السويسري غيان إنفانتينو رئيسًا للفيفا

السويسري غيان إنفانتينو رئيسًا للفي...

السويسري جيان إنفانتينو رئيسًا للفيفا

المصدر: زيوريخ - إرم نيوز

بدد السويسري غياني إنفانتينو آمال العرب وفاز مساء اليوم الجمعة برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من خلال تصويت الجمعية العمومية للفيفا خلال اجتماعها الاستثنائي (كونغرس الفيفا) بقاعة مجمع ”هالنستاديون“ في مدينة زيوريخ السويسرية.

وحسمت الانتخابات من خلال الجولة الثانية من التصويت بحصول إنفانتينو على 105 أصوات من إجمالي 207 أصوات ليتفوق على منافسيه البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة (84 صوتًا) والأردني الأمير علي بن الحسين (4 أصوات) والفرنسي جيروم شامبين الذي لم يحصد أي صوت في الجولة الثانية.

وكانت الترشيحات تصب بشكل كبير لصالح الشيخ سلمان إلى جانب إنفانتينو في مواجهة المرشحين الآخرين، بعد إعلان رجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل انسحابه خلال إلقاء كلمته أمام الجمعية العمومية قبيل بدء عملية التصويت.

وكان الأمير علي قد أبدى تمسكًا كبيرًا بفرصته في السباق على رئاسة الفيفا خاصة وأنه شكل منافسًا قويًا في مواجهة الرئيس السابق جوزيف بلاتر، الموقوف حاليًا، في الانتخابات الماضية في الكونغرس الذي انعقد في مايو 2015 ، وكاد الأمير علي أن يخوض الجولة الثانية من التصويت حينذاك قبل أن يعلن انسحابه بعد الجولة لأولى.

وهنّأ الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، منافسه غياني إنفانتينو بعد انتخابه رئيسًا للاتحاد الدولي (فيفا)،مؤكدًا تطلع الاتحاد القاري للعمل مع الفيفا بنظامه الجديد ورئيسه المنتخب من أجل إصلاح الهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية.

وقال الشيخ سلمان بن ابراهيم في تصريح للصحفيين بعد نهاية اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائية للفيفا (كونغرس): ”إن الاتحاد الآسيوي سيواصل القيام بدوره الفعال في عملية الإصلاح من خلال الرؤية والمهمة الجديد في الاتحاد الآسيوي التي تمثل خارطة الطريق لمستقبل أفضل للعبة كرة القدم“.

وأضاف: ”في مثل هذه الظروف الاستثنائية فإن كرة القدم العالمية تحتاج للوحدة، ومن خلال التصويت على حزمة الإصلاحات اليوم فإن هناك فرصة حقيقية حتى تستعيد كرة القدم العالمية مصداقيتها“.

وأكد رئيس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم حاجة الاتحاد الدولي الجديد لأن يصبح أكثر شمولية بما يعكس التنوع في عالم كرة القدم، معربًا عن ثقته بقدرة غياني إنفانتينو على توفير القيادة المطلوبة لتحقيق ذلك، وكذلك بقية الإصلاحات المطلوبة.

وأعرب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن سعادته بنتيجة التصويت على الإصلاحات في الاتحاد الدولي قائلا: ”إن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتمع في كوالالمبور يوم 17 فبراير لبحث هذه الإصلاحات وأنا فخور بأننا دعمناها انطلاقًا من إدراكنا التام لانعكاساتها الإيجابية على منظومة اللعبة“.

وأضاف: ”لكن اعتماد الاصلاحات الجديدة يعتبر بمثابة الخطوات الأولى، وهي ليست النهاية، ويجب أن نضمن أن يتحقق المزيد، من خلال وقوفنا معًا والتشاور سويًا في سبيل رسم مستقبل مشرق للاتحاد الدولي“.

وتقدمت أندية أوروبية كبرى بالتهنئة للسويسري غياني إنفانتينو إثر فوزه في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة لكنها أكدت في الوقت ذاته أنها ستعارض خططته الخاصة برفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى 40 منتخبا بدلا من 32 .

وقال كارل هاينز-رومينيغه رئيس رابطة الأندية الأوروبية (إيكا) ”الجميع، سواء الأندية أو الاتحادات الوطنية والقارية، يتحملون المسؤولية إزاء اللاعبين.“

وأضاف: ”وصلنا إلى مرحلة لا يمكننا فيها أن نزيد العبء على اللاعبين، وإنما نحتاج إلى التخفيف عنهم. الفيفا يجب أن يتحمل تلك المسؤولية من أجل سلامة اللاعبين.“

وكان إنفانتينو قد اقترح، خلال حملته الانتخابية لرئاسة الفيفا، زيادة عدد منتخبات المونديال من 32 إلى 40 منتخبًا، لكن رابطة الأندية الأوروبية أعلنت بالفعل معارضتها للفكرة.

وذكرت إيكا في بيانها أنها تعرف إنفانتينو جيدًا من خلال توليه منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وأضافت: ”نتوقع أيضًا التعاون معه باعتباره رئيس الفيفا، بشفافية وديمقراطية وبطريقة مثمرة، بما يصب في مصلحة كرة القدم.“

وأوضحت: ”نحن كجهة مهمة معنية بكرة القدم، لدينا الطموح في المشاركة برسم مستقبل كرة القدم إلى جانب الفيفا، من خلال الإسهام المباشر في عملية اتخاذ القرار فيما يتعلق بكل القضايا المؤثرة على كرة القدم الاحترافية.“

كذلك أعلن اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) أنه لا يزال يشعر بالقلق إزاء التطورات في كرة القدم الدولية، رغم حزمة الإصلاحات التي أقرتها الجمعية العمومية للفيفا اليوم خلال الكونغرس الاستثنائي.

وذكر فيفبرو في بيان، أنه لا تزال هناك حاجة للمزيد من أجل مصلحة اللاعبين والأندية ومسابقات الدوري وكذلك الجماهير.

وفيما يلي أسماء جميع رؤساء الفيفا وفترات توليهم المنصب :

الفرنسي روبرت غيران (1904 – 1906)

الإنجليزي دانييل برلي وولفال (1906 1918-)

الفرنسي غول ريميه (1921 1954-)

البلجيكي رودولف وليام سيلدريرز (1954 1955-)

الإنجليزي آرثر دروري (1955 1961-)

الإنجليزي ستانلي روس (1961 1974-)

البرازيلي غواو هافيلانغ (1974 1998-)

السويسري جوزيف بلاتر (1998 – 2016)

السويسري غياني إنفانتينو ، تولى المنصب اعتبارًا من 2016 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com