اليويفا ينتقد التعاون مع شبكة ”فير“ لمناهضة العنصرية

اليويفا ينتقد التعاون مع شبكة ”فير“ لمناهضة العنصرية

المصدر: زيوريخ - إرم نيوز

انتقد مسؤولون بارزون من المجر وبولندا اليوم الخميس التعاون مع شبكة ”فير“ (كرة القدم ضد العنصرية في أوروبا)، خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (كونغرس اليويفا) بمدينة زيوريخ السويسرية.

وشبه ساندور كساني رئيس الاتحاد المجري وعضو اللجنة التنفيذية باليويفا عمل شبكة فير بعمل “ جهاز سري“ مشيرًا إلى امكانية التسامح إزاء استخدام أموال يويفا على انها الاساس لغرامات الأندية .

وقال كساني إنه يود مناقشة التعاون المستقبلي خلال كونغرس اليويفا العادي المقرر في الثالث من مايو المقبل.

وكان نجم المنتخب البولندي السابق زبيغنيو بونيك من بين المنتقدين أيضًا للتعاون مع الشبكة التي تقوم ، نيابة عن اليويفا، بمراقبة المباريات الدولية لرصد أي حالات تمييز عنصري.

ويبدو الأمر محرجًا لليويفا حيث أن هذا التعاون يعد ركيزة أساسية في حملة اليويفا المناهضة للعنصرية التي يشارك فيها نجوم بارزون أمثال البرتغالي كريستيانو رونالدو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

كذلك أعلن اليويفا خلال الكونغرس أن عائداته ارتفعت بنسبة 21% لتصل إلى 099ر2 مليار يورو (31ر2 مليار دولار) في العام المالي 2014 / 2015، وجاءت الزيادة بشكل رئيسي من بيع حقوق البث، كما أعلن أن الاحتياطي بلغ لديه الآن 7ر530 مليون يورو.

وشاهد الحضور استعراضًا لحملات المرشحين الخمسة لرئاسة الفيفا، ومن بينهم جياني إنفانتينو الأمين العام لليويفا والذي لعب دورًا بارزًا في رفع عائدات الكرة الأوروبية.

وقال إنفانتينو: ”أنتم تعرفون من أنا. أنا رجل الحقائق والعمل . أنا أعمل. أنا شخص أعشق الكرة وأعتزم إعادة كرة القدم إلى الفيفا وإعادة الفيفا إلى كرة القدم.“

واضاف إنفانتينو إنه يجب على أوروبا أن تساعد الآخرين في تطوير كرة القدم لأن ”جميعهم ينظرون بالتأكيد إلى أوروبا واليويفا.“

وتصب الترشيحات بشكل كبير لصالح إنفانتينو وكذلك البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة والذي قال في كلمته لكونغرس اليويفا: ”كرة القدم لا تنتمي لمنطقة دون غيرها“ رغم أن ”أوروبا تلعب دورًا مهمًا“.

ولم يكن ضمن جدول أعمال الكونغرس الاستثنائي ، انتخابات لاختيار الرئيس الجديد لليويفا، عقب إيقاف الفرنسي ميشيل بلاتيني لفترة حددت في البداية 8 أعوام قبل خفضها إلى 6 أعوام أمس الأربعاء من قبل لجنة الاستئناف بالفيفا.

وقرر اليويفا عدم إجراء انتخابات رئاسية لحين حصول بلاتيني على فرصة استنفاد كافة الإجراءات القانونية الممكنة، حيث كان قد أعلن أنه سيلجأ لمحكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس).

وافتتح أنخيل ماريا فيار النائب الأول لرئيس الفيفا الكونغرس بكلمة داعمة لبلاتيني قائلًا: ”أعتقد بشدة، وآمل، في عودة بلاتيني إلينا قريبًا.“

وقرر ممثلو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم خلال جمعية عمومية طارئة اليوم الخميس انتخاب امرأة واحدة على الأقل في اللجنة التنفيذية بالاتحاد لأول مرة في مايو المقبل.

وازدادت شعبية كرة القدم النسائية حول العالم وطُرح اقتراح لتعزيز دور المرأة في اللعبة بعد اندلاع فضيحة الفساد في الاتحاد الدولي (الفيفا) العام الماضي.

وصوت مندوبون بالاتحاد الأوروبي للعبة لصالح منح مقعد ثابت للمرأة بالانتخاب في الجمعية العمومية واللجنة التنفيذية وهو ما لم يحدث في وقت سابق.

ومن المرجح انتخاب كارين اسبيلوند من النرويج في الجمعية العمومية في بودابست والتي تنعقد في مايو المقبل بعدما كانت عضوًا بالتعيين في اللجنة التنفيذية منذ 2011.

ويسمح باختيار عضو واحد فقط كممثل عن أي دولة في اللجنة التنفيذية للاتحاد لكن سيزيد العدد إلى اثنين من دولة واحدة إذا كانت منهما امرأة.

ويأتي القرار قبل يوم واحد على تصويت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (الفيفا) على حزمة اقتراحات لتحسين صورة المؤسسة منها مشاركة 6 سيدات في مجلس الفيفا بواقع واحدة عن كل اتحاد قاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة