيوز

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمسؤولون الأتراك عن دعم بلادهم الكامل لبطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم والتي تستضيفها قطر.

جاء ذلك خلال استقبال أردوغان في العاصمة التركية أنقرة، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي على رأس وفد تجاري ضم مسؤولين بارزين من هيئة الأشغال العامة وشركة سكك الحديد القطرية ”الريل“ والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء ”كهرماء“ والهيئة العامة للسياحة.

واتفق الجانبان التركي والقطري على تعزيز التعاون وزيادة حجم الاستثمار بين البلدين قبل احتضان المنطقة لأول مونديال لكرة القدم في تاريخها.

وعقد الوفد القطري اجتماعات رفيعة المستوى مع وزير الشباب والرياضة التركي عاكف جاغطاي قليغ ومع عدد من الشركات التركية من مختلف القطاعات وذلك ضمن جدول أعمال الزيارة التي استهدفت تعزيز سبل التعاون وفرص الاستثمار في الوقت الذي تستعد فيه قطر لاستضافة مونديال 2022.

وقال ناصر الخاطر مساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث: ”كان اليوم الأول من زيارتنا لتركيا حافلًا حيث أدركنا أن وزارة الشباب والرياضة التركية تملك خبرات كبيرة في مجال بناء المنشآت الرياضية وفهمًا عميقًا لمتطلبات الهيئات الرياضية الدولية مثل الاتحادين الدولي (الفيفا) والأوروبي (اليويفا) لكرة القدم. ونتطلع للاستفادة من خبراتهم التشغيلية سواء في الجانب الأمني أو في مجال الضيافة أو سائر المجالات ذات الصلة، كما نتطلع للجولة التي سنزور خلالها استاد إسطنبول أحد أحدث الاستادات في تركيا“.

وصرح المهندس هلال الكوراي، رئيس المكتب الفني في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، قائلًا: ”انبهرت بحقيقة أن وزارة الشباب والرياضة التركية تعكف في وقت واحد على بناء 29 استادًا تتراوح سعتها ما بين 10 آلاف و40 ألف متفرج. تملك الشركات التركية سجلًا ناجحًا في مشروعات البنية الأساسية في قطر وهناك المزيد من الفرص المتاحة لها“.

وخلال الزيارة، التقى وفد اللجنة العليا أيضًا بعدد من الشركات العاملة في مجالات مختلفة تتعلق ببناء الاستادات حيث قدم أمامها عرضًا توضيحيًا سَلَّط من خلاله الضوء على الفرص المتاحة للعمل في المشروعات المختلفة في قطر في السنوات القادمة.

وعقب محطته الأولى في أنقرة، يتوجه الوفد التجاري القطري إلى إسطنبول حيث سيجتمع بممثلي الاتحاد التركي لكرة القدم كما سيزور استاد ”إسطنبول باشاق شهير“.

وأكد حسن الذوادي الأمين العام للجنة المشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات قطر لاستضافة بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم إن زيارته على رأس وفد قطري إلى تركيا حققت جميع أهدافها.

وأشار الذوادي إلى أن اللقاءات المتشعبة مع مختلف المسؤولين في تركيا وكذلك فعاليات الزيارة التركية وضعت النقاط على الحروف لما فيه مصلحة الجميع، معربًا عن تطلعه إلى تعاون وثيق بين الطرفين التركي والقطري.

وجاءت تصريحات الذوادي اليوم الأربعاء عقب انتهاء زيارة الوفد القطري إلى تركيا والتي تضمنت عددًا من الاجتماعات في تركيا إضافة لجولة بمدينة إسطنبول.

وأشاد الذوادي بالحضور المميز في الوفد لكبرى الشركات القطرية الممثلة في كل من أشغال وقطر ريل وكهرماء والهيئة القطرية للسياحة، معتبرًا أن تكامل اللجنة العليا مع شركائها الفعليين هو ترجمة حقيقية لتوجيهات أمير دولة قطر في دفع المسيرة الوطنية إلى الأمام على طريق تحقيق رؤية قطر 2030.

وزار الذوادي اليوم مقر الاتحاد التركي لكرة القدم في مدينة إسطنبول على رأس الوفد المرافق له حيث كان في استقباله سيرفت يرداميشي نائب رئيس الاتحاد التركي الذي قدم اعتذار يلدريم ديميرورين رئيس الاتحاد عن عدم قدرته حضور الزيارة لأسباب صحية.

ونقل الذوادي لمضيفه تحيات الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم معتذرًا عن عدم حضوره بسبب ارتباطات رسمية أخرى.

وأكد سيرفت يرداميشي أن قطر تستحق تنظيم مونديال 2022 وأنه لم يقل هذا من فراغ بل نتيجة متابعته الدائمة للتطور الكبير الذي تشهده قطر سواء على صعيد العمران أو الإنسان، مشيدًا بالعلاقة الوثيقة التي تربط الاتحادين التركي والقطري والدور الكبير الذي يلعبه الشيخ حمد بن خليفة بن احمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري.

وأشار إلى أن التعاون بين الاتحادين سيتم تعميقه بشكل ومضمون أكبر في الفترة القادمة بعد أن تم فتح سبل التنسيق بشكل أكبر من خلال هذه الزيارة ومن خلال الزيارة السابقة للدوحة التي شهدت خوض المنتخبين التركي والقطري مباراة ودية رسخت الأجواء الأخوية بين الطرفين.

وشهدت زيارة الوفد القطري جولة في منشآت الاتحاد التركي والتي نالت إعجاب جميع الزائرين خاصة مع تقديم شرح واف عن برامج الاتحاد التركي التطويرية وكانت الفرصة سانحة للحديث عن برامج أكاديمية أسباير التطويرية في قطر.

كما زار الوفد القطري العديد من المنشآت التركية الرياضية عبر جولة جوية بالطائرات المروحية وتم استطلاع مشروع المطار الجديد في إسطنبول وكذلك زيارة إلى استاد نادي إسطنبول باشاك شهير الذي تبلغ سعته 20.000 مشجع.

وعن مدى الاستفادة العملية من هذه الزيارة في الاستعدادات الجارية لبطولة كأس العالم 2022 ، أكد الذوادي: ”لمسنا بوضوح الخبرات التركية الكبيرة في بناء المنشآت مما يفسح المجال أمامنا للاستفادة منها بعد القيام في الأيام القليلة القادمة بدراسة جوانب التعاون الممكنة بين الطرفين“.

وعن زيارته للاتحاد التركي، أكد الذوادي أن الاتحاد التركي من الاتحادات النموذجية التي تسعى للحداثة، متطلعًا لتوثيق العلاقة أكثر بينه وبين نظيره القطري حيث تربطهما علاقات وثيقة توجت بعمق العلاقة بين رئيسي الاتحادين.

كما وجه الذوادي الشكر لجميع أعضاء الوفد الرسمي القطري الذين بذلوا كل جهد ممكن، كما أشار إلى جهود مضاعفة لتحقيق النتائج الأفضل، ولم يغفل عن توجيه الشكر لوسائل الإعلام التركية التي لم تتوان بدورها عن إظهار مدى اهمية الزيارة والنتائج المحققة من خلالها، معتبرًا الإعلام شريكا رئيسيًا للجنة العليا للمشاريع والإرث منذ اليوم الأول الذي انطلقت معه طموحات الفوز بتنظيم مونديال 2022.

كما كشف العقيد محمد ماجد السليطي المدير التنفيذي للإدارة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والارث عن جوانب النقاش التي دارت مع الطرف التركي بشأن جوانب القطاع الأمني الرياضي، وأكد أن إمكانية التعاون في هذا المجال بين الطرفين أمر قابل للتحقق كنتيجة طبيعية لوجود الخبرات التركية والقطرية النوعية والتي تعتبر من أهم نقاط إنجاح التعاون والتنسيق على طريق التحضير لتنظيم مثالي لبطولة كأس العالم 2022.

وأكد أن مثل هذه الاجتماعات ستتواصل في الأيام المقبلة وسيتم تعميقها بشكل أكبر بما يخدم مصلحة الطرفين اللذين يمثلان دولتين متعاونتين بشكل إستراتيجي في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك ومنها الجانب الأمني الرياضي الذي أصبح في واجهة الاهتمامات الدولية مع رفع معدل المتطلبات الأمنية في مختلف البطولات والمحافل الرياضية.

كما أكد الدكتور خليفة جهام الكواري رئيس اللجنة الطبية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن الاجتماعات مع الجانب الطبي التركي تبشر بالخير وبوجود إمكانية كبيرة للتعاون في ظل الخبرة النوعية الكبيرة التي يمتلكونها على الصعيدين الفردي والمؤسساتي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com