كيف سينتخب الفيفا رئيسه التاسع؟
كيف سينتخب الفيفا رئيسه التاسع؟كيف سينتخب الفيفا رئيسه التاسع؟

كيف سينتخب الفيفا رئيسه التاسع؟

منذ تأسيسه في عام 1904 وحتى الآن، تناوب على قيادة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ثمانية رؤساء، وفيما يلي أسماء جميع رؤساء الفيفا وفترات توليهم المنصب، قبل انتخاب الرئيس الجديد خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية (كونجرس) الفيفا المقرر غدا الجمعة بمدينة زيوريخ السويسرية:

الفرنسي روبرت جيران (1904 - 1906)

الإنجليزي دانييل برلي وولفال (1906 1918-)

الفرنسي جول ريميه (1921 1954-)

البلجيكي رودولف وليام سيلدريرز (1954 1955-)

الإنجليزي آرثر دروري (1955 1961-)

الإنجليزي ستانلي روس (1961 1974-)

البرازيلي جواو هافيلانج (1974 1998-)

السويسري جوزيف بلاتر (1998 - 2016)

ويتأهب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لانتخاب رئيسه الجديد غدا الجمعة خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية (كونجرس الفيفا) في مدينة زيوريخ السويسرية، وفيما يلي لمحة لقواعد ومراسم التصويت:

- يحسم مقعد الرئاسة من خلال الجولة الأولى من التصويت فقط في حالة حصول أي من المرشحين الخمسة على أغلبية ثلثي الأصوات، بينما تكفي أغلبية الحصول على أكثر من نصف إجمالي عدد الأصوات لحسم الفوز في الجولة الثانية من التصويت السري.

- ويضم الفيفا 209 اتحادات أعضاء، وبذلك يحتاج المرشح الحصول على 140 صوتا كي يحسم الفوز من الجولة الأولى، وفي حال استمرار التصويت لجولة ثانية فيكفي أي من المرشحين الحصول على 105 أصوات فقط للفوز بمقعد الرئاسة.

- في حالة عدم فوز أي مرشح في الجولة الأولى، يجرى استبعاد المرشح صاحب أقل عدد من الأصوات من خوض الجولة الثانية، ويتكرر ذلك أيضا مع إجراء جولات أخرى من التصويت حتى تنحصر المنافسة بين مرشحين اثنين وهو ما يحتم فوز أحدهما بأغلبية (أكثر من نصف عدد الاصوات).

- وطبقا للوائح، فإن التصويت السري إلزامي حتى في حالة وجود مرشح واحد، ولكن في حالة دخول مرشح وحيد على رئاسة الفيفا، يكفي حصوله على أغلبية أكثر من نصف عدد الأصوات ليفوز في الجولة الأولى.

- أعلنت لجنة الانتخابات بالفيفا أنها ألزمت ممثلي الاتحادات الـ209 الأعضاء بترك هواتفهم المحمولة بالخارج لدى دخولهم للإدلاء بأصواتهم في غرفة التصويت.

- يجرى منح كل مرشح 15 دقيقة قبل بدء التصويت لإلقاء كلمة أمام الجمعية العمومية وتقديم لمحة عن برنامجه الانتخابي.

- طبقا للوائح، على كل مرشح أن يكون قد عمل في اتحاد كروي لمدة عامين من آخر خمسة أعوام سابقة للانتخابات كي تقبل أوراق ترشحه.

- يشترط حصول المتقدم للترشح لرئاسة الفيفا، على دعم خمسة اتحادات وطنية على الأقل كي تقبل أوراق ترشحه.

- كان 26 تشرين أول/أكتوبر 2015 هو نهاية موعد قبول أوراق الترشح لرئاسة الفيفا، وبعدها خضع جميع المرشحين لفحص سلامة أوراق ترشحهم من قبل لجنة القيم بالفيفا قبل أن تعلن لجنة الانتخابات رسميا عن قائمة نهائية من خمسة مرشحين من إجمالي ثمانية متقدمين للترشح ، في 12 تشرين ثان/نوفمبر 2015.

-تتشكل لجنة الانتخابات بالفيفا من رؤساء اللجنة التأديبية ولجنة الاستئناف ولجنة التدقيق والامتثال، وتشرف على العملية الانتخابية بأكملها.

ويتنافس على رئاسة الفيفا 5 مرشحين هم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وجياني انفانتينو الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورجل الأعمال الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل والفرنسي جيروم شامبين مسؤول الفيفا السابق، بالإضافة إلى الأمير الأردني علي بن الحسين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com